إقرأ المزيد
تسلا رودستر على الأرض وكذلك في الفضاء!
شارك   |

كانت من الممكن أن يكون هناك أشياء كثيرة تؤدي إلى فشل عملية إطلاق صاروخ فالكون الثقيل من سبايس أكس وبالتالي إلى فشل المهمة برمتها.

ويعتبر صاروخ فالكون هو أقوى صاروخ فضائي في التاريخ وقد أطلقته شركة سبايس أكس من محطة تابعة لناسا, وهي المحطة التي أطلق منها صاروخ أبولو الذي حمل على متنه نيل أرمسترونغ وهو أول صاروخ يحمل بعثة إنسانية تصل إلى القمر وتحط عليه قدم بشرية.

وهو الأقوى في العملية الحالية وأول صاروخ قام بإستخدام ثلاثة صواريخ قابلة لإعادة الإستخدام. ومع ذلك فإن كل شيء سار على ما يرام في هذه العملية. وهذا يعني أن هناك سيارة تسلا رودستر تحلق الآن وفي هذه اللحظات في الفضاء الخارجي. وهذه السيارة من المتوقع لها أن تبقى في الفضاء لمليارات من الأعوام وفقاً للعلماء الذين ساهموا في إنجاح هذه العملية.

وفي التفاصيل فقد انطلق صاروخ فالكون هيفي من منصة إطلاق أبولو 11 في مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا وذلك عند الساعة 3:45 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء. وقد تمكن الصاروخ من الإنفصال خلال هذه العملية بسلاسة تامة في حين أن إثنين من الصواريخ التي تم إستعمالها في هذه المهمة سوف تعود أدراجها إلى الأرض وسوف تقوم بالهبوط في تزامن تام تقريبا.

غير أن توقيت عودة الصاروخ الثالث الذى كان من المقرر ان يحط على متن محطة عائمة فى المحيط الاطلسي لم يعرف بعد. وبعد فترة وجيزة من فصل الصاروخ تم فتح الحمولة حيث تم الكشف عن سيارة تسلا حمراء من طراز رودستر يجلس وراء مقودها رجل وهمي يرتدي بذة “ستارمان” الفضائية.

ووفقا لما ذكره ايلون موسك الرئيس التنفيذي لكل من شركتي تسلا وسبايس اكس، فإن سيارة تسلا “رودستر” هذه ستستغرق 5 ساعات للوصول إلى أحزمة فان ألين في الفضاء ومن ثم تحاول الوصول نهائيا إلى الكوكب الأحمر (حلم إيلون موسك الدائم) المريخ “.

وفي وقت سابق، قال موسك أن رودستر سوف تستمر في نهاية المطاف حتى مليار عام على مسار بيضاوي أو مدار بيضاوي حول المريخ.

غير أن مصدراً آخر كان قد أفاد لمجلة موتور ترند بأن أنه في الواقع سيتم إرسالها إلى مسافة عامة من الشمس حيث يدور المريخ ومن ثم سوف يتم تركها للإنجراف.

وبهذه الطريقة فإنها لن تصل لتصبح  مقربة كفاية من هذا الكوكب بحيث تقوم جاذبيته بسحبها نحو أرضه.

وفي ما يلي يمكنكم مشاهدة بث اللحظات الأ,لى لوصول السيارة إلى الفضاء وسيرها في مدار الأرض في الفيديو المرقف أدناه.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن