إقرأ المزيد
نصائح مهمة للقيادة بأمان خلال شهر رمضان الكريم
شارك   |
نصائح وحيل للقيادة بأمان خلال شهر رمضان الكريم

يأتي موسم الشهر الفضيل لينشر السلام والتعاون والتضامن بين الأفراد، ولكنه يؤدي في المقابل للأسف إلى تحديات فريدة من نوعها للغاية تواجه السائقين وكافة المشاركين بحركة المرور، خصوصا خلال ساعات الازدحام أو قبل حلول وقت الإفطار. وبالتالي، إليكم نصائح مهمة للقيادة بأمان خلال شهر رمضان الكريم.

إذ تدخل الفترة الزمنية التي تسبق غروب الشمس في لائحة الأوقات غير المناسبة لتكون على الطرقات، لأن سائقي السيارات يميلون عادة إلى سوء التصرف كالقيادة بسرعة وتهور وبطريقة عنيفة من أجل اللحاق بموعد الإفطار.

وما يزيد الطين بلّة، أنه على الرغم من النتائج الإيجابية للصوم على الصحة العامة، قد تشكل تأثيراته الجانبية خطرا على السائقين والمشاة على حد سواء، بسبب احتمال انخفاض معدلات السكر في الدم وارتفاع معدل الجفاف، وما يترتب على ذلك من إرهاق وآلام في الرأس، وشعور بالدوران أو فقدان التركيز.

الحالات أعلاه كافة تؤثر بدورها على مهارات السائقين أثناء القيادة، خصوصا “ردة الفعل” التي تصبح أطول للاستجابة والقدرة على تحديد المسافات بدقة. إضافة إلى صعوبة التحكّم في العواطف والانفعالات والأحاسيس، وسط تعرض الجسم لضغط كبير أثناء القيادة، ما ينتج عنه غالبا ردود فعل سلبية أسرع، وقلة في الصبر.

 

وفيما يلي لائحة نصائح مهمة للقيادة بأمان خلال شهر رمضان:

14- قد بحذر واحترس من السائقين الآخرين بجوارك على الطرقات ولا تتسرع، فمن المرجح أنهم يعانون من نفس أعراض الجوع والتعب التي تعاني منها أنت أيضا.

13- توقع ما ليس في الحسبان، فأغلب السائقين سيقودون بطريقة هجومية فيما يجب أن يقودوا بطريقة دفاعية.

12- يجب على سائقي السيارات أن يتوقعوا ويحذروا من التحركات المفاجئة لراكبي الدراجات النارية والدراجات الهوائية وحتى المشاة.

11- اقترب بهدوء من إشارات السير خصوصا عند وقت الإفطار، ولا تحاول أن تتخطى الإشارات الحمراء أو الإسراع لاجتياز التقاطع عند الضوء الأصفر.

10- حافظ على مسافة مناسبة بين مركبتك وسيارات الآخرين، فلا يجب أبدا أن تتبع السيارات مباشرة.

9- خطط لمواعيدك وجدول أوقاتك بشكل صحيح واترك في وقت مبكر لتتجنب الحاجة إلى التسرع والسرعة.

8- خطط قبل الذهاب إلى الإفطار وحاول تجنب التأخيرات المحتملة، ومن الأفضل الذهاب مبكرا للحصول على الوقت الكافي للتصرف والقيادة بهدوء.

7- أو بكل بساطة يمكنك الوصول متأخرا قليلا، فلا أحد سوف يعاتبك.

6- احرص دائما على ارتداء حزام الأمان الخاص بك، حتى أثناء وجودك في الخلف. فرمضان هو الوقت المناسب لبدء هذه العادة.

5- استخدم الأضواء الأمامية في سيارتك أثناء الفجر، وقبل الإفطار.

4- تجنب التعب أثناء ساعات الصوم واحصل على قسط كاف من النوم.

3- من البديهي أن تقف إلى جنب الطريق فورا إذا كنت تشعر بالنعاس.

2- استخدام وسائل النقل العام أو سيارات الأجرة في حال وجدت نفسك غير قادر على القيادة بسبب الجوع والتعب.

1- الإفطار والسحور على حبتين من التمر يعمل على رفع نسبة السكر في الدم، وبالتالي القضاء على الصداع الذي تسببت به ساعات الصوم الكبيرة خلال النهار، ما يسمح لكم باستعادة التركيز أثناء القيادة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن