إقرأ المزيد
هل السيارات الصغيرة آمنة؟
شارك   |
هل السيارات الصغيرة آمنة؟

هناك شعور عام في المجتمع بأن السيارات الصغيرة على الطرقات تميل لأن تكون أكثر خطرا من السيارات الكبيرة. ويبدو أن هذا الشعور صحيح نوعا ما رغم التطور التكنولوجي الحاصل على صعيد السلامة والتقنيات المتقدمة المساعدة للقيادة الآمنة.

فمن البديهي أن تساهم التكنولوجيا البسيطة التي يتم تزويد السيارات الصغيرة بها في الحد من مخاطر الحوادث. إذ تشير دراسة حديثة صادرة عن المعهد الأميركي لتأمين السلامة على الطرق السريعة بأن السيارات المزودة بتقنية حفظ الحارات Lane keeping system، التي تمنع انجراف السيارة من حارة إلى حارة، هي أقل عرضة للحوادث من المركبات غير المزودة بذلك النظام.

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن لتلك التقنية في السيارات الصغيرة أن تحد من الحوادث بنسبة لا تقل عن 11% سنويا، فيما دمج عدد آخر من تقنيات الأمان البسيطة مع التقنيات الجديدة قد يقلل الحوادث بنسبة تزيد عن 21%.

 

التكنولوجيا ليست الحل!

في المقابل، صدرت دراسة أخرى من معهد تمويل صناعة التأمين بالتعاون مع معهد إجيلاب ماساتشوستس للتكنولوجيا ترى أن التكنولوجيا ليست هي الحل، فالسائقون الذين تمتلئ سياراتهم بالتكنولوجيات الحديثة يقضون مزيدا من الوقت في التحديق بشاشات العرض، وبالتالي ينصرف جزء كبير من اهتمامهم عن الطريق، ما قد يؤدي إلى وقوع حوادث.

وتشير الدراسة أيضا إلى أن السائقين الذين تزوّد مركباتهم بأنظمة مراقبة النقطة العمياء لا ينظرون أغلب الأحيان في مرآة السيارة عند تغيير الحارات، وبالتالي فقد تقع حوادث ناتجة عن سوء التصرف وصرف الانتباه. وبذلك لا تحمي التكنولوجيات الحديثة السيارات الصغيرة كما يجب.

في سياق متصل، لاحظ تقرير صادر من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة عام 2014، امتلاك السيارات الصغيرة معدلات مرتفعة بشكل خاص من وفيات السائق بالمقارنة مع النماذج الأخرى، في حين أن السيارات الفاخرة الأكبر حجما كان لها أدنى المعدلات.

 

السيارات الصغيرة خطيرة!

فبلغ عدد الوفيات في سيارات الأربعة أبواب الصغيرة 87 وفاة للسائق لكل مليون سيارة مسجلة، وهو أعلى معدل وفيات إجمالي لأي فئة من المركبات. وعلى النقيض من ذلك، حققت سيارات الدفع الرباعي الفاخرة ذات الدفع الرباعي الأفضل بمعدل 6 وفيات للسائقين فقط.

ومن بين النماذج الفردية، حققت هيونداي سيدان أعلى معدل لوفيات السائقين عند 104، تلتها سيارة كيا ريو بنسبة 102 وفاة وقد أقفلت الآن سيون تي سي عند 101.

كما أن الإصدارات ذات الدفع الرباعي من لكزس آر إكس وفورد إكسبلورر، فضلا عن سيارات مرسيدس-بنز E-كلاس سيدان، حققت أداءً جيداً مع خمس وفيات أو أقل.

وعلى لائحة الأكثر وفيات أيضا تربعت عند المرتبة 15 سيارة شفروليه سبارك، نيسان فيرسا، فورد فييستا سيدان، كيا سول، دودج تشالنجر، نيسان تيتان، نيسان سنترا، فورد فوكس سيدان، كرايسلر 200، كوبيه هيونداي جينيسيس، فورد فييستا خمسة أبواب، وهيونداي أكسنت خمسة أبواب.

أما السيارات التي حصدت رقم صفر وفاة بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي هي: أودي A6، أودي Q7، بي أم دبليو 535i/is/xi، جيب شيروكي، لكزس CT 200h، لكزس آر أكس 350، مازدا سي أكس-9 الأمامية الدفع، مرسيدس بنز الفئة M، تويوتا تاكوما، وفولكس واجن تيجوان ذات الدفع الأمامي.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن