إقرأ المزيد
وقود الديزل الحيوي: ما هو؟ تحديد الإيجابيات والسلبيات
شارك   |
وقود الديزل الحيوي: ما هو؟ تحديد الإيجابيات والسلبيات

هل سمعتم يوما بمادة وقود الديزل الحيوي ؟ وإذا ما قمتم باستخدام هذا النوع من الوقود، فهل تعلمون ما هو؟

يعتبر وقود الديزل الحيوي نوعا من أنواع الوقود البديل ذو آلية الحرق النظيفة. وهو مشتق من مصادر محلية ومتجددة مثل الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية. هذا النوع من الوقود لا يحتوي عادة على النفط، ولكن من الممكن القيام بخلق مزيج من وقود الديزل الحيوي عن طريق خلطه بوقود الديزل النفطي.

ويمكنك عزيزي السائق استخدامه على أي نوع من محركات الديزل مع تعديلات طفيفة أو من دون تعديلات في معظم الأحيان. وتتساءلون: هل هذا الوقود البديل جيد بشكل عام؟ حسنا، وككل خيارات الوقود الأخرى، هناك إيجابيات وسلبيات عند استعمال وقود الديزل الحيوي لإنتاج الطاقة.

هذه الطاقة الحيوية والنظيفة نسبيا تكتسب شعبية ببطء شديد، ومن البديهي أن تكون مقبولة بشكل خاص من قبل الجادين في الحد من آثار الكربون والداعمين لنظرية التغير المناخي وضرورة تخفيض الانبعاثات الملوثة في كافة أنحاء العالم. فهل يمكن أن ينوب الديزل الحيوي عن خيارات الوقود العادية؟

أولا: إيجابيات وقود الديزل الحيوي

– يعتبر هذا النوع من الوقود آمنا تماما لأنه خال من أي مادة سامة، وقابل للتحلل بسرعة. وبالتالي، تأثير تصريف وقود الديزل الحيوي في البيئة بكميات صغيرة هو أقل من تأثير تصريف نفس الكمية من الوقود العادي أو النفط. ومع ذلك، فإن التخلص منه بكميات أكبر لا يزال ضارا بالبيئة عموما.

– هذا النوع من الوقود ليس مكلفا لأنه مصنوع من المواد الأولية الرخيصة: الدهون وزيت الطهي والشحوم. هذه الأصناف ليس لها أي استخدام آخر باستثناء إلقاءها في الأماكن المخصصة للقمامة.

– إنتاج محاصيل زيتية عالية الكثافة مثل أشجار النخيل على نطاق واسع قد يكون ذا جدوى اقتصادية للبلدان المنخفضة النمو. إذ يمكن على سبيل المثال استخراج الزيوت النباتية المخصصة للوقود الحيوي من أشجار النخيل، وبالتالي سيكون الإنتاج كافيا لتلبية الطلب على هذا الوقود في بلدان أخرى ما يدعم الاقتصاد المحلي.

– وقود الديزل الحيوي يكاد يكون جاهزا للاستخدام من دون أي تعديلات تذكر، مما يقلل من التكلفة بشكل ملحوظ. إذ يمكن استخدامه في أي طراز من المركبات التي تعمل بالديزل من دون أي حاجة إلى نوع جديد من المحركات.

– يشكل الديزل الحيوي إضافة قيّمة لقائمة مصادر الوقود المتجددة.

– يحسن الوقود الحيوي من القدرة على التشحيم والتوصيل، ما يجعله جيدا لتأدية الوظائف الميكانيكية ولعمل محركات المركبات على نحو سلس.

سلبيات وقود الديزل الحيوي في الصفحة التالية >>>

تابع النص   1 2


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن