إقرأ المزيد
إطارات الشتاء.. متى نستعملها؟
شارك   |
إطارات الشتاء

هناك العديد من البلدان خصوصاً العربية منها لا تصل إليها الثلوج إلا نادراً في فصل الشتاء ومنها ما تصل إليه الثلوج لكن على مرتفعات متوسطة وما فوق. هذا الأمر قد يحتم في بعض الأحيان إستعمال إطارات خاصة لهذا الفصل خصوصاً عند تكون الجليد في المناطق الجبلية المرتفعة, ذلك لأن هذا النوع من الإطارات يساعد على تماسك السيارة  مع الأرض وتفادي إنزلاقها وبالتالي فإن الإطارات المخصصة للشتاء هي إطارات تعتبر آمنة وتعزز السلامة عند القيادة.

ولكن هل هذه الإطارات مهمة فعلاً في حال كنت تقود في منطقة لا تصلها الثلوج إنما تكتفي بالأمطار فقط؟

قد يكون من البديهي أن نقول أن استخدام الإطارات العادية هو الأمر الطبيعي في هذه الحالة خصوصاً في حال كان التركيز أثناء القيادة يتم على مسافة التوقف عند القيام بعملية الكبح في حال الطوارئ.

وفي هذا الإطار تبين من خلال بعض الإختبارات عند درجات حرارة متدنية لم تتجازو الـ4 مئوية تحت الصفر ، أن عملية الكبح مع إستعمال الإطارات الصيفية أدت إلى توقف السيارة عند مسافات أقصر بكثير منها عند إستعمال الإطارات الشتوية.

غير أن هناك دائماً شروط للحصول على نتائج أفضل عند الحديث عن مسافة التوقف الكفوءة وهي تتعلق بدرجة الحرارة الخارجية، حالة الطريق سواء كانت ملساء أو خشنة أو غير ذلك وأخيراً هناك أيضاَ عرض الإطارات.

إلا أن ذلك لا يعني أن الإطارات الشتوية غير مفيدة. ذلك أننا تحدثنا فقط هنا عن حالة الطرق عندما لا تكون جليدية وعندما لا يكون هناك خطر للإنزلاق بفعل ما يسمى الملّاحات أو تكوّن الجليد حتى وإن لم يكن هناك ثلوج على الطرقات.

يشار إلى أنه وفي فصل الأمطار والثلوج والجليد، لا يكفي فقط تغيير نوعية الإطارات المستعملة, ففي الشتاء تتعرض عادة اطارات السيارات لعدد كبير من المشاكل حيث تصبح أكثر ضعفاً مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث السير وغالباً ما تكون هذه الحوادث خطيرة نتيجة السير بسرعات كبيرة أو عدم صلاحية الطريق للسير عليها بالإطارات القديمة.

ولذلك, ومن أجل تفادي التعرض لمشاكل وأخطار أثناء القيادة لا بد من إتباع بعض الخطوات التي سوف تساعدك على تعزيز معايير الأمانة في سيارتك أثناء فصل الشتاء وهي كما يلي:

1-  إفحص قدرة تحمل أو درجة تحمل جدار إطاراتك للحرارة.

2- لا تهمل الفحص الدوري لإطاراتك من أجل الحفاظ على ضغط الهواء الملائم لإستعمالها بشكل آمن.

3- قد يكون من المفيد أن تقوم بملء إطارات سيارتك بغاز النيتروجين, فهذا النوع من الهواء يساهم بتخفيض درجة الحرارة في داخل الإطارات.

4- تجنب فحص الإطارات عندما تكون باردة وكذلك تجنب ملئها بالهواء عندما تكون حرارتها منخفضة.

5-  تأكد من أن إطارات سيارتك لا تشوبها أي نوع من أنواع التلف او الإهتراء.

6-  تأكد دائماً من عمر إطارات سيارتك وتجنب الإبقاء على الإطارات القديمة فيها.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن