إقرأ المزيد
4 خرافات تتعلق بطريقة صيانة السيارة لا تصدقها بعد الآن!
شارك   |

هل أنت ممن لا يهملون سياراتهم؟ هل لاحظت في كل مرة تقوم فيها بالإهتمام بسيارتك أنها ليست بالمستوى من النظافة أو من الفعالية وفقاً لما تتوقعه بعد إهتمام لفترة طويلة بها؟

في حال كانت المواد التي تستعملها للإهتمام بسيارتك لا تشوبها شائبة وكنت تهتم بها بشكل دوري, فإذاً قد تعود المشكلة إلى مكان آخر من الممكن أن يكون طريقة إهتمامك بها. لذا فسيكون عليك القيام بتغيير هذه الطريقة, فالسيارة هي في العادة من المقتنيات المهمة بالنسبة لأي شخص وقد تكون الأكثر أهمية بالنسبة إليه.

المال الذي تبذله في الكثير من الأحيان على الإهتمام بسيارتك قد لا يعود عليك بالنفع نتيجة الطريقة الخاطئة في التعامل معها مما يعني أنه بالتأكيد توجد مشكلة خصوصاً عندما تبدأً سيارتك سواء من ناحية الأداء او المظهر بالتراجع مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابتك بالإكتئاب ليس نتيجة هذا التراجع فحسب إنما أيضاً لأنك لا تعرف السبب وراء هذا التراجع, والذي يعود في معظم الأحيان إلى مشاكل في عملية الصيانة.

وأول ما عليك القيام في هذه الحالة هو البحث عن أسباب المشكلة والطريقة المثلى للتعامل مع سيارتك حتى لو كنت تعتقد أنك ذو خبرة جيدة في الإهتمام بها، في نهاية المطاف هذه سيارتك وأنت من يقوم بدفع تكاليف هذه الأضرار. فالنية لا تعود على سيارتك بالنفع إنما النصيحة واتباع الأسلوب الصحيح.

وكنا في الجزء الأول من هذا المقال قد عرضنا الطرق الصحيحة للإهتمام بالسيارة وفقاً لما كنا قد تلقيناه من قرائنا حول طريقة صيانتهم للسيارة, وفي هذا الجزء سوف نستعرض أبرز الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب السيارات نتيجة لمفاهيم خاطئة وخرافات كانوا قد آمنوا بها حول اساليب الصيانة.

وفي ما يلي أبرز هذه الخرافات وكيفية تجنبها:

  1. سائل الفرامل يساعد على حل مشاكل الكبح

هذه الشائعة غير صحيحة بتاتا فعلى الرغم من أن مستوى الزيت الموجود في خزان سائل الفرامل يساهم في الحفاظ على عمل الفرامل بشكل صحيح حتى عندما تكون قديمة, إلا أن هذا الأمر ليس كذلك عندما يتعلق الأمر بإهتراء الفرامل مع كثرة الإستعمال وهو إهتراء طبيعي بعد مرور وقت طويل على إستعمالها بكثرة.

فعندما تهترئ الفرامل طبيعياً ينخفض مستوى الزيت في علبة الزيت فتظن أن المشكلة تعود إلى إنخفاض المستوى إلى ما دون المعدل. لذلك فأول ما عليك القيام به هو البحث في أساس المشكلة وهي الفرامل بحد ذاتها والتي قد تتطلب منك القيام بتبديلها.

  1. ملء خزان الوقود بالبنزين العالي الأوكتان أفضل

هذه المسألة هي الأكثر شيوعاً بين من يسألونا حول نوعية الوقود وما إذا كان هذا الوقود العالي الأوكتان هو النوع الأفضل من الوقود للإستعمال. ليس الأمر بهذه البساطة. فمعظم السيارات تسير بشكل طبيعي عند تعبئتها بوقود منخفض الأوكتان.

إن إستعمال الوقود العالي الأوكتان هو أمر غير مضر بشكل عام في الكثير من السيارات – ولا نقول جميعها  وذلك نتيجة تجربة خاصة – وذلك لأن سيارتك وفي حال كانت تسير بأداء جيد على أوكتان منخفض فإن رفع مستوى الأوكتان فيها لن يعود عليها بأي تحسين إضافي بالأداء.

فإذا كانت سيارتك مصممة للسير على أوكتان منخفض فلا تهدر المال في إستعمال الوقود ذو الأوكتان الأعلى خصوصاً أن وقود الأوكتان العالي هو مناسب للمحركات ذات الضغط العالي.

  1. هل تشميع السيارة يساعد على إزالة الخدوش؟

كيف يمكن ذلك؟ فالشمع ليس بأي شكل من الأشكال طلاء ولا يخفف من سماكة الطلاء على سطح السيارة, والمادة المناسبة لإزالة الخدوش هي نوع آخر مهمته القيام بقشط طبقة من الطلاء عن مكان معين نحو منطقة الخدوش. فالتشميع قد يتمكن من تغطية الخدوش لبعض الوقت إلا أنه سرعان ما يزول في حال تعرضت سيارتك للمطر.

  1. مركز خدمة الوكيل يقوم بخدمة أفضل لسيارتك

هذا الأمر نسبي ويختلف من مركز لآخر وبين وكيل وآخر, فعلى الرغم من أن الأمر قد يشعرك بأمان عند وضع السيارة في مركز خدمة الوكيل لصيانتها إلا أن ذلك لا يعني أنك سوف تحصل على أفضل خدمة ممكنة. إن معرفة المركز الأفضل للصيانة سواء كان مركز مستقل أم تابع للوكيل هو أمر يعود إلى تجربتك الخاصة فقط.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن