إقرأ المزيد
القيادة الذاتية على الطرق الوعرة .. مستقبل مركبات لاند روفر
شارك   |
القيادة الذاتية على الطرق الوعرة.. مستقبل مركبات لاند روفر

ابتكار تكنولوجي مميز كشفت عنه شركة جاكوار لاند روفر يعرض تقنية خماسية الأبعاد للمرة الأولى على مستوى العالم، لتمكين المستويين الرابع والخامس من القيادة الذاتية على الطرق الوعرة. مبهرة فعلا التقنيات المتقدمة التي تطرحها الشركة والمتعلقة بالسير خارج الطرق المعبدة.

المشروع البالغ تكلفته 3,7 مليون جنيه استرليني يدعى “كورتيكس” CORTEX ويسعى إلى استكشاف قدرات القيادة الذاتية للسيارات متعددة الاستخدامات على جميع أنواع التضاريس والطرق الوعرة، وفي مختلف الأحوال الجوية الماطرة والمثلجة والغبارية والضبابية والجليدية.

تفاصيل مشروع القيادة الذاتية على الطرق الوعرة

ويتضمن المشروع الأول من نوعه على مستوى العالم عددا من التقنيات المتقدمة التي يتم العمل عليها، أبرزها عملية تصميم تقنية خماسية الأبعاد تجمع بين البيانات الصوتية، والمرئية، والرادارية، واستشعار المسافة وقياس المدى بواسطة الضوء (LiDAR) في الوقت الحقيقي.

ومن شأن هذه البيانات مجتمعة أن تعزز إدراك السيارة للبيئة المحيطة بها. وبفضل تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، ستتمكن السيارات ذاتية القيادة من التطور تدريجيا بما يعزز قدرتها على السير في مختلف ظروف الطقس وعلى جميع أنواع التضاريس.

كما يسعى المشروع إلى الارتقاء بتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة عبر تطوير الخوارزميات، وتحسين أجهزة الاستشعار، والاختبارات الميدانية على الطرق الوعرة في المملكة المتحدة، بما يتيح للعملاء لاحقا اختيار المستوى المطلوب للتحكم بالسيارة مع الاستمتاع بتجربة قيادة ممتعة وآمنة.

يتم العمل ضمن “كورتيكس” بالتعاون مع “جامعة برمنجهام” بأبحاثها الرائدة عالميا في مجال الرادار والاستشعار للمنصات ذاتية التحكم، وشركة “ميرتل إيه آي” الرائدة في مجال التعلم الآلي. وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن هذا المشروع كجزء من دورة التمويل الثالثة لتصميم المركبات الذكية وذاتية القيادة من وكالة “إنوفيت يو كي” في مارس 2018.

إذا، لقد أصبحت القيادة الذاتية أمرا واقعا في قطاع السيارات، ويبدو أن جاكوار لاند روفر تسعى إلى تخطي حدود الابتكار لضمان تطوير سيارات ذاتية القيادة تتمتع بأعلى مستويات الراحة والكفاءة والأداء والسلامة، المعهودة من جميع سيارات الشركة. ويبدو أن مشروع “كورتيكس” يقدم فرصة مهمة للتعاون مع بعض الشركاء المتميزين والاستفادة من خبراتهم لتحقيق رؤية العلامة البريطانية في المستقبل المنظور.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن