إقرأ المزيد
أهمية عمل فلتر الهواء خلال فصل الصيف
شارك   |
أهمية عمل فلتر الهواء خلال فصل الصيف

الشرق الأوسط والخليج العربي، منطقة خصبة للطقس الجاف والحرارة المرتفعة والعواصف الرملية المتكررة والرياح الغبارية الناشطة وغيره. عزيزي السائق، نحن نقود جميعنا يوميا سياراتنا ضمن الظروف المناخية المذكورة، فهل فكرت يوما ما تأثير المناخ المحيط على أداء المركبة الخاصة بك؟ بالطبع هناك العديد من القطع التي يجب تغييرها واستبدالها بين الحين والآخر، أبرزها فلتر الهواء المهم جدا في فصل الصيف.

إذ يؤثر الطقس المغبر على الطريقة التي يتنفس بها المحرك، ما يؤثر تدريجيا في تراجع اداءه ونشاطه مع مرور الوقت، بالإضافة إلى احتمال ارتفاع نسبة استهلاك الوقود. وفي سبيل الحفاظ على كمية الهواء النظيف المناسبة لعمل المحرك بشكل طبيعي، تستخدم السيارة ما يسمى بفلتر الهواء لتنقية طريقة سحب الهواء ومنع الغبار والشوائب والأوساخ والعوالق من الولوج إلى داخل المحرك.

وبالتالي، إليكم عدد من المعلومات التي يجب معرفتها بالنسبة لعمل فلتر الهواء في السيارة، وضرورة التقيد بها من الآن وصاعدا.

أهمية عمل فلتر الهواء

1 – إن ممرات الهواء المليئة بالأوساخ والعوالق سوف تؤدي بلا شك إلى تراجع أداء المحرك عن العمل بشكل طبيعي من جهة، وإلى الرفع من معدل استهلاك الوقود بشكل ملحوظ بسبب اختناق المحرك مع مرةر الوقت.

2 – مرشح الهواء النظيف يساعد محرك السيارة على التنفس بشكل أفضل ما يحسن من كفاءة المحرك في إستهلاك الوقود مع قطع مسافات إضافية من الأميال.

3 – تماما كمرشحات الهواء في المنزل، يمكن أن تؤثر هذه الفلاتر بشكل خطير على أداء وحدة تكييف الهواء الخاصة بك. ففلتر الهواء القديم والقذر سيضعف أداء السيارة عن طريق منع تدفق الهواء بشكل صحيح. وفي بعض الحالات، بإمكان الهواء القذر أن يتدفق إلى داخل مقصورة السيارة ما يؤدي إلى بروز روائح كريهة وغير مرغوب فيها.

4 – فلتر الهواء ليس عنصرا مكلفا للصيانة، ويمكن استبداله بكل سهولة.

5 – يحتاج فلتر الهواء إلى صيانة منتظمة ودورية، خصوصا إذا كنت تقود يوميا على الطرق الجبلية أو الصحراوية أو الحصوية.

6 – من المهم تغيير فلتر الهواء بعد سير السيارة نحو 15000 ميل أو مرة واحدة تقريبا في السنة. وقد تدعو الحاجة إلى استبداله مرتين في السنة داخل المدن المشبعة بالملوثات على مختلف أنواعها أو داخل المناخات القاسية والمتطرفة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن