إقرأ المزيد
ما هي إطارات Run-Flat؟
شارك   |

في بعض النواحي، تعتبر شركات السيارات العجلة الاحتياطية شرا لا بد منه، ولكن إطارات Run-flat هي حل واحد يمكن أن يغني عن العجلة الاحتياطية.

عجلات الغيار تأخذ مساحة كبيرة، وتصميم السيارات الحديثة يذهب بشكل متزايد إلى استخدام كل ملليمتر متاح لذلك ليس هناك دائما مجالا لهذه العجلة. عجلات الغيار الصغيرة تأخذ مساحة أقل، في حين أن العديد من شركات السيارات تستبدل العجلة الاحتياطية بعدة لإصلاح الثقب. ومع ذلك، هذه ليست فائدة كبيرة إذا كنت قد حصلت على أي شيء أسوأ من مسمار في الإطارات، لأن المنتج مصمم فقط لملء الثقوب الصغيرة. وبدلا من كل تلك البدائل، بعض شركات السيارات توفر إطارات Run-Flat على سياراتها كوسيلة للوصول إلى  المنزل حتى لو عانى الإطار من ثقب.

تاريخ إطارات Run-Flat

في حين تعود الإطارات المطاطية إلى أواخر القرن التاسع عشر، فكرة الإطارات التي لا يزال من الممكن القيادة عليها عندما لا تحتوي على هواء تعود إلى 1930s. تم تصميم إطارات Run-Flat الأولى من قبل ميشلان للاستخدام العسكري، وظهرت بطانة رغوة داخلية شبه مضادة للرصاص يمكن أن تدعم وزن السيارة. ومع ذلك، كانت هذه مكلفة، ولم تذهب إلى الإنتاج الواسع.

في الخمسينيات، أنشأت الشركة الأمريكية جوديير (goodyear) اطارات لكرايسلر حصلت على بطانة داخلية خاصة يمكن أن تحمل وزن السيارة، ولكن مرة أخرى كان خيارا مكلفا.

في السبعينيات، أنشأت دنلوب نظام Denovo، وهو إطار بدعم ذاتي يمكن أن يعمل من دون هواء. عرضت Dunlop هذه التقنية عبر قيادة فيات من المقر الرئيسي لدنلوب في اسكتلندا الى تورينو، إيطاليا، على إطارات فارغة من الهواء، وقادت كورفيت من الساحل إلى الساحل في الولايات المتحدة مع إطارات خلفية مفرغة من الهواء أيضا. كان هناك إنتاج محدود من إطارات Denovo في ذلك الوقت. قدمت كخيار على روفر P6 وكتجهيز قياسي على مجموعة مترو أوستن فقط. ولكن هذه التكنولوجيا هي أساس السلالة الحالية من إطارات Run-flat.

كيف يعمل اطار Run-flat؟

هناك ثلاثة أنواع من إطارات Run-Flat: الدعم الذاتي (self-supporting)، والختم الذاتي (self-sealing) ودعم إضافي (auxiliary supported).
سوف نشرح الفرق بينهم في الصفحة التالية >>>

تابع النص   1 2 3


وسام فارس
وسام فارس

مهندس ميكانيك، متخصص في المواضيع التقنية، هويته وهوايته وشغفه السرعة وعالم السباقات وتعديل السيارات. يشارك بافتتاح سباقات السرعة في لبنان على متن سيارة من تصميمه وتنفيذه، وهي سيارة جوش ذو مقعد واحد، ويطمح إلى تصميم غيرها من السيارات لإبراز قدرة العالم العربي على تحقيق الكثير في هذا المجال.
للتواصل معه : wissam@alamalsayarat.com


قارن