إقرأ المزيد
كيف تخفف من آثار الضوء العالي على رؤيتك الليلية أثناء القيادة
شارك   |

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل خلال القيادة ليلا, ولعل أبرزها ما يعرف بعمى الليل أو القيادة تحت تأثير أضواء المصابيح العالية للسائقين الآخرين سواء كانوا من الجهة الأمامية المقابلة أو من الجهة الخلفية.

هذا التوهج من المصابيح الأمامية وإن كان لفترة قصيرة إلا أنه مزعج وأحياناً قد يكون شديد الخطورة إذ أنه يجعل السائق في حالة عمى ضوئية مؤقتة قد تودي بسلامته في حال لم يتمكن من رؤية إما العوائق أو حواف الطرق التي تفصل المسار عن الحفر العميقة أو غير ذلك. وفي حال واجهت هذا النوع من الحالات التي تعرف بعمى الليل، وقد لاحظت مدى خطورتها على سلامة القيادة.

هذا النوع من العمى هو عبارة  عن صدمة ضوئية تحدث عند تعرضك لضوء ساطع لفترة محدودة لكنها فترة حاسمة لسلامتك فتتحول مؤقتا إلى شخص أعمى لا تستطيع تمييز الطريق بشكل واضح أمامك بسبب التوهج الذي تسببه هذه الأضواء العالية.

لكن من قال أنه لا توجد حلول لهذه الحالات من عمى الليل المؤقت؟ سوف نقوم في موقع عالم السيارات بمساعدتك على حل هذه المشكلة خصوصاً في حال كنت ممن يكثرون من تنقلاتهم خلال الليل, وذلك من خلال النصائح الذهبية التالية:

1- قم بتخفيف المصابيح الأمامية

إن إستعمال درجة أخف من الضوء أثناء الليل يساعد الآخرين على القيادة بشكل آمن, ولكن في حال كنت تقود بمصابيح عالية الإضاءة فإن ذلك سوف يدفع الآخرين إلى رفع درجة المصابيح من أجل التمكن من الرؤية بشكل أوضح مما سيرتد على رؤيتك بالمقابل والتي سوف تصبح أقل وضوحاً بسبب توهج الضوء.

2- قد على يمين الطريق وببطء

غالباً ما تكون الجهة اليمنى من الطريق هي الجهة الأكثر أماناً للسائقين خصوصاً أثناء التنقل ليلاً. فهي تتميز بالخصائص التالية:

– هي أكثر أماناً

– إنها أبطأ

– أكثر بعداً عن مصدر التوجه

– في حال إضطررت للتوقف فجأة، لن تضطر إلى المخاطرة للإنتقال إلى جانب الطريق

فالجهة اليمنى هي عبارة عن أبرز الممرات البطيئة على الطريق وهي تسمح لك بالقيادة ببطء عندما تزعجك أضواء المصابيح القادمة نحوك. فالسير في الخط السريع يضعك مباشرة في مسار الضوء القادم نحوك من حركة المرور المقابلة مما يضاعف مخاطر فقدان الرؤية.

3- أضبط وضعية المرآة

في حال أتى التوهج الضوئي من مرأة الرؤية الخلفية بسبب المصابيح الأمامية الصادرة عن السيارة التي تسير خلفك فإن ذلك لا يقل خطراً عن التوهج الصادر عن مصابيح سيارة تأتي من الجهة المقابلة لتسبب لك العمى المؤقت. قبل أن تبدأ القيادة ليلا، قم بضبط مرآة الرؤية الخلفية على وضعية الليل حيث سترى المصابيح القادمة من الخلف ولكنها لن تكون متوهجة. ولا تخف فسيارتك على الأرجح تحتوي على هذه الميزة فمعظم السيارات تحتوي على هذه المرآة إلا أن بعضها يتحول إلى وضعية الليل بشكل أوتوماتيكي ومن دون أي حركة منك.

4- قم بتنظيف الزجاج الأمامي جيدا

للحصول على رؤية واضحة للطريق أمامك من الطبيعي أن تقوم بتنظيف الزجاج الأمامي لسيارتك. الأوساخ قد يكون لها أثر كبير في تقليل قدرتك على الرؤية بشكل واضح ليلاً لكنها ليست السبب الوحيد لذلك, فحتى آثار الأصابع قد تقلل من هذا الوضوح خصوصاً في الليل ويعود ذلك إلى أن البصمات تساعد على بعثرة الضوء الآتي من الأمام مما يعيق رؤيتك للطريق بشكل صحيح. لذا عليك أن تقوم بتنظيف الزجاج الأمامي من الجهتين الداخلية والخارجية على حد سواء.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن