يناير 17, 2019

سيارات نيسان الكهربائية تزوّد المنازل بالطاقة!

تحاول شركة نيسان اليابانية إعادة هندسة مستقبل الطاقة الكهربائية من خلال وضع معايير جديدة للربط بين سيارات نيسان الكهربائية وأنظمة التزوّد بالطاقة. وتتمثل قدرات مبادرة نيسان لمشاركة الطاقة تحديدا في ربط المركبات بالبنية التحتية للمجتمع، بما يتيح مشاركة إمكانيات البطاريات ذات الطاقة العالية داخل المنزل أو المبنى.

بمعنى آخر، ستتاح الفرصة للعملاء بإمكان توصيل السيارة بشبكة الطاقة المحلية بحيث تقوم بدور محطات افتراضية لتوليد الطاقة، وذلك من خلال تزويد الشبكة بالطاقة من السيارة والمساهمة في الوقت نفسه في إدارة كفاءة استهلاك الطاقة. وبفضل هذه القدرات، سوف يتمكّن عملاء نيسان من مشاركة الطاقة المخزّنة في بطاريات سياراتهم من دون التأثير على كفاءة حركة السيارات.

أقسام مبادرة نيسان لمشاركة الطاقة

1- من سيارات نيسان الكهربائية إلى المنزل V2H:

تتعاون نيسان مع شركائها بهدف توفير معدّات غير مكلفة في السوق لتعميم نهج “من المركبة إلى المنزل”، حتى يتسنى لمالكي سيارات نيسان الكهربائية استخدامها كمصدر للطاقة داخل المنازل، والذي من شأنه أن يقلص تكاليف فواتير استهلاك الكهرباء، أو استخدامها كمصادر احتياطية للكهرباء عند انقطاعها أو في حالات الطوارئ. ويتيح ذلك استخدام الطاقة المتجددة عند توفرها أو عند انخفاض أسعار الكهرباء.

سيارات نيسان الكهربائية تزود المنازل بالطاقة

2- من المركبة إلى المبنى V2B:

كما هي الحال بالنسبة لتجربة الاستفادة من بطاريات السيارات كمصدر للكهرباء في المنازل، فإن نهج “من المركبة إلى المبنى” يتمثل في استخدام البطاريات كمصدر تخزين للطاقة في المباني السكنية والمؤسسات التجارية. إلا أن نهج “من المركبة إلى المبنى” ينطوي على الاستعانة بمئات المركبات بما يضمن وفورات كبيرة في التكاليف بالنسبة لأي شركة.

وقد تم الانتهاء بالفعل من تجارب أنظمة “من المركبة إلى المبنى” على نطاق كامل في عدد من الدول، حيث تعمل نيسان بالتعاون مع شركائها بهدف توفير هذه الأنظمة في الأسواق خلال العام 2019.

سيارات نيسان الكهربائية تزود المنازل بالطاقة

3- من المركبة إلى الشبكة V2G:

هنا أبرمت نيسان شراكات مع عدد من شركات المرافق وجهات حكومية مختصة بهدف الاستفادة من القدرات التي يوفرها نهج “من المركبة إلى الشبكة”. وبالتالي قامت الشركة بتجارب لهذا النهج في أوروبا والتي توفر من خلاله عدة خدمات لشبكة الكهرباء هناك، وذلك من خلال تحقيق التوازن لشبكات الطاقة ودمج قدرات الطاقة المتجددة.

وتقوم نيسان من خلال العمل مع شركائها بتجربة طرق من شأنها تمكين عملائها بتحقيق مكاسب إضافية عن طريق مشاركة الطاقة من سياراتهم في فترات عدم استخدامها، من دون التأثير على احتياجات العملاء من التنقل أو على أداء السيارة.

في سياق متصل، يمكن الاطلاع على تكنولوجيا I2V التي تدخل ضمن رؤية شركة نيسان للتنقل الذكي القائمة على طريقة تزويد السيارات بالطاقة، وقيادتها، وإدماجها في المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة قد قامت بتنفيذ برامج تجريبية في إطار مبادرة نيسان لمشاركة الطاقة في كل من اليابان والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وأسواق أخرى، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات في هذه المناطق. وعند انتهاء هذه التجارب، سوف تنتقل نيسان على الفور إلى مرحلة التنفيذ التجاري للمبادرة.

أهم المقالات