إقرأ المزيد
كيف يتم استبدال الفيوزات المحروقة في السيارة؟
شارك   |
كيف يتم استبدال الفيوزات المحروقة في السيارة؟

يواجه العديد من السائقين مشكلة التوقف الفجائي لبعض الأجزاء الإلكترونية في السيارة عن العمل، مثل الأضواء أو الراديو أو النوافذ الكهربائية. ويعود السبب في أغلب الأحيان لوقوع أي عطل إلكتروني طارئ إلى أحد الفيوزات المحروقة أو أكثر، المزودة بها السيارة.

إذ تحتوي معظم السيارات الحديثة على مجموعتين من علب الفيوزات : واحدة صغيرة موجودة عادة تحت عجلة القيادة، والأخرى بحجم أكبر تحت غطاء محرك السيارة.

والمثير للاهتمام عزيزي السائق أن مهمة تحديد الفيوزات المحروقة واحدة من أسهل الإصلاحات التي يمكنك القيام بها بنفسك، من دون أي تكلفة إضافية تذكر. فيمكنك في كثير من الأحيان رصد أحد الفيوزات المحروقة عبر إجراء بحث بصري دقيق.

طريقة استبدال الفيوزات المحروقة

إبحث عن الفيوز الذي يظهر فيه ذوبان معيّن، حتى لو كان خفيفا، أو تحقق من الأسلاك الداخلية التي تبدو على شكل حرف U، فإذا رأيت السلك مفصولا بسهولة تامة، هذا يعني أن الفيوز محروق وغير صالح للاستخدام. تذكر أنه قد تحتاج إلى سحب الفيوزات من داخل العلبة لفحص الأسلاك الداخلية عن قرب.

والخبر السار هو أنه إذا تمكنت من معرفة أي من الأجهزة قد توقف عن العمل، فستكون قادرا على تضييق نطاق البحث من خلال العودة إلى الغطاء الداخلي للوحة الفيوزات في دليل المالك، حيث يذكر بالتفاصيل إلى ما تعود كل فيوز مستخدمة في السيارة وما الذي تقوم بتشغيله تحديدا.

تأتي العديد من علب الفيوزات مجهزة بمفتاح لإزالتها، وفي حال غياب هذا الأخير يمكنك استخدام زوج من ملاقط الشعر، فقد يفي أيضا بالمهمة. وبمجرد تحديد موقع الفيوز المحروق، سوف تتمكن من إزالته بسهولة واستبداله بفيوز آخر من نفس قوة الأمبير.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك شراء مجموعة متنوعة من الفيوزات من متجر قطع غيار السيارات وذلك مقابل سعر زهيد قد لا يتعدى الخمسة دولارات أميركية. وكل ما عليك القيام به هو التأكد فقط من الحصول على الحجم الصحيح والنوع المناسب لسيارتك. فالعديد من السيارات الجديدة تستخدم فيوزات متطورة بنمط أصغر، لا تتوافق عادة مع الفيوزات الأطول في الطرازات القديمة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن