إقرأ المزيد
4 أنظمة أمنية مؤذية جدا تستخدمها قوى الأمن لتوقيف المركبات الهاربة
شارك   |
4 أنظمة أمنية مؤذية جدا تستخدمها قوى الأمن لتوقيف المركبات الهاربة

تحدثنا في مقال سابق عن أبرز أنظمة أمنية تستخدمها الشرطة لمطاردة السيارات الهاربة والفارين من وجه العدالة، أو بأحسن الأحوال للقبض على السيارات المشبوهة.

إذ قامت الشرطة بتبني استخدام هذه الأنظمة كونها فعّالة وتضمن الحصول على نتائج إيجابية وتؤمن حلول بديلة أكثر أمنا لإلقاء القبض على المخلين بالأمن. ولكن في بعض الأحيان، تجد قوى الأمن المسؤولة عن حراسة بعض الأماكن الخاصة أو الشخصية نفسها في وضع صعب، عند مواجهة مركبة ثقيلة تحاول الهروب.

ولذلك قامت السلطات الرسمية بتشريع استخدام بعض الأنظمة الأمنية المؤذية حقا والتي ستجبر المركبات الهاربة على التوقف، لا محالة. بالإضافة إلى إمكان تعريض السيارة ومن بداخلها إلى خطر الموت، خصوصا عند السرعات العالية.

إليكم أبرز 4 أنظمة أمنية تعتبر الأكثر خطورة:

 

4- حاجز التوقيف the stopper

لمنع قيادة السيارات والشاحنات والمركبات الثقيلة في أماكن محددة، ولتجنب هروب الفارين من العدالة، تم اختراع وتصنيع حاجز توقيف الإطارات فوكس والذي يعرف باسم the Fox tire stopper. هذا الحاجز عبارة عن مطب يقوم عند تفعيله بإفراغ الهواء من الإطارات بشكل سريع ليؤدي عمليا إلى تعطيل سير المركبات، بأقل ضرر ممكن على السائق.

تم تزويد هذا المطب بسخّان قادر على إذابة الثلوج في المناخات الباردة، وهو عادة ما يتم وضعه على مستوى الأرض. ولكن عند تفعيله، ترتفع المسامير الحادة التي يتألف منها كل جانب من المطب، بزاوية 45 درجة عن الأرض، أي نحو 13 سم، ليتسبب بتعطيل إطارات السيارة بكل سهولة.

 

3- نظام ستينغر سبايك Stinger Spike system

 منذ سنوات عديدة وبشكل ثابت، قامت شركة “فيدرال سيجنال” بتصميم وتصنيع نظام ستينغر سبايك وتخصيصه للاستخدامات الأمنية. وهو عبارة عن شريط طويل من المسامير الحادة، يتم لفّه وتخزينه في حقيبة خاصة ووضعه داخل سيارة الشرطة. وتجدر الإشارة إلى أنه يأتي بثلاثة أحجام تضمن فعاليته ضد أي نوع من الإطارات.

يتم استخدام هذا النظام عادة خلال مطاردة الشرطة لسيارة هاربة. فكل ما على رجل الأمن ان يفعله هو الذهاب إلى المكان الذي يتوقع أن تمر منه السيارة المراد توقيفها، ليقوم لاحقا بمدّ الحاجز على عرض الطريق. وبالتالي، سوف تخترق المسامير الحادة إطارات السيارة المستهدفة مما يؤدي إلى تعطيل سيرها وتوقفها في نهاية الأمر.

 

2- حاجز رابتور Heald HT1 raptor

حاجز خطير يتمتع بقوة مذهلة، يرتفع من تحت الأرض ليشكل هيكل صلب قادر على التصدي لشاحنة يبلغ وزنها 7.5 طن، وتتحرك بسرعة 80 ميل/الساعة، قامت شركة “هيلد كوربوريشن” بتصنيعه.

وبغض النظر عن بعض الخدوش الخارجية التي تصيب شكل الحاجز بعد أن يتصدى للمركبات الثقيلة المسرعة، إلا أن آليته وقدرته على العمل لا تتأثران بأي شكل إطلاقا، فهو يتمتع بتقنية مد وسحب فريدة من نوعها.

تجدر الإشارة إلى أن حاجز رابتور استطاع أن يتفوق بكفاءة في كل الاختبارات التي خضع لها، لتحديد قدرة تحمله ومدى جودته.

 

1- حاجز ألكوستا ويدج ELkosta wedge

من أقوى الحواجز التي تم اختراعها وأكثرها فتكاً بالمركبات، وأكثرها خطورة على السائق. إذ يستطيع حاجز الكوستا ويدج المصنع من شركة “غوننيبو” تدمير أي نوع من السيارات بغض النظر عن حجمها، بطريقة سهلة وسريعة.

الأمر المثير للاهتمام هو أنه يتم تركيب هذا الحاجز على عمق 300 ملم فقط تحت سطح الأرض، ليتم رفعه هيدروليكياً عند الحاجة إليه، خلال ثانية واحدة فقط.

يبلغ عرض الكوستا ويدج حوالى 4 أمتار، وعلى الرغم من أنه لا يمكن رؤيته بوضوح عند تنزيله إلى سطح الأرض، لكنه في الحقيقة قادر على تحمل قوة هائلة تصل إلى 1.3 مليون باوند، تسمح له بتدمير المركبات الهاربة أو غير المسموح بمرورها بشكل مرعب.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن