إقرأ المزيد
قطع الغيار تشجع على سرقة السيارات!
شارك   |
قطع الغيار المكلفة تشجع على سرقة السيارات

تنبيه: الإقدام على جريمة سرقة سيارة بسبب قطع الغيار يعتبر آفة اجتماعية خطيرة جدا. وبالرغم من المردود السريع إلا أن نتائج السرقة في جميع الأحوال ستكون وخيمة، ودفع الثمن في العادة يكون أعلى بكثير من مردود العمل الجرمي نفسه، كالدخول إلى السجن على سبيل المثال.

المشكلة: مع التطور التكنولوجي وارتفاع أسعار المواد الأولية، يرتفع سعر البضائع والمنتجات نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج في الكثير من الأحيان. وبالتالي، فإن ثمن قطع الغيار ومكونات أو أجزاء السيارات سيرتفع بدوره، مما يجعل السيارات أهدافا جذابة للسرقة.

وفقا لعدد من الإحصاءات في بعض البلدان من حول العالم، يظهر أن معدل سرقات السيارات ارتفع بنسب عالية خلال العام الماضي. وقد يعزى هذا الأمر وإن نسبيا إلى ارتفاع المردود المالي الذي قد ينتج عن عمليات تصريف القطع المسروقة، سواء كان ذلك في السوق السوداء أم في الأسواق العادية.

 

السيارات الأكثر عرضة للسرقة

وللإضاءة بشكل أوضح على الموضوع، قام المكتب الوطني لمكافحة الجريمة في الولايات المتحدة الأميركية بحساب تكلفة قطع الغيار المشتركة في طرازات السيارات التي تم تصنيعها منذ عامين، وهي بالمناسبة السيارات التي تبين بأنها كانت الأكثر عرضة للسرقة خلال المدة الزمنية نفسها.

تظهر نتيجة لذلك بأن سيارة تويوتا كامري موديل العام 2016 هي الأكثر عرضة للسرقة، وتبين بأن تكلفة قطع غيار هذه السيارة تخطت حدود الـ10 آلاف دولار أميركي. فغطاء المحرك وحده على سبيل المثال يبلغ ثمنه حوالي 550 دولار أميركي.

ومن أجل تحقيق نسبة أعلى من الأرباح، قد يرى اللصوص فرصة مهمة عند النظر إلى سيارة سييرا من جنرال موتورز طراز العام 2016، والتي تبين بعد حساب حوالي عشرين قطعة من مكوناتها أن سعر قطع الغيار تخطى مبلغ الـ20 ألف دولار أميركي، في حين أن مصابيحها الأمامية وحدها تخطت قيمة الـ1100 دولار أميركي، بينما الباب في المؤخرة وليس الأبواب الخلفية وصل سعره وحده في هذه السيارة إلى 725 دولار أميركي. وأكثر من ذلك فقد بلغ سعر المصد الأمامي حوالي الـ1000 دولار أميركي.

سيارة نيسان ألتيما موديل العام ذاته ليست أقل ربحا للصوص. لأنه وفقا للمكتب الوطني لمكافحة الجريمة في الولايات المتحدة الأميركية، فإن معدل سعر حوالي 14 من قطعة الغيار المكونة لأجزاء السيارة بلغ أكثر 14 ألف دولار أميركي.

 

أسباب أكثر إغراء لسرقة السيارات

نعتقد بأن هناك عدد من الأسباب الإضافية التي تلعب دورها في جعل سرقة السيارات أكثر إغراء، إضافة إلى السعر المرتفع للأجزاء وقطع الغيار المختلفة. أبرز هذه الأسباب:

1- سهولة تفكيك السيارة.

2- خفة الوزن نسبة لسرقة منتج يزن بالأطنان.

3- سهولة النقل بشكل مريح.

4- سهولة تخبئتها وتخزينها.

5- سرعة بيعها بسهولة تامة.

6- ارتفاع نسب بيع السيارات على المواقع التجارية كآمازون وعلى وسائل التواصل الإجتماعي كفايسبوك.

موقع عالم السيارات يشدد على أن هذا المقال لا يشجع بتاتا على السرقة أو حتى على التفكير بالأمر. الموضوع مطروح في سبيل التوعية لأهداف اجتماعية حفاظا على السلامة العامة. وبالتالي موقعنا وكاتب هذا المقال غير مسؤولين عن نتائجه بتاتا، ويتحمل مسؤوليته من أقدم على هذا العمل وحده.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن