إقرأ المزيد
كيفية التعامل مع أبرز اعطال السيارة أثناء القيادة
شارك   |
كيفية التعامل مع أبرز اعطال السيارة أثناء القيادة

لا تخلو حياتنا اليومية من اعطال السيارة الدورية التي قد يواجهها السائق، والتي تزداد وتيرتها تصاعديا عند التغاضي مرارا وتكرارا عن صيانة مختلق أجزاء السيارة في الوقت المحدد. وبالتالي ما الذي يجب فعله عند حدوث عطل ما؟

إليكم أبرز اعطال السيارة التي قد يواجهها السائق فجائيا

1- عند تعطل السيارة أثناء القيادة:

– إذا كانت سرعتها أقل من 35 كلم/ساعة حرك عصا ناقل الحركة أو علبة التروس إلى موضع التعادل N وشغل السيارة من جديد.

– في حال كانت السيارة ذات عصا نقل اعتيادي أو يدوي والسرعة أعلى من 35 كلم/ساعة، من الأفضل نقل عصا ناقل الحركة إلى مستوى الوضع الثاني والعمل على رفع دواسة نقل الحركة صعودا بشكل تدريجي لبدء الحركة.

– إذا كان جهاز نقل الحركة أوتوماتيكيا، ضعه عزيزي السائق في وضع التعادل N واحذر من وضع عصا الاختيار على وضع الانتظار P أثناء حركة السيارة، لأنك بذلك سوف تقضي على جهاز نقل الحركة وتؤدي به إلى التلف.

2 – إذا تعطلت دواسة الوقود

عندما يحدث عطل في ضخ الوقود من دواسة الوقود:

– يجب على الفور تحريك مفتاح الإشعال لإيقاف محرك السيارة، كما يجب تجنب تحريك المفتاح إلى وضع الإغلاق الذي يقفل المقود ويؤدي إلى فقدان السيطرة على قيادة السيارة.

– من الأفضل تجنب محاولة تصليح دواسة الوقود طالما أن السيارة متحركة.

– محاولة بذل كل جهد متوفر لمقاومة القوة الناجمة عن الوضع الجديد الذي آلت إليه حركة السيارة.

– أسرع فكرة يمكن تطبيقها هي وضع عصا نقل الحركة موضع الحياد N، ثم استعمال المكابح لتوجيه السيّارة خارج الطريق الرئيسي عند أول فرصة آمنة لإيقافها بهدوء.

3 – عطل في المكابح

عندما يفشل السائق في إيقاف السيارة باستخدام المكابح:

– يمكن الضغط على دواسة الكابح مرات عدة متتالية مع استعمال الكابح الثانوي أو اليدوي وتحريك عصا نقل الحركة في علبة التروس إلى وضع ذي سرعة أقل. كل ذلك بهدف تخفيف سرعة سير المركبة حتى ايقافها كليا.

– تحذير السائقين الآخرين من خلال استعمال الإشارات الضوئية الجانبية في السيارات والزمور.

– الضغط بقوة زائدة على دواسة الكابح للمساعدة في محاولة توجيه السيارة جيدا إلى جانب الطريق خارج مسار السير العام لإيقافها.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن