إقرأ المزيد
حيل ذهبية لتوفير المال عند مضخة الوقود
شارك   |
حيل ذهبية لتوفير المال عند مضخة الوقود

تعتبر مسألة توفير الوقود من الأمور التي تشغل بال الكثير من السائقين خصوصا في الظروف والأوقات التي يرتفع فيها سعر برميل النفط.

ويسعى معظم الناس للوصول إلى طرق ووسائل تمنحهم القدرة على توفير المال وتوفير الوقود ورفع كفاءة سياراتهم في الإقتصاد بإستهلاك الطاقة.

فهم في الكثير من الأحيان يقومون بتجنب عملية القيادة او على الأقل القيام بالقيادة بشكل أبطأ أو حتى إقتناء سيارات تتميز بكفاءة عالية في إستهلاك الوقود أو حتى شراء سيارات هجينة أو كهربائية بالكامل.

وعلى الرغم من كفاءة هذه الأفكار إلا أن ذلك لا يكفي بالنسبة للكثير من السائقين وهم يسعون نحو توفير المزيد إما لغايات تهمهم أو لأسباب تتعلق بعدم قدرتهم على الإستعانة بإحدى أساليب القيادة التي أتينا على ذكرها للتو.

وبالتالي فهناك طرق أخرى فعالة يمكن من خلالها القيام بتوفير المال في عملية ملء السيارة بالوقود غير تلك التي ذكرناها سابقا, فإذا كنت ترغب في تقليل مصروفك والحفاظ على جزء إضافي من دخلك الذي بالكاد يكفي للإستمرار حتى آخر الشهر في الكثير من الأحيان خصوصاً مع إرتفاع كلفة المعيشة وزيادة المسؤوليات العائلية, خلال قيامك بتعبئة سيارتك بالوقود فسوف نقوم في هذا المقال بتزويدك بمجموعة من الحيل التي من شأنها زيادة عدد الكيلومترات أثناء القيادة وتحسين كفاءة سيارتك في إستهلاك الوقود.

ومن شأن هذه النصائح في حال قمت بإتباعها أن ترفع من قيمة أموالك عند قيامك بملء سيارتك بالبنزين عند مضخة الوقود, وفي ما يلي أهمها:

1- إنتبه إلى إعداد خرطوم الوقود أثناء ملء سيارتك بالبنزين

عندما تقوم بملء خزان الوقود في سيارتك حاول أن لا تضغط على الزناد إلى أقصاه. وفي حال كان عامل المحطة موجوداً حاول إقناعه بأنك تريد القيام بتعبئة سيارتك بالبنزين بنفسك. هل تسأل عن السبب؟ حسناً, إن خرطوم الوقود يحتوي عند الزناد ثلاثة إعدادات: الضغط المنخفض، المتوسط، والمرتفع.

إن القيام بإستخدام الضغط المنخفض وهو عادة يكون أبطأ في ملء الخزان يقوم بتقليل كمية الأبخرة التي تنتج عن عملية الضخ في حال كنت تقوم بالضغط على الإعداد العالي أو المرتفع.

جميع الخراطيم في المضخة قادرة على إستعادة الأبخرة الناتجة عن الضخ السريع وهي تعتبر كمية مهدورة من الوقود المدفوع ثمنه. في المقابل فإن الضخ على الإعداد الأسرع يؤدي إلى تحويل البنزين السائل الذي تقوم بضخه في خزان إلى بخار. ثم يتم امتصاص هذا البخار من جديد فيعود إلى خزان المحطة الموجود تحت الأرض. هذا الأمر يعني في نهاية المطاف أنك تقوم بدفع مبالغ من الأموال لا تتناسب مع ما تحصل عليه ومن الوقود في الحقيقة.

2- تجنب المحطات التي تقوم بإعادة تعبئة بئر الوقود

في حال كنت تريد أن تملأ سيارتك بالوقود ورأيت شاحنة بنزين تقوم بضخ الوقود في خزانات التخزين في المحطة فكر ملياً قبل التوقف لملء خزان سيارتك بالوقود في تلك المحطة. لا بل لا تتوقف وأكمل سيرك حتى تجد محطة أخرى.

وفي حال كنت تتساءل عن السبب فهو يعود إلى أنه وعندما يتم ضخ الوقود من صهاريج التخزين، فسوف يتم تحريك البنزين في الخزان مع تدفق الوقود الجديد إلى البئر الأمر الذي قد يفضي في نهاية المطاف إلى صعود الترسبات والأوساخ التي كانت مستقرة عند الجزء السفلي من بئر الوقود.

3- قم بملء السيارة بالوقود في الصباح الباكر

إملاء سيارتك بالوقود في الصباح الباكر عندما تكون درجة حرارة الأرض لا تزال باردة. فمحطات الوقود تحتوي على خزانات تخزين مدفونة تحت الأرض، وكلما كانت الأرضية أبرد أصبحت كثافة البنزين أعلى. وكلما أصبحت أرضية الخزان أكثر دفئا، تقل كثافة البنزين، وهذا الأمر يعني أنك سوف تقوم بشراء وقود بقيمة مالية أكبر عند فترة ما بعد الظهر بينما تقوم قيمة المال الذي سوف تدفعه مقابل الوقود أعلى قيمة في الصباح الباكر عندما تكون أرض البئر حيث يتم تخزين الوقود في المحطة أبرد.

إن كل تغيير في درجات الحرارة ولو كانت درجة واحدة بإمكانها أن تحدث فرقا كبيرا في تكاليف الوقود بشكل عام.

4- لا تنتظر حتى فراغ الخزان لإعادة التعبئة

واحدة من أهم النصائح التي يمكن إسداؤها عند القيام بملء خزان السيارة هي عدم الإنتظار حتى إفراغ خزان الوقود بالكامل. فالمزيد من الوقود يعني وجود كمية أقل من الهواء الذي يحتل مساحة فارغة في خزان سيارتك. لأن البنزين يتبخر بسرعة كبيرة، وكلما زادت المساحة الفارغة ترتفع كمية الوقود المتبخر عند القيام بإعادة التعبئة.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن