إقرأ المزيد
أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك
شارك   |
أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك

هناك احتمال كبير أن تكون إشارة فحص المحرك مضاءة في لوحة القيادة الخاصة بك عزيزي القارئ، وقد أهملتها لفترة لا بأس بها حتى الآن. ومن المتوقع أن لا يكون لديك أدنى فكرة عن سبب إضاءة هذه الإشارة.

إضاءة إشارة فحص المحرك هي العملية الأكثر غموضا من بين كل من أضواء لوحة القيادة، فضلا عن أنها الأكثر خطورة. فعندما يظهر ضوء TPMS ذلك يعني شيء واحد فقط: هناك خطب ما في المحرك!

إذ تتعدد أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك: فهي إما تعبر عن مشكلة في الزيت، أو أن غطاء خزان الوقود غير محكم الإغلاق، أو أن هناك مشكلة جدية في المحرك. صحيح أن الموضوع قد يكون خطيرا، ولكن ذلك لا يعني ضرورة إيقاف عمل السيارة فورا. وإنما ما يجب فعله هو التوجه بأسرع وقت إلى أقرب ميكانيكي أو مركز صيانة لفحص السيارة وكشف العطل.

سنذكر بعض أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك، علها تساعدكم في كشف المشكلة.

أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك

 

– أسلاك التوصيل أو شمعات الإشعال

تشعل شمعات الإشعال مزيج الهواء والوقود في غرفة الاحتراق داخل المحرك، فيما تقوم أسلاك التوصيل بدورها بتسليم الشرارة من بكرة الإشعال إلى شمعات الإشعال. وبالتالي إهمال استبدال شمعات الإشعال سيؤدي إلى مشاكل فيها، وقد تضاء إشارة فحص المحرك من أجل إعلام السائق بضرورة تغييرها قبل أن تتسبب بأي أعطال جدية في المحرك.

– غطاء خزان الوقود

تحصل كل سيارة منذ تصنيعها على غطاء لخزان الوقود قادر على حماية الوقود من الإتساخ والتبخر، كما أنه يساعد في الحفاظ على الضغط المناسب داخل الخزان. وبالتالي فقدان الغطاء أو عدم إقفاله بإحكام أو تعرضه لمشكلة ما سيؤدي إلى إضاءة إشارة فحص المحرك على لوحة العدادات في سيارتك.

– المحول الحفاز

هدف المحول الحفاز حماية البيئة الخارجية عبر تحويل أول أكسيد الكربون الضار الناتج عن احتراق الوقود إلى ثاني أكسيد الكربون، وهنا تكمن أهميته الفعلية. وبالتالي تلفه مع مرور الوقت سيؤدي إلى تباطؤ السيارة وإمكان إضاءة إشارة فحص المحرك على لوحة القيادة.

– تدوير غاز العادم

عملية تدوير غاز العادم هي تقنية لخفض الانبعاثات، تعمل عن طريق إعادة تدوير جزء من غاز عادم المحرك إلى اسطوانات المحرك. وبالتالي انسداد صمام تدوير غاز العادم أو عدم عمله بشكل طبيعي، سيؤدي إلى انخفاض في أداء المحرك. فكلما واجهت عزيزي القارئ صوت في الصمام، قم بفحصه فورا في مركز الصيانة للتأكد من مكامن الخلل. هذا العطل من شأنه أن يضيء إشارة فحص المحرك.

– مستشعر الأوكسجين

مستشعر الاوكسجين عبارة عن جهاز يقيس كمية الأوكسجين غير المحترقة في نظام العادم بسيارتك. وفي حال تعرضه للتلف، لن تظهر أي مشكلة مباشرة وستبدو سيارتك طبيعية. لكن المشكلة الوحيدة التي تنتج عن تلف مستشعر الأوكسجين هي أن السيارة ستصبح غير كفؤة من ناحية التقليل من الانبعاثات وبالتالي إذا تعرضت لأي اختبار خاص بالانبعاثات الغازية، فإنها سوف تفشل لا محالة.

– مستشعر كتلة تدفق الهواء

تكمن أهمية هذا الجهاز بأنه يقيس كمية الهواء داخل المحرك لتحديد مقدار الوقود اللازم لتشغيله بطريقة كفؤة. وبالتالي تلفه قد يؤدي إلى انخفاض قوة محرك السيارة، الأمر الذي يؤدي تلقائيا إلى إضاءة إشارة فحص المحرك في لوحة القيادة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن