إقرأ المزيد
لتجنب مخالفة 500 درهم اماراتي.. إليك ما يجب فعله في الضباب
شارك   |
لتجنب مخالفة 500 درهم اماراتي.. إليك ما يجب فعله في الضباب

استيقظتم صباحا وتفاجأتم بطقس حاد مليء بالضباب الكثيف الذي عادة ما يعدم الرؤية ويؤدي إلى حوادث سير كثيفة. لا تقلقوا! صحيح أن القيادة داخل الضباب أمر صعب جدا، ولكنكم مع بعض النصائح والإرشادات العملية قد تجتازون المنطقة الضبابية بسلامة تامة ولن تقعوا ضحية مخالفة 500 درهم اماراتي .

ولقد رأينا من الضروري تقديم النصائح أيضا على ضوء القرارات الجديدة التي اتخذتها قوات الشرطة في دولة الامارات والتي منعت فيها السائقين من استخدام مصابيح الخطر او “الرباعي”، مهددين بإصدار الغرامات ووضع النقاط السوداء وتطبيق القانون الجديد:

– تغريم مخالفة 500 درهم اماراتي مع عقوبة تسجيل 4 نقاط سوداء في سجل السائق الذي يقوم بخرق القانون.

– سيتم تغريم سائقي المواصلات العامة والحافلات 500 درهم إماراتي مع عقوبة تسجيل 4 نقاط سوداء، في حال عدم التوقف التام عندما تكون الرؤية أقل من 50 متر بسبب الضباب الكثيف.

– ووفقا لقاعدة المرور رقم 178 لعام 2017، سيتم أيضا تغريم سائقي الشاحنات بمبلغ 1000 درهم إماراتي وإعطائهم أربع نقاط سوداء في حالة انتهاكهم لقواعد المرور أثناء الطقس الضبابي.

وبالتالي لتجنب مخالفة 500 درهم اماراتي ودفع الأموال، عليكم اتباع النصائح الإرشادات التالية:

 

1- لا تستخدم المصابيح الرباعية

في بادئ الأمر يجب توخي الحذر بشكل أكبر أثناء القيادة في الضباب والحفاظ على مسافات أكبر مع السيارة التي تسير أمامكم، كما يوصى بشدة استخدام مصابيح الضباب “الكشافات” بدل أضواء الخطر “المصابيح الرباعية”. نعلم  أنك تستخدمها عادة للفت انتباه من حولك، ولكنك فعليا أنت تساهم في رفع درجات الخطر. لماذا؟

فالهدف من استخدام أضواء الخطر هو تحذير السائقين خلفك من وجود خطر مفاجئ أمامك وبالتالي إعلامهم بضرورة تخفيف السرعة والتنبه. ولكن إن كنت تستخدم المصابيح الرباعية، فلن تكون قادرا على إعلام السائقين الآخرين بقدوم خطر مفاجئ من جهة، ولا حتى إعلامهم بالمسرب الذي ستتجه إليه في حال استخدامك لمصابيح الاتجاهات من جهة أخرى.

من الأفضل دائما أن تقوم باستخدام الرباعي فقط عند توقفك في منطقة آمنة لتنبيه السائقين بتواجدك هناك.

 

2- إضاءة المصابيح دائما

يلجأ البعض أثناء الضباب الكثيف جدا إلى إطفاء المصابيح الأمامية علهم يرون الطريق بشكل أفضل. هذا الأمر غير صحيح كما أنه خطر جدا جدا. فمن المهم دائما أن تكون المصابيح الأمامية مضاءة أثناء القيادة في الضباب، ويحظر استخدام الضوء العالي لأنه سينعكس على الضباب ولن يعود بمنفعة للسائق.

كل ما عليكم فعله هو إضاءة المصابيح الأمامية المنخفضة مع إضاءة مصابيح الضباب التي يمكن تشغيلها عادة من خلال عصاة الغمازات أو عصاة المصابيح.

 

3- لا تسرع

عندما تكون الرؤية ضعيفة فأنت بالكاد يمكنك معرفة مسار الطريق، فكيف ستستطيع أن تقود بسرعة عالية. سيقول البعض أنه لا خطر على الطرق السريعة لأن السائق يسير في خط مستقيم وهو عالم بالطريق مسبقا كونه يسلكها يوميا. صحيح ذلك، ولكن ماذا لو ظهر شيء فجأة امامكم من الضباب، فماذا ستفعلون؟ ومن المرجح أن تكونون قد اقتربتم كثيرا من وقوع حادث دموي.

لا تقودوا بسرعة تتخطى الحدود الطبيعية المطلوبة في ظل الظروف المناخية الصعبة ولا تقوموا بشيء خطير. كما انه من الأفضل أن تنطلقوا باكرا لكي لا تستعجلوا ولكي تصلوا في الوقت المحدد مسبقا.

 

4- الصبر هو الحل

إن كنت من الأشخاص الذين يغضبون بسرعة، حاول قدر المستطاع تجنب القيادة في الأجواء الضبابية إلا في الحالات الضرورية. فإذا واجهت الضباب على الطريق، قم بركن السيارة في منطقة آمنة مثل محطة وقود أو مطعم قريب، اشرب بعض القهوة أو احصل على الطعام وقل لزملائك أنك ستتأخر. وإن أصرّيت على القيادة، كل ما عليك فعله هو التحلي بالصبر.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com

قارن