إقرأ المزيد
علاقة نظام نقل الحركة بمحرك السيارة
شارك   |
علاقة نظام نقل الحركة بمحرك السيارة

محرك السيارة من دون أي منازع، هو القلب النابض الذي يحركه البنزين أو الديزل كوقود من جهة، والذي يحتاج إلى نظام نقل الحركة لتوصيل هذه القوة إلى العجلات. المهمة بتفاصيلها فيما يلي.

محرك السيارة

يحتوي محرك السيارة على أجزاء متحركة تحتاج إلى تزييت متكرر لتخفيف حدة احتكاكها واهترائها. فإذا انخفض منسوب زيت المحرك على سبيل المثال، سيتم إضاءة مؤشر إنذار ضغط الزيت في لوحة العدادات. عندها يجب إيقاف المحرك فورا عن العمل والشروع في معالجة هذا الخلل.

وينبغي تفقد مستوى الزيت روتينيا بواسطة سيخ القياس، وفي حال انخفاضه يجب زيادة الزيت للوصول إلى الكمية المطلوبة، ثم البحث عن الخلل الفني إذا تكرر النقص.

كيف تعمل أقسام محرك السيارة؟ وما هي أبرز أنواع المحركات؟

 

نظام نقل الحركة

عمليا، تنتقل القدرة من المحرك إلى العجلات عبر القابض وتتحكم بهذا النقل دواسة خاصة. هذا ما يقوم به نظام نقل الحركة. كيف يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟ وما هي الأوضاع المتاحة؟

الوظيفة الأساسية للقابض المثبت بين المحرك وعلبة التروس Gearbox تأمين نقل الحركة من المحرك إلى دواليب الدفع. ولإجراء تبديل الغيارات وتحرير القابض يجب الضغط على دواسة الدبرياج ووضع الغيار المطلوب. ثم ترفع القدم مجددا عن دواسة الدبرياج لتوصيل قدرة المحرك من جديد إلى العجلات.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن السيارات نوعان: سيارات ذات شد أمامي أو دفع خلفي، وسيارات تعمل بنظام الدفع الكلي على العجلات الأربع.

 

أنواع علبة السرعة Gearbox

يمكن للسيارات ذات علبة التروس اليدوية أن تحتوي على 3 أو 4 أو 5 تروس سرعة أمامية أو أكثر، ويستعمل كل تروس منها ضمن مجال معين من مجالات السرعة، ويمكن معرفة متى تنتقل السرعة من صوت المحرك وسرعة السيارة.

أما السيارات ذات علبة التروس الأوتوماتيكية فلا تحوي دواسة دبرياج وتقوم بنقل السرعة آليا، طبعا بتكلفة مالية أعلى مرفقة بمصروف وقود أكبر وصيانة متكررة.

 

أنظمة الفرامل

يبقى ضرورة الإشارة إلى نظام الفرامل الذي يمكن أن يلجم قوة المحرك وعمل نظام نقل الحركة بشكل لافت. وبالتالي، للسيارات نظامان للفرامل يعملان بمعزل عن بعضهما:

1 – فرامل الوقوف وتستعمل عندما تكون السيارة متوقفة.

2 – فرامل السير تستعمل عند تحرك السيارة.

فرامل الوقوف أو الفرامل اليدوية تعمل ميكانيكيا وتضبط عادة حركة العجلات الخلفية فقط. أما فرامل السير المعروفة أيضا بفرامل القدم، فتعمل هيدروليكيا بضغط الزيت وتضبط العجلات الأربع.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن