إقرأ المزيد
ما هو الـEco Mode وكيف يعمل؟
شارك   |
Eco Mode

أدى الطلب على تحسين كفاءة السيارات وتوفير الوقود إلى تطوير الوضع الإيكولوجي في السيارات. مع إستفادة العديد من الشركات من هذه التكنولوجيا في نظام سياراتهم، مما يحدد هذا الأمر كأمر ضروري لظروف المدينة.

لكن، ومع هذه التكنولوجيا غير القديمة جدا، فإن بعض الناس يتساءلون عن كيفية استخدامها. هكذا، ولمعرفة الهدف من هذا النظام وكيفية التعامل معه فإن الدليل التالي يحتوي على كل شيء، من تعريف الـ Eco Mode أو الوضعية الإقتصادية وصولأً  لمبدأ عمل هذا النظام في السيارة.

ما هو الـ Eco Mode ؟

مصطلح الـ Eco Mode يعني في الواقع الوضعية الإقتصادية في السيارة. مع كبس زره على يسار عجلة القيادة، وظيفته تغيير ميزات معينة من السيارة ميكانيكيا. وهي تستخدم أساسا أثناء القيادة بحيث يمكن تغطية الأميال القصوى مع غالون من الغاز أو لتر من الوقود.

من الناحية الفنية، فإنه يمنع أداء ناقل الحركة والمحرك، عن طريق الحد من استجابة دواسة الوقود لصالح الاقتصاد في استهلاك الوقود. وبالتالي، فإن تسارع السيارة يصبح أقل استجابة ويؤدي إلى استهلاك أقل للوقود.

الإكو مود: كيف يعمل؟

من الصعب أن نفهم “ماذا يفعل زر الوضعية الإقتصادية” في السيارة، عندما تقوم بالضغط عليه للمرة الأولى. لذلك، وفي هذا الصدد، دعونا نستكشف مبدأ عمله.

1- نظام دعم الكمبيوتر في السيارة للوضعية الإقتصادية

أثناء القيادة، يضغط السائق على زر الـ Eco Mode أو يستعمل شاشة الملاحة، من أجل تغيير الطاقة إلى الوضعية الإقتصادية في السيارة. هذا الإجراء يساعد في تحسين كفاءة الوقود، وهو الأمر الذي سوف يسهل في وقت لاحق من عملية القيادة.

2- العملية التقنية

يرتبط عمل الوضعية الإقتصادية “إكو” في السيارة أساسا بالمحرك. وبكلمات بسيطة، فإنه يوقف تشغيل المحرك تلقائيا. على سبيل المثال، يتوقف المحرك عن العمل عند وقوفه على إشارات المرور مهما كان طول المدة. وبمجرد الضغط على دواسة القابض إلى جانب المسرع، فإن المحرك يبدأ بالعمل مرة أخرى.

خلال هذه المرحلة غير الوظيفية للمحرك، فإنه في الواقع يغلق صمام الخنق، والذي لا يسمح للوقود بدخول المكبس، وبالتالي يمنع احتراقه. ومع ذلك، فعندما يقوم شخص بإعادة تشغيل السيارة، فإنه يفتح صمام الخنق تدريجيا، مما يسمح مرة أخرى باشتعال الوقود في المحرك.

لفهم الفرق من مبدأ عمله، والنظر في تشغيل الوضع التقليدي أيضا. حيث، هناك زيادة في استهلاك الوقود على التسارع المفاجئ. في حين، في حالة الوضعية الإقتصادية، فحتى عندما يدفع السائق بدواسة الوقود فجأة، فإنه لا يسمح للخانق بالفتح على نطاق واسع. هكذا، ومن خلال التحكم في فتح دواسة الوقود، فإنه يقيد مدخل الوقود في المكبس.

3- التغييرات التشغيلية الأخرى

بصرف النظر عن ذلك، ومن أجل توفير إضافي للطاقة، فإنه يقلل من نقاط التحويل في الناقل وينظم ضاغط مكيف الهواء عن طريق وضعه على وضعية القطع التلقائي، أثناء الإستخدام. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من سطوع ضوء السيارة، مما يعني خطوة إضافية نحو الادخار.

المصدر: Car From Japan


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن