إقرأ المزيد
خطورة الفرامل أثناء القيادة اليومية للسيارة
شارك   |
خطورة الفرامل أثناء القيادة اليومية للسيارة

المطلوب من سائق السيارة أن يكون على معرفة تامة بتفاصيل السيارة، أو على الأقل امتلاك إجابات صحيحة عن بعض الأسئلة البديهية التي تتعلق بالتحكم اليومي بمختلف أجزاء السيارة المتحركة وأبرزها خطورة الفرامل أثناء القيادة. ولكن هذه ليست الحال في معظم الأوقات!

تتكون السيارة من العديد من الأجزاء التي يجب الانتباه إليها يوميا، ومحاولة صيانتها فورا عند وقوع أي عطل لتجنب تفاقم الأزمة بطبيعة الحال. لذلك قررنا في هذا المقال ذكر مدى خطورة الفرامل أثناء القيادة في حال غض نظر السائق عن ضرورة صيانتها بشكل دوري.

لتجنب خطورة الفرامل أثناء القيادة يجب:

1- البداية: على السائق التأكد من صلاحية الفرامل فور إقلاع السيارة.

 

2- زيت الفرامل: فحص مستوى زيت الفرامل، فهذا الزيت لا يتم استهلاكه وإنما ينخفض مع استهلاك أقراص الفرملة. وإذا كان النقص بعدة سنتيمترات، فهذا يدل على وجود تسرب خطير. أما إذا كان النقص بين عدة مليمترات وسنتيمتر واحد، فهذا يعني بأن الفرامل بدأت بالاهتراء.

 

3- الأداء: التأكد من أن الفرامل تعمل بصورة متعادلة على جميع العجلات، إذ أن انحراف المركبة عند الفرملة دليل خلل فني خطير في الفرامل أو الإطارات أو الدوزان.

ومن المفيد أيضا هنا التحذير من خطورة القيام بفرملة قوية ومفاجئة أثناء القيادة على سرعات عالية ما قد يؤدي إلى تدهور السيارة أو انقلابها. فمن الأفضل الفرملة على دفعات مع تخفيض غيارات ناقل الحركة تدريجيا، وذلك للحد من اندفاع المركبة وتخفيض السرعة بشكل آمن وسليم. ومن الأفضل دائما تخفيف السرعة قبل مناطق الخطر تجنبا للفرملة القوية والمفاجئة وأخطارها.

 

4- عند غسل السيارة: يجب الفرملة لمرات عدة لإزالة الرطوبة أو التجمد المحتمل، خاصة إذا وقفت بعد الغسيل في حرارة متدنية. فعندما تكون درجة حرارة الطقس تحت الصفر، من الأفضل إجراء فرملة تجريبية إضافية عند سرعة منخفضة بحدود 30 كلم / الساعة.

وهنالك ثلاثة أهداف لتجربة الفرامل:

– التأكد من جودة عمل الفرامل.

– اختبار مسافة الفرملة على الطريق.

– التأكد من أن المركبة تسير باتجاه مستقيم، ولا تنحرف يمينا أو يسارا أثناء الفرملة.

وتجدر الإشارة هنا إلى فرامل ABS الشهيرة التي يمكن أن تحمي الركاب من خطر الانزلاق والحوادث. ولكن، لماذا يخاف السائق من استخدامها؟

 

5- الإطارات وأنواعها: توفر الإطارات سيطرة وثبات وسلامة السيارة على الطريق. وتتحكم في تغييرها مدة صلاحيتها. فإذا كنت تستخدم السيارة لتقطع مسافة خمسين ألف كلم في السنة، وجب تغيير اطاراتها مرة كل سنة. وإذا لم تقطع مسافة 14000 كلم خلال ثلاث سنوات وجب أيضا تغيير الإطارات بسبب انتهاء مدة صلاحيتها.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن