إقرأ المزيد
أهم 5 نصائح صيانة للسيارة لا بد من أن تتذكرها
شارك   |
نصائح صيانة للسيارة

الصيانة العادية للسيارات هي الطريقة الوحيدة لضمان تشغيل السيارة في حالة أفضل. ومع ذلك فإن الكثير من السائقين يعرفون القليل جدا عن سياراتهم، بخلاف قيادتها، ودفع الكثير من المال للميكانيكي المحلي للقيام حتى بأبسط المهام. ولكن نصائح صيانة للسيارة هي في الواقع أسهل بكثير مما يمكنكم أن تتخيلوا وهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تنجز في مرآبك الخاص بدلا من دفع الأموال للميكانيكي لإنجاز مهمة سهلة في الواقع. وفي ما يلي أبرز نصائح صيانة للسيارة:

1- فحص مستوى الزيت

إن القيام بفحص مستوى الزيت هو أمر بسيط بقدر ما هو مهم. يتم عادة إستخدام الزيت لتليين الأجزاء المتحركة في المحرك، محاصرة ما ينتجه الإحتراق الداخلي من شوائب وأوساخ، والمساعدة على تبريد المحرك عن طريق تبديد الحرارة الزائدة. وتوصي معظم شركات صناعة السيارات بترك المحرك يبرد قبل فحص الزيت.

للتحقق من مستوى الزيت، تحتاج إلى السماح بإنخفاض حرارة المحرك، وبالتالي فتح غطاء محرك السيارة، وسحب مقياس الزيت ومسحه بقطعة قماش نظيفة، ومن ثم وضعه مرة ثانية في مكانه وسحبه من جديد لرؤية مستوى الزيت الحقيقي. وفي حال أشار إلى ما تحت العلامة فسيكون من المؤكد ان سيارتك في حاجة إلى ملئها بالزيت.

وفي حال كان الزيت يميل إلى السواد الداكن وأصبح أكثر سماكة فإن ذلك قد يعني أنك بحاجة إلى تغيير الزيت.

2- تغيير الزيت

تغيرات الزيت يمكن أن تكون أمراً فوضوياً، لذلك تأكد من تغيير ملابسك قبل البدء بهذه المهمة. سيارات مختلفة تستخدم أنواع وكميات مختلفة من الزيوت. راجع الدليل قبل البدء. سوف تحتاج إلى رافعة للسيارة، ومفتاح خاص وحاوية للتجفيف، ومنشفة قديمة وزيت جديد وأخيراً فلتر للزيت عند الحاجة. قم بتشغيل السيارة لمدة دقيقة أو اثنتين لإحماء الزيت ومن ثم أوقف تشغيل المحرك وقم برفع السيارة. حدد مكان قابس التصريف أسفل صينية الزيت، ضع الحاوية أسفلها، قم بفكها بعناية واترك الزيت يخرج بسلاسة. امسح أي زيت إضافي واستبدل القابس إذا لزم الأمر.

3- استبدال فلتر الزيت

أفضل وقت لاستبدال فلتر الزيت هو أثناء تغيير الزيت. المرشح القديم سوف يكون فيه بعض بقايا الزيت، لذلك ضع الحاوية تحت الفلتر قبل إزالته. وعند القيام بإزالته، قم بتنظيف مكانه قبل وضعه من جديد قم بتشحيم الفلتر الجديد بالقليل من الزيت قبل إدخاله مرة أخرى يدوياً. وبينما تقوم بهذه المهمة تحت غطاء محرك السيارة، قم بفحص رؤوس الأسطوانات وكتلة المحرك بحثاً عن أي علامات من الضرر. بعد استبدال الفلتر، حان الوقت لوضع زيت الجديد. أفضل طريقة لتجنب الإفراط في ملء الخزان هو صب الكمية المحددة من قبل الشركة المصنعة. وأخيرا، قم بتشغيل المحرك لبضع دقائق للتحقق من أي تسرب للزيت.

4- التحقق من الإطارات

يتطلب فحص ضغط الإطارات مقياس ضغط خاص بها، والذي يمكن العثور عليه في أي محطة وقود تقريباً. يقع ضغط الهواء الموصى به داخل الدليل أو عند عتبة الباب الأمامي. يبدأ الأمر عن طريق إزالة غطاء صمام الإطار، إدخال مقياس الضغط داخل الصمام الجذعي والضغط نحو الداخل حتى تحصل على قراءة دقيقة. كرر العملية لكل إطار، وإذا لزم الأمر، قم بإعادة ملئها بالهواء عبر استخدام ضاغط الهواء. يجب عليك أيضا التحقق في الإطارات عن أي علامات ضرر، مثل الإنتفاخات، ونقص في الهواء أو تلف متفاوت.

5- استبدال شمعات الإشعال

شمعات الإشعال والعناصر الموصلة المحيطة بها عرضة للتآكل وتحتاج إلى استبدال على أساس منتظم. وهي تحتاج إلى أن تكون مسلكة في ترتيب معين، وهو الأمر الذي يمكن الإطلاع عليه من خلال دليل المالك. قم بفصل الأسلاك بعناية من شمعة الإشعال للكشف عن نهايتها العلوية، ومن ثم قم بتنظيفها بشكل صحيح وبعد ذلك قم بإستخدام مقبس أو مفتاح خاص لرفع الشمعة. وعند إنتهاء المهمة قم بإستبدالها بأخرى جديدة، ومن ثم شدها بشكل صحيح، وبعد ذلك ضع سلك شمعة الإشعال في مكانه من جديد.

التحقق من مستوى الزيت، واستبدال المرشحات، وتغيير شمعات الإشعال كلها من المهام البسيطة جدا والتي يمكن للجميع القيام بها من دون عناء ومن تلقاء نفسهم. كل ما تحتاجه هو دليل السيارة، وبعض الأدوات الأساسية، وبعض الصبر للتأكد من أن سيارتك تعمل في أفضل أداء. القيام بـ نصائح صيانة للسيارة بنفسك قد يستغرق بعض الوقت، لكنه سيوفر عليك الكثير من المال الذي لطالما كان يذهب لمصلحة الميكانيكي.

المصدر: Wheel Media


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن