إقرأ المزيد
تغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي
شارك   |
تغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي

من أبسط الأمور المتعلقة بعالم السيارات أن يعلم السائق أهمية تغيير شمعات الإشعال ودورها في الحفاظ على عمل السيارة بشكل سليم. إذ تعتبر أمرا حيويا بالنسبة لمحرك سيارتك وهي ضرورية لكي يعمل بشكل صحيح.

ولمن لا يعلم، تقوم شمعات الإشعال بإشعال مزيج الوقود والهواء في غرفة الاحتراق داخل المحرك، ما يؤدي إلى دفع المكبس نحو الأسفل وبالتالي إلى تحويل العمود المرفقي.

لدى سيارتك مكابس عدة تعمل معا من أجل دفع العمود المرفقي إلى القيام بدوران كامل. التوقيت بين المكابس مسألة مهمة، وحتى إساءة عمل شرارة واحدة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أداء سيارتك، مثل فقدانها للطاقة أو بطء في التسارع أو مشكلة في قوة الدفع، كما يمكن أن تؤثر حتى في قدرتك على بدء تشغيل المحرك.

تغيير شمعات الإشعال عمل يحتاج إلى وقت أطول بقليل من الوقت الذي يحتاجه فحص السوائل أو استبدال فلتر الهواء وهو كذلك مسألة أكثر تعقيدا، ولكن لا يزال يمكن القيام به في مرآب المنزل بسهولة تامة ومن دون مساعدة أي ميكانيكي.

في معظم الحالات، سوف تحتاج إلى قابس لكل أسطوانة، ولكن بعض المركبات تتطلب اثنين لكل اسطوانة. راجع دليل المالك لمعرفة العدد الصحيح وأنواع المقابس.

وفي ما يلي الخطوات الصحيحة لتغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي:

6- تأكد من القياس الصحيح للفجوة المطلوبة. قد ترغب في شراء أداة قياس الفجوات أثناء وجودك في المتجر، حيث يمكن للشمعة أن تتعرض لضربة عن غير قصد خلال عملية نقلها وبالتالي فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تقلص فجوة الشرارة مما يحتم قياس هذه الفجوة وتصحيحها قبل تثبيت الشمعة.

5- لاستبدال شمعات الإشعال، يجب أولا ترك المحرك ليبرد وتنخفض درجة حرارته.

4- ثم يجب إزالة السلك من الشمعة بلطف.

3- استخدام مأخذ شمعة الإشعال ومفتاح العزم لإزالة الشمعة القديمة.

2- قم بقياس الفجوة ومن ثم قم بتثبيت شمعة جديدة.

1- يفضل البعض استخدام مواد التشحيم المضادة للتأثير مع شمعات الإشعال الجديدة، ولكن هذا الأمر ليس بالضرورة مطلوب بل أن بعض الشركات المصنعة لشمعات الإشعال توصي بعدم استخدامه.

وأخيرا قم بإعادة توصيل الشمعة وكرر هذه العملية مع الشمعات الأخرى.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن