إقرأ المزيد
7 أنظمة متطورة خوّلت رينج روڤر ڤيلار الحصول على تصنيف 5 نجوم للسلامة
شارك   |

بدأت عملية تصنيع وتوزيع مركبات رينج روڤر ڤيلار الجديدة إلى العملاء المتلهفين للحصول عليها، فيما ترقبت الأوساط نتائج اختبارات السلامة التي يقوم بها البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة Euro NCAP.

وها هي تصدر النتائج مع حصول ڤيلار على نسبة تقييم قدرها 93% ضمن فئة حماية الركاب البالغين، و85% ضمن فئة حماية الركاب الأطفال، و74% ضمن فئة حماية المشاة، وبالتالي على تصنيف خمس نجوم للسلامة، لتعزز بذلك مكانتها بين أفضل وأسرع السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الاستخدامات (SUV) في العالم.

حصلت المركبة على هذا التصنيف نتيجة هيكل الألمنيوم الخفيف والمتين من جهة، وميزات السلامة والأنظمة التكنولوجية المتطورة التي تم تزويد السيارة بها من جهة أخرى. والأبرز هو “نظام الكبح الاضطراري التلقائي” مع ميزة رصد المشاة: التقنية المتطورة في الكشف مسبقا عن مخاطر الاصطدام بالسيارات الأخرى أو المشاة على الطريق وتشغيل المكابح تلقائياً. وقد نال هذا النظام الحد الأقصى البالغ 6 درجات في اختبارات رصد المشاة من “البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة”.

شاهدوا الفيديو التالي الذي يقدّم لكم تفسيرا بسيطا لكيفية عمل كل نظام على حدة، وتابعوا بعده تفسير سريع عن أسماء الأنظمة وجدواها.

إذا لقد حصلت رينج روڤر ڤيلار على تقييم إجمالي من “البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة” بنسبة 83%، وحققت معايير النجوم الخمس لأنظمة مساعدة السائق المتطورة بما فيها:

1- “نظام الكبح الاضطراري التلقائي مع ميزة رصد المشاة” والذي يستخدم كاميرا أمامية متطورة مزودة بعدستين لتحديد احتمالية وقوع حادث، حيث يتم تشغيل المكابح تلقائياً لتفادي الاصطدام أو التخفيف من آثاره.

2- “نظام الكشف عن الحركة عند الرجوع للخلف” الذي يستخدم جهاز استشعار لرصد المركبات التي تقترب من كلا الجانبين عند الرجوع للخلف، حيث تظهر إشارات تحذيرية بلون برتقالي على مرايا الأبواب لتنبيه السائق في حال وجود أي خطر محتمل.

3- مصابيح LED أمامية بتقنية المصفوفة الليزرية Matrix-Laser يصل مدى حزمتها الضوئية إلى 550 متراً. ويعمل “نظام الإضاءة الأمامية التكيفي” على مطابقة اتجاه الحزمة الضوئية مع زاوية انحراف عجلة القيادة، بينما تقوم تقنية “ماتريكس” بتعتيم بعض مصابيح LED بشكل انتقائي لتوزيع الضوء بشكل أفضل دون إبهار السائقين في الاتجاه المعاكس.

4- “نظام المساعدة على البقاء ضمن المسار” يساعد في الكشف عن الانحراف غير المقصود عن المسار، ويعيد توجيه عجلة القيادة للحفاظ على المسار الصحيح.

5- “نظام مراقبة حالة السائق” يتحسس حالة السائق عبر متابعة مدخلات عجلة القيادة والمكابح ودواسة الوقود، ويقوم بعدها بتنبيه السائق في حال رصد أي حالة تعب أو إجهاد لديه.

6- “نظام تحديد السرعة الذكي” يضبط سرعة السيارة عند الدخول إلى مناطق جديدة محدودة السرعة.

7- “نظام التعرّف على الشاخصات المروريّة” يزود السائق بحدود السرعة الحالية باستخدام شاشة أدوات مركز الرسائل.

وبجمعها الحماية القوية من الاصطدامات مع أنظمة السلامة المتطورة، تساعد “ڤيلار” السائق على تفادي الحوادث مع توفير مستويات سلامة ممتازة للتخفيف من آثار الاصطدام في حال وقوعه.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


روبير الجميّل
روبير الجميّل

صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات.
يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل.
يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات – العادية ورباعية الدفع – حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية.
للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com


قارن