إقرأ المزيد
التهوية والتسخين في السيارة.. أنظمة ستدهشكم في كيفية عملها!
شارك   |
التهوية والتسخين في السيارة.. أنظمة ستدهشكم في كيفية عملها!

تم تصميم السيارات الحديثة ليكون لديها تدفق ثابت من الهواء النقي الذي يحافظ على جو داخلي لطيف حتى مع جميع النوافذ مغلقة. الهواء الذي يدخل يمكن تسخينه بواسطة حرارة المحرك للحفاظ على خلو النوافذ من الضباب والحفاظ على درجة الحرارة المختارة داخل السيارة. أنظمة التهوية و التسخين في السيارة كالأنظمة التكنولوجية الأخرى ستدهشكم في كيفية عملها.

 

1- نظام تدفق الهواء أو التهوية

يدخل الهواء عبر منفذ التهوية الكبير في الجزء الأمامي من السيارة، وتم تحديد مكانه بحيث تكون نقطة الدخول في منطقة ضغط عالية؛ أي عندما تتحرك السيارة سيضطر الهواء للدخول. ومن هناك يذهب إلى ما يعرف بالسخان، الذي يدفئ الهواء إذا لزم الأمر. وهناك أيضا نقطة دخول مشتركة أخرى من خلال المنافذ على الجزء العلوي من غطاء محرك السيارة.

يدخل الهواء إلى مقصورة السيارة من خلال المخارج عند الأقدام وفتحات التهوية الموجودة على لوحة القيادة. وبطبيعة الحال، يمكن تعديل وجهة الفتحات وتدفق الهواء بحيث تناسب الركاب. وتجدر الإشارة إلى أن بعض السيارات تملك أيضا قنوات هواء إلى منطقة المقعد الخلفي.

ومن المؤكد أنكم تلاحظون الفتحات الموجودة عند حافة الجزء السفلي من الزجاج الامامي للسيارة، إضافة إلى فتحات أمامية جانبية قرب النوافذ في السيارات الحديثة، تسمح بمرور تيار من الهواء الدافئ قرب الزجاج لمنع التغشية، خصوصا في فصل الشتاء.

أما في الخلف، فهناك فتحات الخروج إلى الخارج. تكون موجودة في منطقة الضغط المنخفض أثناء تحرك السيارة، فتسمح باستخراج الهواء، مما يحقق التدفق المستمر لنظام التهوية .

2- نظام التسخين

نبدأ بالسيارات التي تعمل عبر تبريد المياه، حيث يحتوي غلاف السخان على مصفوفة – مبرد صغير (radiator) – يأخذ الماء الساخن من المحرك من خلال خرطوم لتبريده. فيما بالمقابل، يمر الهواء الداخل بمصفوفة تسخين المياه فترتفع حرارته.

وهناك أيضا مروحة كهربائية، يمكن أن تشغل لتنفخ الهواء من خلال النظام عندما تكون السيارة متوقفة، أو عندما يتم استدعاء تهوية اضافية. كما يمكن تعديل المروحة لتعمل بسرعات مختلفة، وفقا للحاجة.

بالنسبة لدرجة الحرارة التي يصل إليها الهواء، يتم التحكم بها إما عن طريق صمام المياه أو نظام مزج الهواء. نوع صمام المياه موجود بشكل أساسي على السيارات الحديثة.

وبالتالي، أداة التحكم في درجة الحرارة على لوحة القيادة تتحكم بصنبور يتيح مرور الماء الساخن عبر المصفوفة بشكل أسرع أم أقل. يبقى الإعداد بطيئ في الاستجابة للتغيير وصعب لتنظيمه بالضبط.

نظام مزج الهواء له مصفوفة يتم تسخينها باستمرار. التحكم في درجة الحرارة يفتح ويغلق اللوحات التي تمزج الهواء الساخن مع الهواء البارد من الخارج.

قد يكون هناك لوحات اضافية تسمح بدخول كميات منفصلة من الهواء البارد إلى فتحات الوجه، حتى خلال تزويد الهواء الدافئ.

يمكن تعديل لوحات توجيه الهواء داخل السخان ميكانيكيا عن طريق تحريك المقابض على لوحة التحكم، التي ترتبط باللوحات عبر الكابلات.

 

السيارات التي تعمل بتقنية تبريد الهواء.. في الصفحة التالية>>>

تابع النص   1 2


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن