إقرأ المزيد
4 أنظمة تستخدمها الشرطة لمطاردة السيارات الهاربة
شارك   |
أنظمة تستخدمها الشرطة

نرى من خلال الأخبار المتلفزة والأفلام المتناقلة من كاميرات المراقبة الخاصة بالشرطة، أو في أفلام هوليود، كيف تتسارع سيارات الشرطة لمطاردة السارق الهارب أو أي سيارة أخرى مطلوبة فارة من وجه العدالة. ولكن هذا الأمر غير دقيق وغير صحيح في معظم الأحيان! فالمطاردات العالية السرعة تكون خطيرة جدا وغالبا ما ينتج عنها الكثير من الأضرار، لذلك تلجأ المراكز الأمينة إلى أنظمة تستخدمها الشرطة لايجاد الحلول.

لذلك قامت الشرطة بتبني استخدام أنظمة فعّالة تضمن الحصول على نتائج إيجابية وتؤمن حلول بديلة أكثر أمنا لإلقاء القبض على المخلين بالأمن. وإليكم أبرز 4 أنظمة تستخدمها الشرطة للمطاردة:

1- نظام ستار تشايس starchase

تستخدمه الشرطة في الكثير من الأحيان لتعقب السيارات المطلوبة الكترونيا بدل التورط بمطاردات عالية السرعة والخطورة. فهي جهاز لاصق صغير مزود برقعة تعقب الكترونية تعمل بتقنية تحديد المواقع GPS، تطلقها الشرطة تجاه السيارة الهاربة من جهاز إطلاق وتحكم خاص موجود في مقدمة سيارات الشرطة أم عن طريق قاذفة إطلاق يدوية في الحالات القصوى.

السائق لن يشعر بشيء إطلاقا! الشرطة تطلق الرقعة بحذر، وعند التصاقها ببدن السيارة المطلوبة تبتعد الشرطة عن المطاردة وتقوم بمتابعتها على جهاز الكمبيوتر، إلى أن يقبضوا على السائق بسهولة من دون إحداث أي فوضى.

2- الصدام الأمامي grappler police bumper

جهاز مثير للاهتمام وغريب بعض الشيء يتم تركيبه على الصدام الأمامي لسيارات الشرطة، وهو عبارة عن شبكة عند اقترابها من الإطار الخلفي للسيارة الهاربة ستقوم بالالتفاف حول العجلة المستهدفة بسرعة، لتقوم بشل حركته كليا.

الجهاز الذي يمكن إخفاؤه ببعض الأشياء الخاصة بتزيين سيارات الشرطة رباعية الدفع يساعد الشرطة خلال المطاردات السريعة ويقوم بإنهائها بأقل خسائر ممكنة.

3- جهاز بيتبول pit-bul

للوهلة الأولى قد تعتقدون أننا نتكلم عن كلب بوليسي شرس أو عن فصيلة بيتبول، ولكن الأمر هنا مختلف كثيرا. جهاز بيتبول هو حاجر شبكي اخترعته شركة “باسيفيك للمواد الحيوية العلمية” لوزارة الامن الداخلي للولايات المتحدة من أجل استخدامه في نقاط التفتيش والقواعد العسكرية حول العالم، خصوصا الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

الحاجز يبدو كمطب صناعي عادي ولكنه يحتوي على بعض المفاجآت: مسامير مرتبطة بشبكة عنكبوتية كبيرة يتم إطلاقها في أقل من نصف ثانية لتعلق بإطارات المركبات، بينما تقوم الشبكة باللف حول الإطار والتشابك بعجلات السيارة، مما يمنعها من السير قدما ويجبرها على التوقف في الحال.

4- الحواجز الشبكية أو السلكية Net barrier and Cable barrier

تُستخدم أنظمة الحواجز الأمنية عادة لمنع السيارات غير المرغوب بها من الدخول إلى المواقع الأمنية أو الرسمية أو حتى إلى الأملاك الخاصة. أفضل نظامين هما:

– النظام المكوّن من شبكة قادرة على توقيف المركبات الثقيلة التي يصل وزنها إلى 7 أطنان وإن كانت تتحرك بسرعة عالية. نعم إنها شبكة قوية فعلا رغم بساطتها! فلا تستخفوا بها أبدا! الشبكة التي يتم وضعها تحت غطاء صلب من مستوى سطح الأرض قادرة على التمدد تلقائيا خلال ثانيتين فقط لتغطي مساحة نحو 80 قدم. ومن الطبيعي أن تكون مزودة بكاميرات فيديو للمراقبة.

– نظام الحاجز السلكي المصنوع من كابل قوي جدا يعمل يدويا، ويحتاج إلى قرابة 4 دقائق لتوصيله. ويمكنه الوصول أيضا إلى مسافة 55 قدم.

نتائع المزيد من الأنظمة المؤذية حقا لدى استخدامها في المقال المقبل.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com

قارن