إقرأ المزيد
نصائح إن لم تطبقها خلال القيادة في الضباب.. ستعرض نفسك للخطر
شارك   |
نصائح لا بد من إتباعها للقيادة الآمنة في الضباب

القيادة في فصل الشتاء تعتبر صعبة في الكثير من الأوقات وهي تختلف عن تلك التي نمارسها خلال فصلي الصيف والربيع على سبيل المثال. فلكل فصل ظروفه الخاصة في القيادة, وبالتالي فإن ظروف القيادة في الشتاء تتميز بسوء الأحوال الجوية التي تؤدي إلى سوء في الرؤية وقدرة أقل على السيطرة على السيارة مما يجعل القيادة في هذا الفصل أكثر صعوبة وأشد خطورة منها في فصل الصيف، وهي بالتالي تتطلب مزيدا من الإهتمام.

وفي ما يلي أبرز النصائح التي عليك أن تعرفها قبل القيادة في الضباب ومن أجل الحصول على تجربة آمنة وسليمة في القيادة.

7- تأكد من أن جميع المصابيح في سيارتك تعمل بشكل صحيح

تعتبر المصابيح في سيارتك عنصراً هاماً وحاسماً للحفاظ على السلامة والقيادة بشكل أكثر اماناً خصوصاً عندما يتعلق الأمر بعملية القيادة  وسط ظروف ضبابية تكون فيها الرؤية شبه معدومة. تعتبر المصابيح خط الدفاع الأول في سيارتك بمواجهة هذه الظروف الصعبة في القيادة. لذلك فعليك التأكد من أن كافة المصابيح تعمل بشكل صحيح خصوصاً المصابيح الخلفية ومصابيح الفرامل.

فالأخيرة تعتبر حيوية لأنها هي الطريقة الوحيدة لتوصيل نيتك بالتوقف للسائق في السيارة التي تسير خلفك. بشكل عام فإن مهمة المصابيح ليست فقط للسماح للسائق برؤيتك تقود السيارة إنما أيضا لضمان أن يكون مستخدمو الطريق الآخرين والسائقين على بينة من وجود السيارة على الطريق. لذلك فيجب أن تكون جميع المصابيح تعمل بالكامل.

6- إبق صوت الراديو منخفضا

يعتمد السائق المحترف أحياناً على الصوت لتحديد مصدر الخطر او لمعرفة ما إذا كان هناك من سيارات تقوم بالمرور بالقرب منه أو دراجات نارية تسير بمحاذاته في الظروف الضبابية الصعبة. إن إرتفاع صوت الراديو في السيارة يؤدي في معظم الأحيان إلى عدم التركيز وملاحظة الأصوات التي تصدر عن السيارات الأخرى, لذلك فمن الأفضل دائماً الإعتماد على الصوت أيضاَ أو إستعماله كوسيلة دفاعية إضافية لمعرفة ما إذا كان هناك من سيارات قريبة تمر بمحاذات سيارتك أو وراءها  من أجل تجنب الإصطدام بها في ظروف الرؤية شبه المعدومة.

5- قم بفحص المسّاحات

لا تهمل فحص المساحات الخاصة بالزجاج الأمامي في سيارتك خصوصاً في حال كنت متجهاً نحو منطقة تكون فيها ظروف الرؤية منخفضة تماماً والتي قد تكون أكثر الظروف إنتشاراً خلال كافة أشهر الشتاء، وبالتالي فمن المستحسن أن تقوم بإستبدال المساحات القديمة في سيارتك بأخرى جديدة إذا كان الزوج الحالي قد أصبح قديماً وتالفاً حتى لا تكون هناك عوائق للرؤية الأمامية أثناء القيادة. إذا كانت المساحات تبدو غير فعالة، فعليك إيقاف السيارة على جنب الطريق والبحث عن جريدة قديمة وبعضاً من الماء من أجل تنظيف الزجاج الأمامي الخاص بسيارتك لإفساح المجال أمام المزيد من الرؤية.

4- أترك فتحة صغيرة في النافذة الجانبية للسائق

مع إنخفاض الرؤية الأمامية والخلفية فإن اعتماد السائق على ردود الفعل السمعية تعتبر ذات أهمية كبيرة، لأنها يمكن أن تساعدك على سماع أصوات أبواق السيارات الأخرى أو حتى الأصوات المتصاعدة لفرامل المركبات القريبة حتى قبل أن يقع بصرك على مصدر الخطر المحتمل. لذلك فعليك ترك النافذة الجانبية للسائق مفتوحة فقط حتى ولو كانت مفتوحة بنسبة صغيرة وذلك لأن تركها مشقوقة بعض الشيء يمكنك من سماع أي إشارات إنذار سمعية قبل أن ترى العقبة أمامك من خلال الضباب.

3- تأكد من وجود عدة الطوارئ في سيارتك

إن ظروف الرؤية الصعبة خلال الضباب قد تؤدي إلى وقوع مشاكل في بعض الأحيان أو قد تتعرض خلالها لمشاكل في السيارة وقد تكون مصاعب مستقلة عن طريقة قيادتك, سببها إما يكون مفاجئاً أو بسبب القيادة المتهورة للآخرين. لذلك فعليك دائماً الإنتباه ما إذا كان لديك المعدات الضرورية واللازمة لمواجهة أي طارئ. كمثلثات الخطر, رافعة دواليب, عدة تصليح السيارة, أدوات المساعدة الأولية, بطانيات, أسلاك للبطارية, وغيرها من اللوازم التي قد تحتاجها في حال تقطعت بك السبل.

2- استخدم حافة الطريق

استخدم الحافة اليسرى أو اليمنى للطريق كمرجع لمعرفة كيفية تقويس الطريق في المستقبل. فهي تساعد على إبقاء المقود موجهاً في الإتجاه الصحيح على المسار المخصص لها خلال الضباب الكثيف عندما تكون الرؤية في بعض الأحيان منخفضة جدا حيث أنك سوف تتمكن من رؤية بضعة أمتار بعد غطاء المحرك في السيارة.

1- تزود بنظام ملاحة فعال

غالباً ما تؤدي الرؤية المعدومة إلى فقدان الإتجاه الصحيح خلال القيادة, لذلك لا تهمل أهمية أنظمة الملاحة في السيارة, فهي ما يبقيك على الطريق الصحيح ويجعلك تعرف أين تتواجد في الوقت الحقيقي. وأهميتها تكمن في أنك وفي حال إحتجت إلى المساعدة فإنك سوف تتمكن من إرسال موقعك إلى من تطلب منهم المساعدة من أجل الوصول إليك بشكل أسهل.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن