إقرأ المزيد
علامات تشير إلى قرب انتهاء صلاحية بطارية السيارة
شارك   |
انتهاء صلاحية بطارية السيارة

تعتبر بطارية السيارة من بين أهم المكونات التي تحتاجها سيارتك من أجل الإستمرار بالعمل بشكل صحيح.

إن متابعة سيارتك من كافة النواحي والقيام بالفحوصات وإجراءات الصيانة الدورية هي من الأمور اللازمة من أجل إلتقاط العلامات التي من شأنها أن تشير إلى انتهاء صلاحية بطارية السيارة التي شارفت على التوقف عن العمل.

وفي حين أن معظم أصحاب السيارات يهملون سياراتهم ولا يستثمرون ولو بعضاً من وقتهم من أجل الإعتناء بسياراتهم فهم ونتيجة لذلك، قد يتعرضون لمشاكل قد تؤدي بهم إلى المعاناة المفاجئة نتيجة توقف سياراتهم بشكل غير متوقع على الطريق بسبب تعطل أحد مكوناتها.

فما بالك إذا كان هذا المكون الذي توقف عن العمل هو بطارية السيارة وأنتم على بعد أميال عديدة من المكان الذي تقصدونه؟

هذا الأمر قد يدفعكم في الكثير من الأحيان إلى تكبد عناء الإتصال بشاحنة لكي تقوم بسحب سياراتكم إلى جانبي الطريق من أجل إيصالها إلى الورشة ناهيك عن ساعات الإنتظار الطويلة التي تأتي بإنتظار وصول هذه الشاحنة.

هل لاحظت الكم من المتاعب التي قد تتكبدها نتيجة هذا الإهمال؟

في معظم الحالات، ستجد أن بطاريات السيارات لا تموت بشكل مفاجئ, إلا أنها قد تعطيك مؤشرات قبل التوقف النهائي عن العمل. وحتى عمرها يمكن أن يكون من بين هذه المؤشرات الواضحة بأن الوقت قد حان فعلاً من أجل القيام بإستبدالها في أقرب وقت.

لكن هل هناك من مؤشرات أخرى؟

تباطؤ في أداء البطارية

توجد علاماتان رئيسيتان تدلان على أن بطارية سيارتك قد شارفت على الموت.

أولاً: عدم قدرتك على تشغيل المحرك بسهولة كالعادة.

ثانياً: إضاءت علامة المحرك التي تظهر في وقت غير متوقع.

ضع في عين الإعتبار أن ضوء المحرك يمكن أن يكون مؤشرا على العديد من الأشياء الكثيرة – وبعضها مهم، وبعضها ليس شديد الأهمية. لكن يمكن أن يعني أيضا أن الجهد المرجعي لضوابط المحرك منخفض جدا والبطارية أو نظام الشحن أصبحت ضعيفة. وفي حال كان محرك سيارتك يعمل بشكل جيد، ولكن ضوء المحرك لا يزال شغالاً فإن هذا الأمر قد يدل على أن البطارية هي السبب.

وهناك حالات عديدة حيث أفاد أصحاب السيارات أن طريقة عمل محركات سياراتهم “تتراجع ببطء” في حين يشير الخبراء عادة إلى هذا الأمر على أنه عبارة عن علامة على أن البطارية قد أصبحت قريبة من عدم الصلاعية والموت. إذا لاحظت تباطؤ عند بدء تشغيل المحرك في حين أن بطارية سيارتك قد مر عليها 4 سنوات من الخدمة المتواصلة، فإن ذلك قد يعني أن الوقت قد حان للقيام بفحصها وربما إستبدالها في حال كانت قد شارفت على الموت.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن