إقرأ المزيد
محرك 1.5 TD الجديد من جيلي: كيف يعمل؟ وما هي حسناته؟
شارك   |
محرك 1.5 TD من جيلي: كيف تعمل هذه التقنية؟ وما هي حسناتها؟

يشكل المحرك المكون من ثلاث اسطوانات اتجاها عالميا في مجال تطوير محركات الاحتراق الداخلي، حيث تبذل شركات السيارات العالمية والعاملة في مجال الأبحاث والتطوير المستقبلية جهودا كبيرة لإطلاق محركات مؤلفة من ثلاث اسطوانات. فالمحركات ذات الإزاحة الصغيرة والمتمثلة في محرك 1.5 TD لا توفر طاقة عالية الكفاءة فحسب، بل تساعد أيضا في توفير الوقود وتقليل الانبعاثات، كما أنها صديقة للبيئة.

تم تطوير محرك 1.5 TD عالي الأداء في سيارة جيلي بينيويه Bin Yue بالتعاون مع شركة فولفو، حيث يبلغ الحد الأقصى لقدرته الكهربائية 177ps / 5500rpm، ويبلغ ذروة عزم الدوران 255 نيوتن متر /1500-4000rpm ، وتتجاوز طاقته قوة المحرك الذي يمتص الهواء طبيعيا والذي يبلغ سعته 2.5 لتر.

تسارع المحرك من 0 إلى 100 كيلومتر / الساعة يتم خلال 7.9 ثانية فقط، ويبلغ معدل استهلاكه للوقود 6.1 لتر فقط لكل 100 كيلومتر، وبذلك يعتبر محرك 1.5TD  أقوى المحركات في الصين من ناحية الأداء. حيث يتمتع بمميزات تقنية رائدة يتفوق بها عن محركات السيارات الصينية الأخرى من نفس الفئة وذلك من حيث أداء حركته وتكلفته الاقتصادية وأيضا أداء NVH الذي يتمتع به.

محرك 1.5 TD من جيلي: كيف تعمل هذه التقنية؟ وما هي حسناتها؟

1- أداء محرك 1.5 TD

تتفوق طاقة محرك 1.5 TD وعزم دورانه على المحركات الأخرى من نفس الفئة ذات العلامات التجارية السائدة. وعند مقارنته بالمنتجات المنافسة من نفس الفئة، فإن الشاحن التوربيني منخفض القصور الذاتي المستخدم في طراز بينيويه يتمتع باستجابة أسرع للسرعات المنخفضة عن باقي السيارات من نفس الفئة. حيث يعمل الشاحن 1000rpm ليبدأ العمل، ليصل إلى عزم دوران منخفض السرعة 140 نيوتن متر، فيكون صعودها للمنحدرات أسهل مع أداء أفضل عند زيادة السرعة عند السرعات المنخفضة.

هذا وتم استخدام هيكل MASKING المميز في مجرى الهواء، مما يحسن بشكل كبير من مستوى التدوير داخل الاسطوانة ويسرع من عملية الاحتراق. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي استخدام الحقن المباشر في منتصف الاسطوانة مع مجرى رشاشات الحقن الثلاثية، إلى مزج الهواء مع الوقود بشكل كامل، ليتم تحسين كفاءة الاحتراق، وإنتاج طاقة أكثر قوة.

2- خفيفة الوزن

يتألف محرك 1.5 TD من جيلي من كمية كبيرة من مواد خفيفة الوزن، مثل مشعب مسرب الهواء البلاستيكي، مضخة المياه البلاستيكية المدمجة، محور دوران محدب أجوف، وما إلى ذلك، حيث يبلغ الوزن الكلي 113 كجم فقط. ومقارنةً بالمنتجات المنافسة، فإن هذا المحرك يتفوق عليها بمميزات واضحة من ناحية عزم الدوران والطاقة الناتجة.

محرك 1.5 TD من جيلي: كيف تعمل هذه التقنية؟ وما هي حسناتها؟

3- NVH

يعمل محرك 1.5 TD بشكل ممتاز من خلال التصميم الخاص بـ NVH المكون من 12 جزءا رئيسيا وهم: محور موازنة لتخفيف الاهتزازات، أربعة دواليب موازنة بندولية مزدوجة الكتلة، حزام توقيت مكتوم الصوت بشكل فائق، VVTغير مكتملة الدوران، حاقن وقود يخفف الاهتزازات ذاتيا، وما إلى ذلك. مما يساعد على جعل أداء السيارة جيدا عندما تبدأ في التشغيل والتوقف مع محرك رباعي الاسطوانة، كما أن مستوى الضجيج داخل السيارة منخفض.

عندما يكون المحرك في وضع الخمول، يكون الضجيج داخل السيارة منخفض حتى 38 ديسيبل، ويكون اهتزاز المقاعد داخل السيارة أفضل من اهتزاز المحرك ثلاثي الاسطوانة لـBMW Buick ، حيث يصل إلى مستوى المحرك XR-V رباعي الاسطوانة. وبخلاف تقليل اهتزاز المحرك عند الانطلاق، تشمل تدابير تحسين NVH لسيارة جيلي بينيويه بأكملها ضبط التعليق وتحسين نظام المعايرة للمحرك واستخدام مواد عازلة للصوت.

محرك 1.5 TD من جيلي: كيف تعمل هذه التقنية؟ وما هي حسناتها؟

4- الموثوقية

يشترك محرك 1.5 TD المزود به بينيويه مع فولفو في نظام متقدم عالميا من الموردين، وهو أعلى من المعايير الوطنية ومعايير تقييم المؤسسات التقليدية، يتم في المرة الأولى عمل تقوية للمركبة وأنظمتها التكنولوجية طبقا لأوضاع الطريق وسلوكيات القيادة الخاصة بالسائق وغيرها من البيانات، وذلك لكي يتم الاختبار بصورة أكثر واقعية.

وفي الوقت ذاته، تم دمج معايير اختبار VCC في عملية الاختبار، وتم إجراء اختبارات الطرق لـ 230 مركبة في المناطق القصوى مثل الشرق الأوسط وأوروبا وموه وموربان وهينان الصينية.

محرك 1.5 TD من جيلي: كيف تعمل هذه التقنية؟ وما هي حسناتها؟

5- اقتصادية الكلفة

يستهلك محرك 1.5 TD نحو 6.1 لتر فقط من الوقود لكل 100 كيلومتر، ويتفوق أدائها على نماذج السيارات الرياضية SUV متعددة الاستخدامات الفاخرة والسائدة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن