إقرأ المزيد
تطوير نظام ذكي لتنقية الهواء داخل مقصورة السيارة
شارك   |
تطوير نظام ذكي لتنقية الهواء داخل مقصورة السيارة

هل فكّرت يوما عزيزي القارئ بنوعية الهواء التي تتنشقها داخل مقصورة السيارة؟ بحيث يظن معظم السائقين بأن أنظمة تنقية الهواء التقليدية قد تتكفل بمعالجة هذا الأمر، ولكن ما قد لا تعلمونه، أن هذه الأنظمة التقليدية لا تعمل إلا لفترة محددة فقط عندما يتم تنشيطها، لتتوقف عن العمل بعد وقت محدد، بغض النظر عن جودة الهواء السائد في المقصورة. وهنا يأتي دور تطوير نظام ذكي لتنقية الهواء دائما في السيارة.

وفي سبيل البحث عن حلول لهذا الأمر، أعلنت شركة كيا موتورز العالمية عن تطوير ” نظام ذكي لتنقية الهواء ” جديد قادر على مراقبة جودة الهواء داخل المقصورة والعمل على تصفيته وتنقيته تلقائيا عند استشعار أي تدني في النوعية. وبذلك سيتمكن العملاء من تنفس الهواء الأكثر نقاءاً ونظافة، حتى في المناطق الأكثر تلوثا.

نظام ذكي لتنقية الهواء

يعتمد هذا النظام على الجهود والأعمال السابقة للمجموعة لتحسين جودة الهواء داخل السيارة، من خلال إدخال نظام جديد يراقب باستمرار جودة الهواء الداخلي، حتى يحقق حالة الجودة “ممتازة”.

من هنا، وبالإضافة إلى ابتكارات التصفية والتنقية المتقدمة، يمكن لهذه التقنية التكنولوجية المتقدمة إزالة الجزيئات الدقيقة قبل دخول الركاب إلى السيارة وتنقية هواء المقصورة طوال الرحلة.

كما تستجيب هذه التقنية الجديدة، والتي من المتوقع استخدامها في سيارات الشركة المستقبلية، إلى المخاوف المتزايدة بشأن التأثير الصحي للجزيئات والجسيمات الدقيقة على صحة الانسان، خاصة في المناطق الحضرية المزدحمة للغاية.

وبالتالي، سيراقب هذا النظام الذكي لتنقية الهواء باستمرار جودة هواء السيارة، لينشط وظيفة التنقية إذا انخفضت جودة الهواء إلى مستوى “مقبول”، ثم يحافظ على عملية التنظيف حتى تتحسن جودة الهواء إلى مستوى “ممتاز”. وفي حال كانت جودة الهواء الخارجي عند مستوى “ضعيف”، يمكن لنظام تنقية الهواء تحسين جودته وتحقيق مستوى “ممتاز” بشكل فوري تقريبا.

والمثير للاهتمام أيضا، في سياق متصل، أنه يمكن للركاب الحصول على المعلومات اللازمة من خلال مراقبة مستويات جودة الهواء داخل السيارة من خلال شاشة الملاحة السمعية-البصرية (AVN) في السيارة، مع عرض رقمي بصري مقاس 16 بار لنوعية الهواء وتقلبه في الوقت الآني المباشر. ويتم تصنيف ذلك وفقا لمعايير شركة كوريا البيئية، والتي تصنف جودة الهواء وفقا لأربعة مستويات استنادا إلى وجود المواد الدقيقة والملوثات به وهي: ممتاز، جيد، وسط، وضعيف.

تطوير نظام ذكي لتنقية الهواء داخل مقصورة السيارة

ماذا عن متانة وموثوقية النظام؟

قامت شركة كيا موتورز بتصميم أجهزة استشعار متكاملة تعتمد على الليزر لضمان متانة وموثوقية النظام. فأجهزة الاستشعار العادية عرضة لمشاكل الموثوقية عادة، حيث يمكن للجسيمات الدقيقة أن تبني تدريجيا على عدسة القياس.

وبالتالي فإن التصميم الجديد القائم على الليزر المبتكر من قِبل فريق الدراسات والبحوث في الشركة الكورية قادر على تجنب هذه المشكلة. علاوة على ذلك، يضمن الاختبار الدقيق لنوعية الهواء المحافظة على الوظائف الكاملة لمحركات ومروحة أجهزة تنقية الهواء في كل من البيئات شديدة الحرارة والبرودة.

فالنظام الداخلي الجديد لتنقية الهواء بات مزودا بمرشحات متطورة لتصفية الهواء عالية الأداء، الأمر الذي يحسن معدل جمع الجسيمات الدقيقة من 94 ٪ إلى 99 ٪. كما بات يتميز نظام الترشيح الجديد أيضا بوظيفة إزالة الرائحة عبر استخدام الفحم، فيما يمكنه إغلاق نوافذ السيارة تلقائيا للمساعدة في عملية التطهير بشكل سريع.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن