إقرأ المزيد
قوة توجيه عزم الدوران : ما هي؟ وكيف تعمل؟
شارك   |
قوة توجيه عزم الدوران : ما هي؟ وكيف تعمل؟

يتساءل السائقون أحيانا عن معنى كلمة “عزم دوران”؛ تابعوا الموضوع لمعرفة التفاصيل. فقوة توجيه عزم الدوران هي نظام يسمح للسيارات بالسيطرة على كيفية حصول عجلات محددة على الطاقة. وهذه الميزة المهمة التي أصبحت شائعة أكثر فأكثر، مصممة لتحسين المناولة والاستقرار والأداء أثناء القيادة.

بمعنى آخر وبشكل بسيط، قوة توجيه عزم الدوران هي عندما تتمكن السيارة من نقل أو التحكم بعزم الدوران لعجلة معينة أو محور معين من أجل تحسين الأداء والتلامس مع الطريق.

وعن طريق إبطاء أو إرسال الطاقة إلى عجلات محددة، يمكن للسائق تحويل وزن السيارة بين الأمام والخلف وتحسين التلامس مع الطريق، بهدف السيطرة الكاملة على القيادة خصوصا في السيارات الرياضية.

فعلى سبيل المثال، عند الكبح قبل الالتفاف يتم نقل الوزن إلى الإطارات الأمامية لإعطائها التماسك الذي تحتاجه من أجل إكمال الالتفاف. فيما تحتاج بعض المركبات الأخرى إلى حدوث هذا النقل في الوزن والطاقة في أوقات مختلفة ودقيقة لتحسين الاستقرار والتحكم.

هذا بالضبط ما تقوم به أنظمة قوة توجيه عزم الدوران، لكنها تعمل بشكل مختلف جدا اعتمادا على المصنّع ونوع السيارة التي تمتلكها.

 

تفسير علمي لـ عزم الدوران

درس بسيط في الفيزياء يوضح أن عزم الدوران أو بالإنجليزية Torque هو قيمة متجهة لقياس مدى قدرة قوة على تدوير مجسم حول محور ما. ويُعرف مقدار عزم الدوران على أنه حاصل ضرب القوة بطول الذراع، وبخلاف القوة التي يمكن أن تكون جاذبة أو دافعة، فعزم الدوران يمكن أن يكون تزاوج الإثنين.

عزم الدوران

العلاقة بين متجهات القوة (F) وعزم الدوران (τ) والزخم الزاوي (L) في جملة جسم يدور حول محور بنصف قطر (r)

 

يرمز لعزم الدوران بالحرف الإغريقي “تاو” T، ووحدته في النظام الدولي للوحدات هي نيوتن متر τ] = [│ T │] = 1Nm]

– نيوتن متر هي وحدة قياس عزم الدوران في النظام الدولي للوحدات. يرمز لها N.M أو تكتب كتابةً. هذه الوحدة تعادل الجول في الوحدات غير النظامية.

– النظام الدولي للوحدات SI : نظام وحدات القياس الأوسع انتشارا في العالم، وهو يستخدم في كل البلدان باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية. واشتق هذا النظام من نظام متر-كيلوغرام-ثانية للقياس بإضافة بعض الوحدات، وكونه بديلا عن نظام السنتمتر-غرام-ثانية القديم يسمى هذا النظام بالنظام المتري، وليست جميع وحدات القياس المترية مقبولة في هذا النظام.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن