إقرأ المزيد
الفاصل الواصل بقرص وحيد: ما هو؟ وكيف يتحرك؟
شارك   |
الفاصل الواصل بقرص وحيد: ما هو؟ وكيف يتحرك؟

بتنا نعلم من خلال الموضوعات السابقة المطروحة في فقرة “صيانة” أهمية وجود الفاصل الواصل لدوران المحرك في السيارة وعلاقته بالفواصل الاحتكاكية الموجودة في السيارات التي يتم تصنيعها بالجملة وفقا لسلسلة. وتختلف أنواع الفاصل بين الفاصل الواصل بقرص وحيد وبقرصين والفاصل الواصل المتعدد الأقراص والفاصل الواصل المخروطي.

الفاصل الواصل بقرص وحيد هو الأكثر انتشارا على السيارات الصغيرة والمتوسطة. وهناك صفات تؤمن أفضل أداء لعمل هذه الأجهزة.

أ- وصف الفاصل الواصل بقرص وحيد

– يتشكل من تجويف معدني على شكل جرس يثبت على ناظم الدوران يوجه انزلاق صحن متحرك يدور مع الناظم. وهو صحن الرص لناظم الدوران. لصحن الرص وجهان للاستناد ناعمان ومصقولان تماما ومستويان بدقة (انظر إلى الشكل 5).

– يطبق الصحن على اتجاه الناظم بقوة نوابض تستند على الجرس، وينزلق الصحن ليبتعد عن ناظم الدوران بتأثير أصابع تتأرجح وتتمركز على الجرس. تسمح هذه الأصابع بضغط النوابض وإبعاد الصحن عن الناظم (انظر إلى الشكل 7).

يحمل الجذع البدائي لعلبة السرع أقنية طولانية وتتمركز على الناظم بواسطة مدرجة بإبر.

– يركب على هذه الأقنية قرص بأقنية داخلية أنثى يمكنه الانزلاق، ويشكل هذا القرص من نواته المقنّاة ومن قرص معدني ناعم ومن إطارين من مادة قابلة للاحتكاك هي من الأميانت المسلح غالبا. يثبت هذان الإطاران بواسطة غُلالات معدنية (براشيم).

يركب هذا القرص عند جمع جهاز الفاصل الواصل بين الناظم وصحن الرص.

توجد مدرجة بكريات تتمركز على الجذع البدائي لعلبة السرع وتقاد بواسطة مدوس الفاصل، تضغط على الأصابع عند الضغط على مدوس الفاصل الواصل.

ب- سير الحركة:

في حالة الراحة، لا يمس المصدم الأصابع. ترص النوابض وتطبق بشدة صحن الرص على القرص، والقرص ذاته مطبق على ناظم الدوران. هذه وضعية (الوصل). إذا دار المحرك يدور الجهاز بكامله جارا معه الجذع البدائي لعلبة السرعات.

عندما يدوس السائق على مدوس الفاصل ينزلق المصدم ويضغط على الأطراف الحرة للأصابع، فتتأرجح هذه الأصابع وتبعد الصحن عن الناظم ضاغطة النوابض. يزول بهذه الحالة تأثير النوابض فيصبح القرص حراً، وهذه هي حالة الفصل. وبالتالي يدوّر المحرك، في هذه الحالة، الجهاز بكامله ما عدا القرص والجذع البدائي لعلبة السرع.

نتابع في المقال القادم صفات الفاصل الواصل بقرص وحيد وحسناته.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن