إقرأ المزيد
هل نرى إطارات مطاطية من دون هواء لسيارات المستقبل؟
شارك   |

الإطارات من دون هواء هي واحدة من تلك الأشياء التي يظهر الحديث عنها كل بضع سنوات، لكنها لا تبدو قادرة على الإنتشار لفترة طويلة بما فيه الكفاية لتصبح شائعة.

وفي الواقع فإن بعض مركبات الإنتاج تستخدم الإطارات غير الهوائية خصوصاً أن مصنعي الإطارات يحاولون منذ فترة الوصول إلى تقنيات تحقق هذه الغاية. على سبيل المثال، لدى هانكوك إفلكس، وهي محاولتها الخامسة في مجال الإطارات غير الهوائية، و غودير قد بدأت فعلا ببيع هذا النوع من الإطارات. ميشلان أيضاً كانت لديها جولة مع الإطارات المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد التي تدعي الشركة بأنها قابلة للحياة على مدى عمر السيارة.

لسوء الحظ، لا أحد يبدو قادرا على التوصل إلى حل يعمل بسرعة أعلى. في حين أنها عظيمة لترك أثرها، إلا أن التصاميم الموجودة ليست جيدة جدا في التعامل مع مستويات عالية من الحرارة. ولكن ليس الأمر نتيجة لغياب المحاولة – فقد يكون هناك حتى اختراق في مكان ما لتحقيق الهدف بتصنيع إطارات لا هوائية قابلة للحياة وتعمل بكفاءة، وخاصة لأن الجميع يبدو مهتما جداً بذلك. مقاومة الدوران والوزن هما من أسوأ أعداء السيارة الكهربائية. وإذا كان بإمكان صانع السيارات أن يخفف من حدة هذه المسائل على نحو فعال، فإن ذلك سيكون منطلقا آخر للمنافسة.

انها قضية ذات وزن ثقيل تطرق العقول في تويوتا في الوقت الراهن. وقد تم تجهيز مفهوم السيارة الكهربائية الأخير للشركة، وهو فاين-كومفورت رايد، بمجموعة من الإطارات بدون هواء تجريبية من سوميتومو روبر إندستريز، والتي سميت بإسم سمارت تاير كونسيبت-A.

نظرية تويوتا هي أن الإطارات غير الهوائية، التي تتكون من مجموعة صلبة من المطاط محاطة بسبائك خفيفة الوزن، يمكن أن تعوض في نهاية المطاف عن وزن المحركات الكهربائية على العجلات. والنتيجة النهائية كفاءة أفضل تنبع من المقاومة المخففة والسقوط الكلي.

ومع ذلك، فإن الطريقة التي تقول فيها سوميتومو ذلك، فإن التكنولوجيا لا يجب أن تقتصر على المركبات الكهربائية. وتقترب الشركة من مسعى الاطارات بلا هواء كوسيلة لتحسين السلامة والقيادة الذاتية من مصاعب الإضطرار إلى إدارة ضغط الهواء في الإطارات.

ولكن أولا، سيكون عليك الإنتظار حتى تصبح جاهزة ومستعدة للوصول إلى السوق. ووفقا لبلومبرغ، سوميتومو تقوم بتشغيلها فقط كمنصات اختبار على سيارات كاي اليابانية الصغيرة جدا وعربات الغولف في الوقت الراهن. وفي حين تعتزم سوميتومو إستغلال بعض الدروس المستفادة في السعي نحو بناء إطارات مطاطية غير هوائية في غضون بضع سنوات، فمن غير المتوقع أن نرى إطارات غير هوائية حقيقية حتى النصف الأخير من العقد المقبل.

وفي الوقت الحالي، تزن إطارات المفاهيم تقريبا نفس نظيراتها، ولكن مهندس توتاو ساتو، يعتقد أن التطورات سوف تخفف في نهاية المطاف 11 رطلاً من الوزن الإجمالي لكل الإطارات بحلول عام 2025. ومن المثير للإهتمام أن هذا هو الوقت نفسه الذي يخطط فيه معظم صناع السيارات لبناء أساطيل من السيارات الكهربائية.

المصدر: Auto Guide


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن