إقرأ المزيد
تعرف على بعض السيارات الكلاسيكية التي تحتوي على لوحة القيادة بتصميم مميز
شارك   |

لوحة القيادة هي من العناصر المهمة في مقصورة السيارة حيث أنها تحتوي على مفاتيح التحكم بتجهيزات السيارة، منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي بدأ الإهتمام يتركز في توفير تصميم أكثر عملانية من خلال توفير وضعية أكثر ملائمة لمفاتيح التحكم بالتجهيزات.

تعرف على بعض السيارات التي تحتوي غلى لوحة القيادة بتصميم مميز :

1 – أولدزموبيل إنكاس

لوحة القيادة

من ضمن ما ميز سيارات حقبة الثمانينيات من القرن الماضي هو أنها كانت تعكس التصور المستقبلي لمقصورة السيارة علما أن ذلك يتضمن طبعا لوحة القيادة، على الرغم من أنها سيارة اختبارية إلا أن ذلك لم يمنع من توفير لوحة قيادة شبيهة بالطائرات بعض الشيء.

2 – لامبورجيني آتون

لوحة القيادة

قام إستوديو بيرتوني بتصميم سيارة لامبورجيني آتون الإختبارية كنوع من المواساة للوضع المؤسف الذي كانت شركة لامبورجيني تعاني منه في ثمانينيات القرن الماضي، من ضمن الميزات هو تصميم لوحة القيادة الذي يعكس ما يمكن أن تكون عليه سيارات المستقبل.

3 – بيجو كواسار

لوحة القيادة

من ضمن السيارت التي تحتوي على لوحة قيادة بتصميم مستقبلي تبرز بيجو كواسار حيث تبرز لوحة العدادات الرقمية بالكامل كما يمكن ملاحظة الشاشة داخل لوحة القيادة الوسطية للتحكم بكافة تجهيزات السيارة.

4 – مازدا MX03

لوحة القيادة

تحتوي هذه السيارة على لوحة قيادة تبرز من خلال وجود الشاشات الرقمية وهو ما يوفر لها الطابع المستقبلي للغاية كما أن المقود شبيه بنظيره الموجود في الطائرات.

5 – تويوتا سورر

لوحة القيادة

سواء أكانت من فئة الإنتاج التجاري أو إختبارية فإن حقبة الثمانينيات من القرن الماضي تميزت بوجود سيارات تتمتع بوجود لوحة القيادة بتصميم مميز وهو ما وفره الجيل الثاني من طراز تويوتا سورر “Soarer” حيث تميز بوجود الشاشة التي تعكس كافة بيانات المحرك وأيضا الراديو الرقمي بالكامل.

6 – فولفو تاندرا

لوحة القيادة

تم إسناد تطوير تصميم سيارة فولفو تاندرا لإستوديو التصميم الشهير بيرتوني، النتايجة هي تصميم رياضي ومميز من الخارج فيما أنه من الداخل تتميز لوحة القيادة بوجود العدادات الرقمية بالكامل وهو ما كان أمرا خارجا عن المألوف للغاية عام 1979.

7 – بويك رياتا

لوحة القيادة

من ضمن السيارات التي تحتوي على لوحة قيادة بتصميم مميز تبرز بويك رياتا حيث أنها تمتعت بوجود شاشة تعمل باللمس وذلك في عام 1988 وهو ما كان ابتكارا خارجا عن المألوف في تلك الحقبة.

8 – سيتروين كارين

لوحة القيادة

تتميز السيارات الإختبارية عادة بوجود لوحة قيادة ذات تصميم ثوري للغاية مهما كانت الحقبة التي يتم انتاجها بها بسبب أنه يتم ذلك لعرض فكرة معينة في التصميم وهو ما عرضته هذه السيارة التي تمتاز بوجود كافة مفاتيح التحكم في حيز صغير وذلك لإستيعاب 3 أشخاص في الداخل.

9 – فيكتور W8

لوحة القيادة

ما يؤهل هذه السيارة لدخول قائمة لوحة القيادة ذات التصميم المميز هو وجود شاشة في المقصورة وتحديدا على يسار السائق تقوم بعرض كافة المعلومات عن السيارة وأيضا تنبيه السائق في حال وجود عطل معين.

10 – بونتياك ترانس ام “Kitt”

لوحة القيادة

من أبرز ما ساعد على شهرة طراز ترانز ام بجيله الثالث هو ظهوره في مسلسل نايت رايدر “Knight Rider” في ثمانينيات القرن الماضي حيث أنه كان أبرز ما ميز السيارة هو لوحة القيادة الرقمية والتي تحتوي على كافة الوسائل المساعدة في جمع الأدلة بجانب وجود حاسوب مركزي معقد يقوم بالتحدث إلى السائق.


Avatar
Mohammed Bulbul

قارن