إقرأ المزيد
علامات بارزة تساعد السائق على كشف أعطال السيارة قبل فوات الأوان
شارك   |
علامات بارزة تساعد السائق على كشف أعطال السيارة قبل فوات الأوان

يقوم العديد من الناس بشراء سيارات جديدة كليا لوثوقهم بخدمة الصيانة التي تؤمنها شركات التصنيع وبأن السيارة لن تتعرض للأعطال قبل 5 سنوات تقريبا. ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يملكون المال الكافي لشراء سيارة جديدة، فيقومون باختيار السيارات المستعملة سابقا، وهنا تقع الخطورة. فكيف يتم كشف أعطال السيارة ؟

على السائق صيانة سيارته الجديدة في جميع الأحوال، ولكن القديمة منها تتطلب مراجعة الميكانيكي بشكل منتظم ودوري. فعليك عزيزي السائق أن تنتبه إلى أي العوارض التي تصدرها السيارة والتي لم تكن من قبل، وعادة هي أمور تطرأ فجأة أو تظهر تباعا مثل بعض الأصوات الخفيفة أو الطقطقة أو ضجة مزعجة، أو من خلال بعض التصرفات الغريبة كالاهتزاز والتقطيع وخروج الدخان الملون من العادم وغيره.

كل ما سبق يشكل علامات أساسية تدل على أن السيارة على وشك أن تتعطل، وعند الإهمال قد تؤدي بسيارتك إلى الموت. عزيزي السائق، يجب أن يتم كشف أعطال السيارة ، كن دائما على بينة من العلامات المذكورة أعلاه واتخذ الاحتياطات اللازمة، قبل أن تتركك المركبة عاجزا في منتصف الطريق.

فالأمر يشبه تماما حالة المرض عند البشر، كما يظهر جسد الإنسان بعض الإشارات المرضية كذلك تظهر السيارة أعراضا عند مواجهة مشكلة جديّة. وبالتالي، لتجنب الحوادث غير المرغوب فيها يجب أن تكون على بينة من العلامات الآتية:

1- أضواء لوحة التحكم

من المفترض أن تحذر جميع الأضواء على لوحة القيادة السائق عندما يكون هناك شيء خاطئ أو خطر. وكلما ازدادت الأضواء، زادت المشكلة التي تواجهها. لذا، فعندما يظهر ضوء ضغط الزيت أو ضوء التحذير التابع للمحرك على لوحة القيادة، عليك بالتوجه فورا إلى ورشة التصليح لكشف أعطال السيارة ، ذلك أن الأمر قد ينطوي على مخاطر عديدة عليك معالجتها قبل استفحال المشكلة إلى الأسوأ.

2- مشاكل التشغيل في الطقس البارد

عندما يكون الطقس عاصفا وباردا جدا، تواجه العديد من المحركات القديمة مشاكل في التشغيل. في بعض الأحيان، قد تضطر إلى المحاولة مرات عدة قبل سماع صوت المحرك. ومع ذلك، في بعض الحالات، لن يبدأ المحرك بالعمل أبدأ؛ يدل ذلك على تصدع علبة الأسطوانة، ويبدو أن عليك أن تقول وداعا لسيارتك الحبيبة.

3- صوت طرطقة في المحرك

إنه أمر متوقع بالنسبة لأي سيارة قديمة. وهناك وقت كاف للتصليح عندما يبدأ المحرك بإصدار هذا الصوت وهذا دليل على أن عمود الحدبات لم يعد متزامنا مع المكابس. سيكون الإصلاح مكلفا، ومن البدائل العملية توفير المال لمحرك جديد.

4- تسرب الزيت

لا يعتبر تسرب الزيت خبرا جيدا لأن الزيت هو الشيء الذي يشحم المحرك ويحافظ على تشغيله. الإصلاح الفوري هو الحل الوحيد عند رؤية أي بقعة تسرب للزيت. ومع ذلك، فإذا كان السائل يخرج من أنبوب العادم، يعني يمكن أن يكون المحرك في مرحلة حرجة.

5- تسرب أي سائل آخر

نعلم أن الكثير من الأجزاء الأخرى في السيارة تحتاج أيضا إلى السوائل للبقاء على كفاءتها الوظيفية، أبرزها: ناقل الحركة، نظام توجيه الطاقة، الفرامل وبعض أجزاء أخرى تحتاج للزيوت وسوائل التبريد. أيها السائق، يجب أن تشعر بأن شيئا ما خاطئ عندما تكون مضطرا لإعادة ملئ سيارتك بانتظام وعندما تلاحظ أنها تفرغ بسرعة قبل الوقت اللازم. هي من أخطر العلامات التي تدل على أن سيارتك على وشك الموت أيضا.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن