إقرأ المزيد
تطبيق هاتفي مبتكر للتنقل في المركبات ذاتية القيادة!
شارك   |

هل سمعتم بتطبيق “كيوب” CUbE الذي يمكن استخدامه عبر الهواتف الذكية؟ شاهدوا الصور أعلاه وستلاحظون أنكم تفهمون الفكرة العامة. إنه المستقبل يا أعزائي.

هو تطبيق مبتكر تم عرضه من قبل الشركة الرائدة عالميا في قطاع السيارات والتقنيات كونتيننتال (Continental)، خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2017 (IAA). CUbE المستمَد اسمه من الأحرف الأولى لكلمات “تجربة كونتيننتال للتنقّل المُدُني” باللغة الإنكليزية (Continental Urban Mobility Experience)، يجري تطويره بهدف مساعدة المركبة على الوصول إلى وجهتها المطلوبة بأمان ويُسر بدون سائق.

ويبدو أن التوجه العالمي يصب في مصلحة السيارات الكهربائية ذاتية القيادة والتي سيعوّل عليها في تحسين نوعية الحياة داخل المدن المزدحمة عبر تنظيم حالة السير وسرعة التنقل ونقل السيطرة من يد الإنسان إلى العقل الإلكتروني، كون مركبات المستقبل لن تتطلب أي سائق وبالتالي لن تحتوي على عجلة قيادة أو دواسة مكابح.

وبالتوازي مع تطوير وسائل التنقل ذاتية القيادة، كسبت كونتيننتال حصّة جزئية ضمن الشركة الفرنسية المتخصّصة “إيزي مايل ساس” (EasyMile SAS) الناشطة بمجال القيادة الذاتية لضمان وجود منصة جاهزة دائما لتطوير تقنيات الشركة المطلوبة للمضي قدما بعمليات أنظمة التنقل الذكية المستقبلية.

وتشير التوقعات إلى أنه بحلول العام 2050، سوف يعيش أكثر من ثلثي سكان الأرض في المدن، أي أكثر مرّتين مما هو عليه الأمر اليوم. ولأجل تحقيق التنقل العام السلس، سوف تتطلب مدن المستقبل أنظمة تنقلية مشتركة ومعززة تتضمّن أساطيل جديدة من مركبات التاكسي الآلية: مركبات ذاتية القيادة أو في الواقع أجهزة كمبيوتر على عجلات يتم تسييرها كهربائيا وتتميّز بكفاءة قصوى. ومن شأن أنظمة كونتيننتال أن تجعل هكذا مركبات أكثر كفاءة من ناحية الكلفة وأكثر رفقا بالبيئة، إلى جانب التأكد من كونها ملائمة وآمنة.

ومن المرجح أيضا أن تتشارك المركبات بدون سائق الطرقات السريعة مع باقي مستخدمي الطرق في المستقبل، لذلك سيكون عليها التوافق تماما مع سلسلة التأثيرات الكاملة لنظام SensePlanAct المرتبط بالقيادة. كما عليها التعرّف على البيئة المتواجدة فيها المركبة، وتفسير ظروف السير بشكل صحيح والتفاعل وفقا لهذا.

في سياق مرتبط، تواجه الشركة العديد من التحديات المرتبطة بالبيئات المُدُنية شاملة التعرّف على صفات الشوارع، الأرصفة، علامات السير، الإشارات المرورية، حركات المارّة وراكبي الدرّاجات الهوائية إضافة للسيارات الأخرى، وذلك لأجل تكييف استراتيجية قيادة المركبات وفقا لهذا الأمر.

تكنولوجيا، سيتم تحديد موقع المركبة عبر عمليات خلفية من دون أي دراية من قِبَل الركّاب. وعلاوة على استخدام نظام عالي الدقّة لتحديد المواقع (GPS) كمرجع، ستعتمد كونتيننتال أيضاً على حلول حسابية مبتكَرة تشمل وحدة تحكّم ADCU مركزية (وحدة تحكّم بالقيادة الذاتية الحاصلة على مساعدة Assisted & Automated Driving Control Unit) تقوم بمقارنة الصدى الحالي من مجسّات الرادار في المركبة مع صدى رادار معروف ضمن خارطة الصدى، وكذلك حل راديوي مع مرسِلات على حافة المسار، بحيث يتم توفير قياسات دقيقة للمسافة الفاصلة بهدف تحسين العمليات أكثر.

في الوقت الراهن، يفهم تطبيق CUbE بيئته من خلال مجسّات الرادار والكاميرات الخاصّة به والتي برهنت فعاليتها الاعتمادية ملايين المرّات كمكوّنات ضمن السلسلة. وعلى المدى المتوسّط، سوف تصبح أيضاً مجسّات LiDAR المرتكزة على الليزر من كونتيننتال جزءا من منصّة المجسّات.

وبفضل المجسّات المركَّبة، يتعرّف تطبيق CUbE على المارّة ويتواصل معهم من خلال شاشة خارجية، بحيث تُعطى الأولوية لأي شخص موجود ضمن مسار المركبة. ويتعرّف التطبيق أيضا على الإشارات الضوئية وموقعها ومراحل تبدّل أنوارها اللونية، مما يتيح بالتالي تكاملاً مثالياً للمركبة ضمن حركة السير. كما يستخدم كاميرا ونظام تواصل ’المركبة – إلى-X‘ ( V2X) لأجل الاتصال مع نظام إشارات المرور الضوئية. ويُعدّ الجمع بين التقنيتين أحد الأمثلة المتعدّدة على حلول النظام الوفيرة والضرورية لضمان السلامة في الكثير من المناطق.

يا أصدقائي، من المؤكد أن المستقبل يخفي لنا تطورات تكنولوجية وتقنية مرعبة بذكائها من جهة ومسهلة لحياة المجتمعات في حياة المدن المزدحمة من جهة أخرى. لا غنى عن التطور التكنولوجي بعد اليوم، ولكن لدي شعور بأنه يوما ما ستنقلب علينا هذه الآلات. سننتظر ونرى.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


روبير الجميّل
روبير الجميّل

صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات.
يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل.
يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات – العادية ورباعية الدفع – حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية.
للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com


قارن