إقرأ المزيد
نصائح مفيدة جدا للقيادة بأمان أثناء الضباب الكثيف
شارك   |

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الظروف متطرفة، وقد يلتف الضباب من حولك آت إليك من كل صوب. وفي هذه اللحظات الشتوية الصعبة أنت بصدد قيادة سيارتك في ظروف رؤية سيئة قد لا ترى أمامك سوى كتلة من البخار تخفي سيارتك وسيارات أخرى قد تكون أمامك أو تخفي عوائق أو حتى تخفي حافة الوادي, مما قد يشكل خطراً عليك ومن معك في حال لم تكن وحدك في السيارة.

وقد يسيطر الضباب لفترات طويلة خلال النهار حتى تختفي الكتلة إلا أنها قد تدوم لفترة أطول بحسب إرتفاع المنطقة الجبلية وبحسب أحوال الطقس في ذلك اليوم. هذا الأمر يستدعي منك أن تقوم بالتكيف مع الطريق من خلال أسلوب قيادتك وما تحمله من أدوات ضرورية لمواجهة هذه الظروف من أجل أن تضمن سلامتك وسلامة الآخرين أثناء الرحلة.

وفيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك على تقليل فرص وقوع حوادث أثناء القيادة في ظروف الضباب القاسية:

1- راقب عداد السرعة

حافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارات الأخرى. استخدم إشارات سيارتك في وقت مبكر لمنح السائقين الآخرين فكرة عن نيتك بالتوجه نحو اليمين أو اليسار. معظم الناس يميلون إلى اتباع مصابيح الذيل عند القيادة في ظروف ضبابية. أيضا تأكد من أنك لا تقوم بعملية الكبح متأخراً لكي لا تفاجئ الآخرين مما يضطرهم للإصطدام بسيارتك.

2- تأكد من تزويد سيارتك بالوقود

قم بتزويد سيارتك بالوقود خلال أي رحلة تنوي القيام بها إلى المناطق الجبلية التي يكثر فيها الضباب في فصل الشتاء, ذلك أنك وفي معظم الأحيان قد تفقد الإتجاه الصحيح مما قد يضطرك للقيادة لمسافات إضافية وإستهلاك المزيد من الوقود في سبيل إعادة نفسك إلى الطريق الصحيح.

3- لا تبدأ بالتسارع فور خروجك من الكتلة الضبابية

إن التسارع فور الخروج من الكتلة الضبابية هو فكرة سيئة. فالضباب غالبا ما يحدث في بقع ما من الطريق لكن هذا الأمر لا يعني أنه لا توجد كتل ضبابية أخرى على الطريق فكن حذراً من هذه البقع المخفية من الضباب. فمن الأفضل أن تقوم بالحفاظ على سرعة آمنة وثابتة والقيادة من دون الحاجة إلى الإسراع حيث أن الظروف الضبابية غالبا ما تكون خادعة جداً, وبالتالي خطرة.

4- أسلك الطرق الآهلة

حاول قدر الإمكان القيادة على الطرقات التي تكثر فيها المنازل والمحطات وتوجد عليها حركة مرور ناشطة أو شبه ناشطة فمن يسلكون هذه الطرقات أو من يقطنون في جوارها هم دائماً على دراية بالإتجاهات وعلى معرفة بالمنطقة في حال تاهت بك السبل وفقدت الحس بالإتجاهات. أو حتى في حال إضطررت للسؤال عن مساعدة نتيجة أي طارئ.

5- إشارات التحذير من المخاطر

إشارات التحذير من المخاطر تقوم بتحذير السائقين الآخرين بوجود سيارة مرصوفة على جانب الطريق. كثير من الناس يقودون مع إشارات التحذير في الضباب. هذا يخلق إرتباكاً لا لزوم له حيث أن السائقين في الخلف سوف يرتبكون إذ أنهم لن يتمكنوا من معرفة ما إذا كانت السيارة سوف تتحول إلى اليسار أو اليمين.  قم دائماً بإستخدام إشاراتي التحذير فقط عندما ترى مخاطر تستدعي منك الحاجة إلى الوقوف جانبا.

6- تأكد من أن بطارية هاتفك غير فارغة من الطاقة

الهاتف الجوال هو أهم عناصر المساعدة في مثل تلك الظروف السيئة في الرؤية. إنه بطاقتك الرابحة في حال إحتجت إلى أي مساعدة. تأكد من أن بطارية الهاتف بطاقتها الكاملة خصوصاً في حال إحتجت للإتصال بالطوارئ أو بخدمة الصيانة أو بأي شخص تعرفه لمساعدتك وإن عبر الهاتف للخروج من المنطقة الصعبة.

7- إستعمل الفرامل في وقت مبكر

استخدم مؤشراتك في وقت مبكر للإشارة إلى نواياك. تأكد من أنك لا تقوم بالكبح في وقت متأخر. معظم السائقين يجدون صعوبة في الحكم على مسافات الكبح. لذلك فإن الكبح في وقت مبكر وببطء سوف يعطي مستخدمي الطريق الآخرين إشعارا كافيا للقيام بالمثل.

8- إتبع الخطوط البيضاء المتقطعة على الطريق

إن تخطيط الطرق باللون الأبيض ووضع المسامير العاكسة هو لسبب واضح, ففي حال إنعدام الرؤية، تساعدك هذه الخطوط على تحديد الطريق لكي لا تتجه نحو أماكن الخطر. تأكد من القيادة ببطء كي لا تفقد هذه الميزة التي تعزز قدرتك على القيادة الآمنة على الطريق.

9- استخدم مصابيح الضباب

إذا كانت سيارتك مجهزة بمصابيح الضباب في الأمام والخلف، استخدمها. وقد تم توفيرها على وجه التحديد للإستخدام في يوم ضبابي. في حين أن مصابيح الضباب الأمامية سوف تساعدك على رؤية الطريق، فإن وضع واحد في الجزء الخلفي يضمن مساعدة مستخدمي الطريق الآخرين لمعرفة أنه توجد سيارة أمامهم على الطريق.

10- انتظار إنخفاض نسبة الضباب

يتكون الضباب في معظم الأحيان وينتشر لفترة معينة وهو بالعادة كما ينتشر يعود للإنحسار بعد فترة. في حال لاحظت أن الضباب كان شديد الكثافة في مكان معين, فمن الأفضل الإنتظار إلى أن ينحسر الضباب تدريجياً من أجل إستكمال عملية القيادة, حيث تصبح الرؤية أفضل بكثير ويصبح بإمكانك الوصول إلى المكان المرغوب بشكل أكثر أماناً.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن