إقرأ المزيد
تقنية مثبت السرعة التفاعلي ACC تساعد السائق خلال زحمة السير!
شارك   |
تقنية مثبت السرعة التفاعلي ACC تساعد السائق خلال زحمة السير!

من منا لم يقد يوما في زحمة السير، ولم يقبع داخل سيارته لساعات وساعات، للتوجه إلى المكان المقصود. المشكلة هنا أن زحمة السير الخانقة هي من أبرز أسباب التوتّر على الطرقات، وبالتالي لا بد من أن يشعر السائق بالانزعاج والملل والقلق ما قد يؤدي بدوره إلى حالات غضب ممزوجة بالقيادة العدائية. ويبدو أن تقنية مثبت السرعة التفاعلي قد تشكل بوادر حل لهذه المشكلة.

فمن المتوقع أن تساعد تقنية مثبت السرعة التفاعلي المعروفة بـ ACC – Adaptive Cruise Control إلى التخفيف من النتائج السلبية للمشكلة المطروحة أعلاه، وذلك من خلال تخفيض نسبة التوتر الذي يواجهه السائقون في تنقلاتهم اليومية.

وتقوم شركات تصنيع السيارات بتعزيز تكنولوجيا السيارات ACC كل بحسب نظرتها للأمور بهدف جعل القيادة أكثر سلاسة وسهولة، ويبدو أن هذه التقنية تعمل بأفضل شكل لها عند دمجها بوظائف أخرى أبرزها ميزة التوقف والانطلاق التلقائي، ونظام البقاء في وسط خط السير.

وظائف مثبت السرعة التفاعلي ACC

تعمل تقنية مثبت السرعة التفاعلي مع عدد من الوظائف الأخرى أبرزها:

– نظام التوقف والانطلاق تلقائيا

من البديهي أن تؤدي القيادة في زحمة السير الخانقة إلى إرهاق الدماغ، وذلك بسبب حالة التأهب الدائمة التي يعيشها السائق محاولا توقع متى عليه التوقف ومتى عليه المضي قدما. يمكن تشبيه الأمر عزيزي القارئ بالخضوع لامتحان طويل حيث تكون جالسا طوال الوقت، ولكنك رغم ذلك تخرج مصابا بإرهاق شديد.

من هنا، تساعد ميزة التوقف والانطلاق التلقائي الجديدة على التخفيف من الإجهاد الذهني الذي يعيشه السائق، من خلال السماح للمركبة بالاستجابة تلقائيا للتغييرات في حركة السير، حتى عند القيادة على الطرقات المزدحمة جدا.

كما تتيح وظيفة التوقف والانطلاق التلقائي للسائقين ضبط السرعة مسبقا، وتستخدم لتلبية هذه الخدمة تقنية الرادار والكاميرا لمراقبة حركة المرور في الأمام للحفاظ على مسافة محددة بين المركبات، مع امكانية التوقف بالكامل، ثم التسريع مرة أخرى لغاية السرعة المحددة مسبقا.

وتشتهر طرازات فورد الجديدة بالتطبيق الناجح لهذه التقنية. إذ كان بإمكان السائقين في السابق تشغيل مثبت السرعة التفاعلي عند القيادة على سرعة معينة. لكن ميزة التوقف والانطلاق التلقائي التي أُضيفت حديثا تمدد مدى التشغيل إلى صفر كلم في الساعة، بحيث بات بإمكان السائقين تفعيلها أيضا عند حالة التوقف.

– البقاء تلقائيا في وسط خط السير

كما يشير العنوان الثانوي أعلاه، يستطيع مثبت السرعة التفاعلي ACC المزود بميزة التوقف والانطلاق التلقائي ونظام البقاء في وسط خط السير، توجيه المركبة بطبيعة الحال إلى وسط خط السير. بالإضافة إلى إمكان العودة إلى السرعة السابقة تلقائيا وتعديل سرعة السيارة لمجاراة المركبة التي تسير في الأمام، مع الحفاظ على مسافة محددة مسبقا.

وبالتالي لن يضطر السائقون بعد اليوم إلى الضغط على دواستي الفرامل والوقود باستمرار أو تحريك عجلة القيادة. بحيث تستطيع هذه التكنولوجيا الجديدة مساعدة السائقين على تخفيف التركيز على الطريق خلال ظروف زحمة السير، ما يؤدي تدريجيا إلى قيادة أكثر أمانا واسترخاء.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن