إقرأ المزيد
10 نصائح لا تهملها من أجل قيادة آمنة لسيارتك في الشتاء
شارك   |

لا يتعلق الإهتمام بسلامة السيارة والأمان عند القيادة فقط بعملية التأكد من أن جميع من في السيارة يضعون حزام الأمان. سواء كان الأمر يتعلق بالقيادة لمسافات طويلة أو لمسافات صغيرة ضمن المدينة أو المنطقة أو حتى الحي. فصغر المسافة لا يعني إنتهاء مخاطر القيادة. والسلامة ليست مجرد إجراء للقيادة من دون مخاطر بل هي أسلوب حياة وأسلوب قيادة وقبل كل شيء ثقافة لا بد من إيلائها المزيد والمزيد من الأهمية.

القيادة الآمنة هي من الأمور التي يجب أن يتعلمها الجميع, فالقيادة ليست بالأمر الصعب طالما أنك تلتزم بالقواعد والأصول وفوق كل شيء شروط السلامة والقيادة الآمنة.

وفي حال كنت مهتماً بالتخفيف قدر الإمكان من المخاطر التي تحيط بك أثناء عملية القيادة على الطريق فعليك إذاً أن تقرأ هذه النصائح العشر المفيدة ذلك أن الإلتزام بها بشكل جيد هو من أول خطوط الدفاع عن حياتك وحياة الآخرين.

أولاً: إذا كنت بصدد إزالة الجليد عن الزجاج الأمامي لسيارتك إحرص على أن لا تقوم بإستخدام الماء الساخن أبداً وبأي شكل من الأشكال من أجل تذويب الجليد. ذلك أن هذا الأمر من شأنه أن يتسبب بتصدّع الزجاج مما يعيق عملية الرؤية الصحيحة والواضحة أمامك. وقد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى تحطيم الزجاج.

ثانياً: بعد تساقط الثلوج تأكد من مسح مرايا سيارتك، والمصابيح الخلفية والأمامية ولوحة السيارة قبل القيادة.

ثالثاً: يمكن أن تصبح مقاعد الأطفال غير المشغولة بمثابة مقذوفات عند التعرض لحادث سير بالسيارة. فعندما لا تكون قيد الإستخدام، ننصح بالقيام بتخزينها في الصندوق الخلفي للسيارة أو شبكها بحزام الأمان للتأكد من أنها آمنة ومن أنها لن تتحرك نحوك بقوة عند التعرض لحادث سير.

رابعاً: أقفل صندوق سيارتك بإحكام قبل الجلوس وراء المقود وتأكد دائماً من أنك قمت بإغلاقه جيداً في جميع الأوقات ذلك أن فتحه فجأة أثناء القيادة قد يؤدي إلى تبعثر الأشياء التي بداخله على الطريق فيعيق تقدم السيارات التي تسير وراءك وربما التسبب بحوادث سير مميتة خصوصاً عندما تكون بصدد القيادة على الطرق السريعة.

خامساً: إنتبه إلى غطاء المحرك. أغلقه وتأكد من أنه مغلق بإحكام قبل الجلوس وراء عجلة القيادة. فالأمر مشابه لما قد يحدث معك في حال نسيت إغلاق الصندوق الخلفي لسيارتك, فالأمر أكثر خطورة هنا لأن إنفتاحه فجأة أثناء السير سوف يعيق رؤيتك الأمامية وقد يتسبب لك بوقوع حادث سير قد يكون خطيراً جداً في حال كنت تقود على الطرق السريع.

سادساً: عند السفر في رحلة طويلة على الطريق، تأكد من أن السيارة ليست هدفا للسرقة. لا تترك خرائط الطريق في المقعد الأمامي, فاللصوص سوف يدركون بأنك في رحلة طويلة ما يعني أنك على الأرجح تحمل الكثير من الحقائب والأمتعة وحتى المال الوفير لرحلتك.

سابعاً: اختبر مستشعر باب المرآب العكسي بشكل منتظم عن طريق وضع لفة من المناشف الورقية في مسار الباب. إذا لم يتراجع الباب فورا بعد الإتصال باللفافة القماشية، فقم بإصالح الباب فوراً حتى لا يكون ممراً للصوص.

ثامناً: هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التشتت أثناء القيادة, البصرية أي عندما تشيح بعينيك عن الطريق, اليدوية أي عندما  تزيل يديك عن عجلة القيادة, والمعرفية أي عندما تقوم بالتشتت الذهني مع أن عينيك هما على الطريق. إحذر من هذه العلامات الثلاث للتشتت فهي قد تكون مميتة فعلاً. إن القيادة بتركيز هي أعلى درجات المسؤولية تجاه حياتك وحياة الآخرين. فلا تهمل هذه النصيحة حتى ولو كنت تقود ببطء.

تاسعاً: وفقا لإدارة سلامة السيارات على الطرق السريعة، يجب أن تترك سيارتك تعمل تحت نظام التحكم في الرحلات عند القيادة في وقت متأخر من الليل أو عندما تكون متعباً. ففي حال غفوت أثناء القيادة وأنت وراء المقود فإن الأمر قد يؤدي بسيارتك إلى التحطم عند السرعة المحددة لولا هذا النظام.

أخيراً: يذكر مجلس السلامة الوطني الأميركي أنه وحوالي كل 30 دقيقة يقتل شخص ما في حادث تحطم يتعلق بالكحول في الولايات المتحدة. وكل دقيقتين، يصاب شخص ما. لا تشرب وتقود في الوقت عينه. وفي حال شعرت بالدوخة أو بالنعاس أو التعب فمن الأفضل دائما أن تأخذ سيارة أجرة أو ترتب بديلا ما لعملية التنقل.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن