إقرأ المزيد
تفاصيل عمل النظام الكهربائي في السيارة
شارك   |
تفاصيل عمل النظام الكهربائي في السيارة

يرتكز النظام الكهربائي في السيارات العادية على الكهرباء التي تصدر عن عمل مولّد خاص، يدور من خلال حزام موصول بالمحرك الأساسي، لتأمين التيار الكهربائي الذي تحتاجه عناصر السيارة للعمل بشكل صحيح. ومن البديهي أن تنخفض قدرة هذا المولّد إذا ارتخى الحزام مع مرور الزمن.

يتم تخزين الطاقة الكهربائية في البطارية. وإذا كان شحنها غير كاف، سيدل على ذلك مؤشر لوحة العدادات. فكل جزء مستهلك للتيار الكهربائي مجهّز بمصهر حماية أو ما يعرف شعبيا بـ”الفيوز” لمنع حصول حريق أو تلف في النظام الكهربائي.

أما إذا حصل خلل في ذلك الجزء المستهلك للكهرباء، أو في حال توقف أي وحدة كهربائية عن العمل بشكل كامل، وجب فحص المصهر الذي قد يكون تعطل، وبطبيعة الحال يجب فحص كافة مكونات البطارية خصوصا قبل قدوم فصل الصيف.

البطارية أساس النظام الكهربائي

يتم تغليف البطاريات الحديثة للسيارات من الخارج بمادة البلاستيك، فيما هي مقسمة من الداخل إلى خلايا و مليئة بسائل موصل للكهرباء من حامض الكبريتيك ويسمى المحلول. هذا المحلول يتفاعل مع الألواح (ألواح معدنية تحتوي على معدن الرصاص) ليعطي تيار كهربائي بجهد 12 فولت.

يمر التيار من القطب الموجب للبطارية خلال الدوائر الكهربائية للسيارة حتى يصل إلى القطب السالب للبطارية. والأهم أن معظم البطاريات الحديثة من النوع المحبك التغليف والذي لا يحتاج إلى صيانة. فهي تتمتع بمبين لحالة شحن البطارية موجود على السطح العلوي، أو ما يعرف بمصطلح “العين الخضراء”.

ولكن في المقابل، ما زالت تستخدم البطاريات ذات الأغطية التي تغطي الخلايا، وفي هذا النوع يجب ملئ الخلايا بالمحلول بصفة دورية. ومن الضروري التحذير من تجنب ملامسة حامض البطارية الحارق للجلد والملابس بسبب خطورته الفائقة.

تؤدي البطارية غير المشحونة جيدا أو سيئة الصنع إلى صعوبة في تشغيل المحرك خصوصا خلال الطقس البارد، حيث يمكن أن يؤدي التجمد إلى تلف البطارية بسهولة. أما إذا كانت البطارية سيئة، فيتوجب على السائق استبدالها لحل المشكلة.

البطارية المساعدة

وفي حال موت البطارية والانقطاع الكلي وسط الطريق، يبقى الحل الأسرع والأفضل تشغيل السيارة عبر وصلها ببطارية مساعدة. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

1 – أوصل القطب الموجب P أو + للبطارية الفارغة بالكابل الأحمر وانتبه لموضع القطب. أوصل القطب السالب N أو – للبطارية الفارغة بالكابل الأسود.

2 – ثبّت الطرف الآخر من الكابل الأحمر بالقطب الموجب P أو + للبطارية المساعدة. وثبّت الكابل الأسود على غطاء المحرك أو في أي مكان آخر يحصل فيه الكابل على اتصال مع القطب السالب N أو – للبطارية.

ومن الأفضل التأكد دائما من العناصر التالية:

– مستوى السائل في البطارية: أضف ماء مقطّر عند الحاجة.

– إحكام شدّ حزام المولّد.

– ثبات كابلات البطارية في مواضعها بشكل مُحكم.

– مؤشر الشحن أثناء دوران المحرك.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن