إقرأ المزيد
ما الذي يفرّق السائق المتمرس عن قليل الخبرة؟
شارك   |
ما الذي يفرّق السائق المتمرس عن قليل الخبرة

على الرغم من تلقي التعليم والتدريب من شخص يمتهن تعليم قيادة المركبات، واجتياز امتحانات الحصول على رخصة السوق بنجاح، يجب أن يعتبر السائق المتمرس نفسه كمبتدئ قليل الخبرة حتى بعد تمكنه من تكوين خبرة واسعة تماشيا مع مبدأ “التعلم المستدام”.

ماذا يعني التعلم المستدام؟ أي أن يبقى السائق المتمرس أو قليل الخبرة مستعدا للتعلم بشكل يومي ليطور طريقة قيادته إلى مستويات أفضل، له وللآخرين. فسلوك القيادة لدى السائق يستمر بالتغيير إيجابيا مع زيادة خبرته مع مرور الزمن، خصوصا مع عدم تعرضه للحوادث. هذا هو العنصر الأساسي لنجاح مهمة التعلم المستدام لديه واحترام أخلاقيات القيادة.

يجب أن تناقش أصول قيادة المركبات على أنواعها والتعلّم بجديّة، لذلك على الفرد الذي يريد أن يحافظ على سلامته وسلامة الآخرين مواصلة اكتسابه المعرفة والخبرة على مدى الحياة بالتعلم العميق والمستدام.

الهدف الرئيسي من التعلم هو اكتساب المزيد من قدرة المحافظة على حياة السائق ومستعملي الطريق، عبر الالتزام الجاد بمبادئ سلامة السير وفهم ميكانيكية حركته والالتزام بأخلاقيات القيادة. وهذا بالضبط ما نسعى إليه في موقع عالم السيارات كمساهمة في تطوير التعليم الجاد والمستدام لأصول قيادة مختلف أنواع المركبات قبل وبعد الحصول على رخصة القيادة.

مقارنة بين السائق المتمرس و قليل الخبرة

في سياق متصل، أجرت مؤسسة الأبحاث العلمية SRF مقارنة بين السائقين تبيّن فيها أن هناك فروقات واضحة بين السائق قليل الخبرة وبين السائق المتمرس ذوي الخبرة.

1 – السائق المتمرس الأكثر خبرة ينتبه بسرعة إلى عوامل الخطر في بيئة السير المتحركة ويتجاوب حسب الأصول وفقا لما يجب فعله ولما تقتضيه الحاجة، بينما معظم السائقين قليل الخبرة لا ينتبهون لما قد يعترضهم من حوادث بنسبة أكبر من غيرهم.

2 – إن السائقين القليلي الخبرة ينظرون بكثرة إلى ناحية اليمين في اتجاه حركة المركبة، ويعود السبب في ذلك لأنهم غير واثقين من موضع المركبة على الطريق.

3 – فترة ردة فعل السائقين الجدد هي أطول مقارنة بردة فعل السائقين المحترفين. فإلى أي نوع من أنواع السائقين على الطرقات أنت تنتمي؟

4 – إن السائقين الشباب يقودون سياراتهم بسرعات أعلى بكثير من المسموح به ضمن القانون وبطريقة أكثر مزاجية من السائقين الأكبر سنا.

5 – نزعة التسابق والرعونة طاغية لدى السائقين الشباب، في حين يتمتع السائقون ذوو الخبرة بسيطرة أفضل على المركبة في المواقف الحرجة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن