إقرأ المزيد
تفاصيل رؤية Nissan Energy المستقبلية؟ وما أهميتها؟
شارك   |
تفاصيل رؤية Nissan Energy المستقبلية سيارات نيسان الكهربائية

أكدت شركة نيسان اليابانية أنها تطمح لتنفيذ رؤية Nissan Energy التي تهدف إلى تقديم طرق جديدة ومناسبة تضمن حسن استغلال بطاريات سيارات نيسان الكهربائية للتخزين ومشاركة الطاقة.

وستسمح رؤية Nissan Energy بتوصيل سيارات نيسان الكهربائية بسهولة بأنظمة طاقة لشحن البطاريات وتزويد المنازل والمؤسسات التجارية بالطاقة، أو إعادة تغذية محطات الطاقة. كما تعتزم الشركة توفير طرق مستحدثة لإعادة استخدام بطاريات السيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق هذه الخطة من خلال ثلاث مبادرات رئيسية، وهي: نيسان لإمداد الطاقة، ونيسان لمشاركة الطاقة، ونيسان لتخزين الطاقة.

مبادرات رؤية Nissan Energy

 

1- نيسان لإمداد الطاقة:

يسعى العملاء إلى شحن سياراتهم الكهربائية وفق احتياجاتهم حيث يتم ذلك غالبا في المنازل. ويتمثل الدعم الذي توفره “نيسان” لعملائها في هذا الصدد، في التأكد مما إذا كانت أدوات ومعدات الشحن، مثل المقابس الكهربائية أو صناديق التوزيع المثبّتة في الجدران، يمكن توصيلها بسيارات نيسان الكهربائية بشكل آمن.

وبعيدا عن مسألة الشحن في المنزل، فبإمكان عملاء نيسان الاستفادة من شبكة الشحن CHAdeMO سريعة النمو، والتي تضم أكبر شبكة لنقاط الشحن السريع على مستوى العالم، حيث يتجاوز عددها 22 ألف موقع موزّعة في مناطق متنوعة عالميا.

وتساهم نيسان في تسهيل مسألة الحصول على مواقع لشحن السيارات الكهربائية والتوصيل بشبكة الشحن، من خلال تطبيق مبادرة “نيسان لإمداد الطاقة”، والتي تتضمن نظام نيسان “ليف” المتطور لتحديد المواقع وتطبيق “نيسان كونكت”، بالإضافة إلى نظام ProPILOT ودواسة e-Pedal المميزة.

 

2- نيسان لمشاركة الطاقة:

تتميز البطاريات التي تعمل بها سيارات نيسان الكهربائية بكونها أكثر من مجرد مصدر لإمداد السيارة بالطاقة فحسب، بل إنها بمثابة مصادر متنقلة لتخزين الطاقة. ويبلغ حجم قدرة التخزين المجمّعة لسيارات نيسان التي تسير على الطرقات حالياً أكثر من 10 جيجاواط/ الساعة.

وفي هذا السياق، تتمثل قدرات مبادرة “نيسان لمشاركة الطاقة” في ربط المركبات بالبنية التحتية للمجتمع بما يتيح مشاركة إمكانيات البطاريات ذات الطاقة العالية داخل المنزل أو المبنى. كما أنها تتميز بإمكانية توصيل السيارة بشبكة الطاقة المحلية بحيث تقوم بدور محطات افتراضية لتوليد الطاقة، وذلك من خلال تزويد الشبكة بالطاقة من السيارة والمساهمة في الوقت نفسه في إدارة كفاءة استهلاك الطاقة.

وتنقسم مبادرة نيسان لمشاركة الطاقة إلى 3 أقسام هي: من المركبة إلى المنزل V2H، ومن المركبة إلى المبنى V2B، ومن المركبة إلى الشبكة V2G. يمكن الاطلاع على التفاصيل كافة عبر الضغط على الرابط السابق باللون الأزرق.

 

3- نيسان لتخزين الطاقة:

بعد انتهاء عُمر بطارية سيارات نيسان الكهربائية وعدم قدرتها على توفير الطاقة مجددا، يمكن إعادة تجديدها وتدويرها بحيث تستخدم لعدد من الأغراض الأخرى، بدءا من تشغيل الرافعات الشوكية والمولدات إلى إمداد الملاعب والساحات الرياضية بالطاقة.

وفي الوقت الذي يشهد تحول المزيد والمزيد من العملاء إلى استخدام السيارات الكهربائية، فإنه يتوقع أن تتوفر بطاريات أيون الليثيوم المستخدمة مسبقا بشكل كبير بينما يسعى العملاء إلى استبدال سياراتهم.

وبالتالي يجسّد هذا الأمر تطلعات نيسان بشأن إرساء “معيار جديد للمركبات الكهربائية”، والذي لا يقتصر على امتلاك السيارة فحسب بل والاستفادة من كافة المميزات المرتبطة بها أيضا، بما يصب في مصلحة العميل والمجتمع ككل.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن