إقرأ المزيد
كل ما يجب أن يعلمه السائق عن عملية تسجيل السيارة
شارك   |
كل ما يجب أن يعلمه السائق عن عملية تسجيل السيارة

يقوم السائق الشاب عند اجتياز السن القانوني الذي يسمح له بالقيادة على الطرقات العامة، باللجوء سريعا إلى اقتناء سيارة مستخدمة أو شراء سيارة جديدة خاصة به. وسرعان ما يجد نفسه ضائعا أمام المعاملات القانونية المرعية الإجراء لإتمام عملية تسجيل السيارة بنجاح، كل دولة بحسب قانونها الخاص.

القليل جدا من السائقين الجدد على علم ودراية بالتفاصيل القانونية، أما الجزء الأكبر فإما يلجأ إلى الأهل أو وكلاء البيع أو المتخصصين القانونيين للمساعدة على إنجاز الأوراق الرسمية وإتمام عملية تسجيل السيارة. إليكم نصائح لشراء السيارة من دون التعرض للغبن.

كل ما يجب أن يعلمه السائق عن عملية تسجيل السيارة

من البديهي، ومن أجل الامتثال للقانون، على كل سائق تسجيل المركبة باسمه ودفع الضرائب المتوجبة عليه وإنجاز التالي:

1- لا بد من التحقق من سلامة السيارة تقنيا على الطرق على أساس سنوي (تفرض عدد من الحكومات والمدن بحسب موقعها، بعض الاستثناءات للمركبات الجديدة).

2- دفع أي غرامات ومخالفات مرورية معلقة لتجديد التسجيل، فضلا عن الرسوم المتعلقة بعملية تجديد المشرف.

3- يجب أن يكون لديك دليل على وجود بوليصة تأمين سارية المفعول لسيارتك. هناك العديد من الخيارات المتاحة للتأمين، وعلى كل سائق إجراء بحث شامل واستقصاء المعلومات الدقيقة قبل اختيار شركة التأمين الأفضل أو وسيط التأمين الخاص الذي يمكنه تعديل قوانين وشروط البوليصة بما يناسب احتياجات السائق.

4- في حالة تسجيل سيارة جديدة، سوف يتلقى السائق رقم لوحة وبطاقة التسجيل وملصق التسجيل (صالحة لمدة سنة وتوضع عادة على لوحة السيارة، وقد يختلف المكان مع اختلاف البلد).

5- في حالة إعادة التسجيل، سوف يتلقى السائق بطاقة تسجيل وملصق تسجيل سنوي للوحة السيارة. على كل شخص التأكد من إعادة التسجيل وإعادة تأمين السيارات الخاصة به في الوقت المناسب قبل انتهاء فترة التسجيل الحالية، والتأكد من وجود تغطية تأمينية مناسبة وصالحة الاستخدام.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال قام السائق بشراء السيارة من الوكالة، يمكن للأخيرة تقديم المشورة والإرشاد بشأن تفاصيل عملية التسجيل. ولكن إذا تم شراء السيارة من بائع خاص، يجب الانتباه من أن عملية التسجيل قد تكون مختلفة تماما.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن