إقرأ المزيد
ما تحتاج إلى معرفته عن إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود
شارك   |
ما تحتاج إلى معرفته عن إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود

من الطبيعي أن يلحظ السائق مرارا وتكرارا أثناء القيادة إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود في السيارة، ولكن ردة الفعل هي التي تختلف هنا. فالبعض يعتبره بالأمر المزعج ويختار عدم ملئ الخزان بشكل طارئ قبل الانتهاء مما يقوم به، أي ذلك بعد القيادة لبضعة أميال أخرى إضافية. فيما آخرون قد يصيبهم الذعر الشديد والقلق تجاه إن سيتمكنون من الوصول إلى محطة الوقود في الوقت المناسب!

في كل الأحوال، وقبل ذكر ما يجب أن يعلمه كل سائق عن إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود في السيارة، من الضروري تسليط الضوء على بعض الحقائق المهمة المرتبطة بسعة خزان الوقود وإلى أي مدى يمكن ملؤه، تجنبا لأي ضرر في المحرك أو تلف أي قطعة أو ببساطة لمنع الشعور بالهلع والحفاظ على سلامة السائق أثناء القيادة.

سعة خزان الوقود القياسية؟

من البديهي أن يكون خزان الوقود جزء من نظام المحرك الذي يحتوي على البنزين القابل للاشتعال، ولكن يختلف الموضوع بالنسبة لحجمه. بحيث يمكن أن تحمل معظم السيارات المدمجة بين 45 و65 لترا من الوقود، فيما تتمتع سيارات الدفع الرباعي وشاحنات البيك أب بخزانات أكبر، ليصبح حجم الخزان أصغر بالنسبة للسيارات الصغيرة.

وفي معلومة قد تبدو جديدة، تتمتع بعض المركبات بخزان وقود ثانوي، يسمى الخزان الاحتياطي، ويحتوي على ما يقرب 15% من قدرة الخزان الأساسي. ومع ذلك، فإنه بالإمكان العثور عليه فقط في المركبات القديمة أو تلك المصممة للاستخدام الخاص والمسافات الطويلة.

أما لمعرفة قدرة السيارة على استيعاب كمية الوقود، ما عليك عزيزي السائق غير قراءة المعلومات الموجودة على غطاء خزان الوقود. فإذا رأيت عبارة 60L، هذا يعني أنه يمكن أن يحتوي على 60 لترا من الوقود. في السيارات الحديثة، هذه الكمية تشمل الخزان الاحتياطي الذي يشير فقط إلى المستوى الذي سوف يتم فيه تشغيل ضوء إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود في المركبة.

أهم ما يجب معرفته هنا هو أنه لن تكون قادرا أبدا على تفريغ الخزان بالكامل، لأن المحرك سوف يتوقف عن العمل تلقائيا عندما يكون هناك 5 إلى 10 لترات متبقية. كما أن ليتر واحد أو ليترين من الوقود لن يكونا صالحين للاستخدام بتاتا، لأن الإبقاء على هذه الكمية من شأنه أن يؤدي إلى تجمع الرواسب الصلبة في القاع والتي تكون عادة مضرة جدا لقطع السيارة عند سحبها ومحاولة حرقها.

هل يجب ملء خزان الوقود كاملا؟

من الناحية التقنية، نعم ولا! لا يمكنك وضع 60 لترا في حاوية 55 لترا، لكن في المقابل، فإن عنق أنبوب الوقود في بعض الحالات يمكن أن يحتوي على 10 إلى 15 لترا.

ومن الأفضل ألا تفرط عزيزي السائق في تعبئة خزان الوقود، لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى عدم ترك أي مساحة للهواء. في هذه الحالة، لن يكون للنفط مجال للتوسع عندما يتعرض للحرارة العالية، مما يخلق ضغطا على جدران الخزان ويؤدي إلى مشاكل ميكانيكية أبرزها تلف المحرك مع تكرر هذا الموضوع ومرور الوقت.

تفاصيل إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود

عادة ما يفحص كل سائق بشكل غير مباشر سعة خزان الوقود في سيارته. فبعد استخدام السيارة لفترة، سيعلم السائق تلقائيا إلى أي مدى يمكن أن يقودها قبل إضاءة إشارة التحذير من انخفاض معدل الوقود وبعده.

الأمر الذي لا تحتاج فعلا إلى التفكير به هو الشعور بالخوف والذعر الشديد، لماذا؟ لأنه ببساطة، الضوء هو المؤشر الذي ينبئ السائق بأن الوقود قد وصل إلى المستوى الاحتياطي فقط، وهو ما يقرب من 10% إلى 15% من القدرة الإجمالية للخزان.

وبالتالي، هذا يعني أن السيارة لا تزال لديها الكثير من الوقود لسحبه وحرقه ما يسمح للسائق بالقيادة لبضعة أميال إضافية. ومع ذلك، فإن الموضوع غير محبب وليس بفكرة جيدة، لأن القيام بتجفيف خزان الوقود سوف يحمل الرواسب المجمعة إلى داخل نظام المحرك، مما قد يؤدي في أغلب الأحيان إلى تلف أجزاء منه.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن