إقرأ المزيد
ما الأفضل لتعبئة اطارات السيارة: النيتروجين أو الهواء العادي؟
شارك   |

اطارات السيارة المعبأة بالنيتروجين أو إطارات الهواء العادية؟ دعونا نقول فقط أن الإطارات الهوائية العادية التي تستخدمها الآن يجب أن تكون كافية لحاجتك إلا إذا كنت تشارك في سلسلة كأس ناسكار أو تحتاج إلى تحويل سيارتك إلى طائرة.

لكن، ليس هناك من شيء خاطئ إن كنت تريد أن تجرب شيء أكثر برودة. في الواقع، هناك العديد من الناس حاولوا استخدام إطارات هواء النيتروجين، لذلك يمكن أن تكون واحدا منهم. ولكن قبل أن تتخذ قرارك، ربما سيكون عليك أن تفهم ما هي إطارات النيتروجين أولا. وفي ما يلي كل ما تحتاج لمعرفته.

ما هو بالضبط النيتروجين؟

يمكن لمعلمي المدارس الثانوية أن يخبروك عن هذا، ولكن دعونا نسير حول هذا الموضوع مرة أخرى. النيتروجين هو غاز خامل، غير قابل للإشتعال، عديم اللون. هناك سوء فهم أن معظم الهواء الذي نتنفسه هو عبارة عن الأوكسجين. في الواقع، 78٪ من الهواء هو النيتروجين، و 21٪ من الأوكسجين، و 1٪ الباقي هو من الغازات الأخرى مثل الغازات النبيلة (النيون والأرجون)، بخار الماء وثاني أكسيد الكربون.

كيف يمكن للنيتروجين أن يساعد؟

هو مثالي للحفاظ على ضغط الهواء بشكل أفضل. مستوى مناسب من الضغط سوف يبقي الإطارات في أفضل حالة من الشكل وبالتالي، فإن الاحتكاك بين الإطارات وسطح الطريق سيكون كافيا للحفاظ على إستقرار السيارة ومن دون يؤدي إلى إبطائها للحفاظ على هذا الإستقرار.

بالإضافة إلى ذلك، الإطار الممتلئ بما يكفي لا يحمل ضغط آخر جراء أي ضربة من الأسفل وبالتالي يتم الحفاظ على منطقة الإتصال بين الإطارات والسطح بشكل متوازن, بالإضافة إلى ذلك فإن الإطارات سوف تحافظ على نفسها لفترة أطول ومعدل تنفيس الإطارات سينخفض بشكل كبير.

لدى كل إطار مسام يستطيع من خلالها الهواء المضغوط في داخل أن ينزلق إلى الخارج. وعلى الرغم من أن هذه المسام من المستحيل أن تلاحظ في الظروف العادية، إلا ان جزيء الهواء لن يبقى في الداخل للأبد، وخصوصا عندما يكون هناك المزيد من العوامل التي تؤثر على الاطارات مثل الحرارة. لكل 10 درجة زيادة أو نقصان تفقد الإطارات رطلاً واحداً لكل بوصة مربعة. ومع إطارات الهواء العادية، فهذا النوع من فقدان الضغط يحدث عادة، لذلك تحتاج إلى فحصها بإنتظام وإعادة ضخ الهواء إلى الإطارات لكي تعيدها إلى ضغط الهواء القياسي.

وعلى خلاف ذلك، فالقصة مختلفة عندما يتعلق الأمر بإطارات هواء النيتروجين. وبما أن جزيء النيتروجين أكبر بكثير من جزيء الأكسجين، فإنه لن يكون من السهل على غازات النيتروجين أن تخرج من خلال مسام الإطارات. وإذا كانت الإطارات مليئة بغازات النيتروجين، فيمكن أن تكون سرعة فقدان الضغط 3-4 مرات أبطأ من استخدام الهواء العادي. مع النيتروجين، سوف تكون الإطارات قادرة على الإحتفاظ بالنيتروجين في داخلها لفترة أطول، لا تحتاج للتحقق من ضغط الهواء بشكل منتظم كما هو الحال عند استخدام الهواء العادي. ونتيجة لذلك، فإن السيارة ستقوم بالحفاظ على الإستقرار بشكل أفضل.

نتيجة فعلية

من أجل مقارنة سرعة فقدان الضغط بين استخدام هواء النيتروجين وإطارات الهواء العادية، قدمت Consumer Report  دراسة استمرت لفترة طويلة. وقد أظهرت النتيجة أن استخدام الإطارات مع هواء النيتروجين أبطأ عملية فقدان ضغط الهواء في الإطارات. ولكن مقدار الضغط الذي تم توفيره هو 1.3 رطل لكل بوصة مربعة. من الواضح أن هذا العدد ليس مقنعا بشكل كاف بما فيه الكفاية بالنسبة لنا من أجل الإنتقال إلى هواء النيتروجين.

المصدر: Philkotse


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن