إقرأ المزيد
ما هو المحرك الهجين، وكيف يعمل في تويوتا كامري هايبرد الجديدة؟
شارك   |

ما هي المحركات الهجينة، وكيف تعمل سيارات الهايبرد؟ تويوتا كامري هايبرد 2018 هي أفضل مثال على ذلك

منذ اختراع السيارة، دار تساؤل حول أفضل المحركات الواجب استخدامها. المحوكات الكهربائية تم التفكير بها منذ اليوم الأول، ولكن مشكلتها كانت دائما تتمثل في المدى الذي توفره. لذلك، تحول العالم سريعا إلى محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالوقود. لكن هذه المحركات لديه سلبيات لا يمكن تجاهلها، إذ أنها تستهلك الكثير من الوقود، وتتنتج ابعاثات وغازات مضرة بالبيئة. فما هو الحل؟

اليابانيون وضعول هذه المعضلة قيد تفكيرهم، وسريعا ظهر الحل في شكل تقنية جديدة، هي تقنية المحركات الهجينة، والتي كانت شركة تويوتا أول روادها. تويوتا بريوس تحديدا أصبحت رمز هذه الفئة من السيارات، وباتت سيارة الهايبرد الأكثر مبيعا في العالم.

ولكن ما هو الهايبرد، أو المحرك الهجين. إنع ببساطة نظام يعتمد على محركين، محرك تقليدي يعمل بالوقود، وآخر بالبطارية. المحركان بإمكانهما العمل أو العمل بشكل منفصل لأي منهما، بحسب ظروف السير وسرعة السيارة، وقوة الشحن الكهربائية داخل البطاريات.

الفكرة ببساطة هي أن المحرك التقليدي يعمل بالنزين بشكل اعتيادي، ولكن وجود محرك كهربائي يعمل إلى جانبه يرفع عن كاهل المحرك التقليدي قدرا كبيرا من مسؤولية دفع السيارة، وبالتالي يتم تخفيض استهلاك الوقود بشكل كبير.

ولكن ماذا يحدث حين ينتهي الشحن في البطاريات؟ ببساطة، لا ينتهي الشحن فيها أبدا. وذلك لأن البطارية يتم شحنها إما عبر نظام استرجاع الطاقة الحركية، والذي يحول الطاقة التي كانت تضييع أثناء الضغط على دواسة الوقود على شكل حرارة إلى طاقة كهربائية تقوم بشحن البطاريات.

وفي حال لم تكن هذه الطاقة كافية لشحن البطارية بما يكفي، يعود المحرك التقليدي ليعمل مرة أخرى، ليشكل ما يشبه المولد الكهربائي الذي يعيد شحن البطاريات. وبالتالي، وطالما السيارة تسير، فإن البطارية فيها دوما من مستوى الشحن ما يكفي ليدفع المحرك الكهربائي.

مستوى الشحن هذا إن كان كافيا، بإمكان كامري هايبرد 2018 أن تتحول إلى سيارة كهربائية بالكامل، وتحديدا على السرعات المنخفضة وداخل المدن. ولكن عند زيادة السرعة يعود المحرك التقليدي إلى الحياة ليوفر للسيارة أفضل أداء. هذا الأمر يعني أن المحرك النقليدي لن يضطر أبدا لدفع السيارة وحده، مما يعني استهلاك وقود أقل، قوة أكبر، واقتصادا في إنفاق المال.

فهل تويوتا كامري هايبرد 2018 هي فعليا الحل المثالي؟


Mirza Hatk

قارن