أبريل 18, 2018

إطارات متطورة للسيارات قادمة في المستقبل.. ستبهرك حتما!

الإطارات جميعها مطاطية ودائرية، أليس كذلك؟ على الأقل هذا ما نستخدمه في سياراتنا حتى يومنا هذا. ولكن هناك العديد من الأفكار الحديثة المطروحة لتصنيع إطارات متطورة للسيارات قادمة في المستقبل، قد تبهرك فعلا!

فالإطارات تكون دائرية عادة إذا نظرت إليها من الجانب، ولكن حاول النظر إليها من الأمام أو من فوق، ستراها شبه مستطيلة، وهذا سبب أساسي في كونها تدور في اتجاهين فقط. كما أنها مصنوعة من المطاط القاسي والثابت غير القادر على التأقلم مع مختلف التضاريس والظروف المناخية بسهولة. كم هذا محدود فعلا!

لن تصدقوا الأفكار المطروحة لنماذج الإطارات في المستقبل ومدى التطور التكنولوجي الحاصل في هذا المجال. فمن الإطارات الكروية شاملة الاتجاهات إلى الإطارات التي تخلت في عملية تصنيعها عن المطاط الاصطناعي لتتوجه نحو المواد القابلة لإعادة التدوير، فضلا عن الإطارات القادرة على التأقلم بسرعة فائقة للحفاظ على تماسك السيارة عند السرعات العالية أو فقط لمجرد تغير سطح الطريق.

تابعوا أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا إطارات السيارات التي قد يتم انتاجها في المستقبل.

5- نوكيان هاكابيليتا 8

تعمل شركة نوكيان على مفهوم إطار أكثر عملية وإفادة، خاص بالتضاريس القاسية كالمناخات الجوية الباردة حيث تتراكم الثلوج ويكثر الجليد، أو في الأماكن التي تحتاج إلى هكذا نوع من الإطارات.

إذ قدمت الشركة الفنلندية إطارات جديدة تحت اسم “هاكابيليتا 8” غير قابلة للاشتعال للمرة الأولى، مع وجود مسامير قابلة للسحب إلى الخارج. لم تكشف نوكيان عن الكثير من التفاصيل، ولكن يبدو أنه على السائق أن يضغط زر ما لكي تخرج الأشواك من باطن الإطار إلى الخارج فتعلق بالطريق وتساهم في زيادة معدلات التماسك.

شاهدوا الفيديو وستعلمون عما أتكلم هنا.

4- جوديير إيجل 360

إطارات كروية شاملة الاتجاهات ورائعة ستسمح بتقديم عمليات ركن موازية وفعّالة جداً، والدوران في مكانها لتجنب المنعطفات الحادة. إطارات جوديير إيجل 360 مصنوعة من دون هواء، وإنما من نوع من الرغوة ذات المكونات السرية حتى الآن، مع جرافين كروي صغير يضم مجموعة من المغناطيس القوي.

يستخدم المغناطيس لتثبيت هيكل السيارة فوق الإطارات من جهة، ولتوفير التسارع والكبح والانعطاف في استجابة للفات كهرومغناطيسية قوية في الهيكل المحيط بهذه العجلات الكروية، من جهة أخرى. الأهم أن هذه التكنولوجيا تقدم الاندفاع من دون الاحتكاك.

شاهدوا الفيديو وستعلمون عما أتكلم هنا.

3- نماذج إطارات كومهو المستقبلية

استحوذت إطارات كومهو باستمرار على ثقة أفضل الشركات المصنعة والعملاء على مستوى العالم، وذلك بفضل معايير السلامة والجودة العالية خاصتها. إذ تقدم مجموعة شاملة من الإطارات لسيارات الركاب والمركبات التجارية.

وها هي تكشف عن نماذج إطاراتها المستقبلية التي شملت القيادة في جميع الظروف التي قد تواجه سائق السيارة، من الجبال والتضاريس القاسية والظروف الرطبة وبرك المياه، إلى الطرق السريعة والملتوية غير المتساوية.

شاهدوا الفيديو حتى النهاية، فالمقطع الأخير مميز فعلا ولن تصدقوا درجة التطور التكنولوجي الذي قد نصل إليه.

2- نموذج ميشلان العضوي

يبدو أن شركة ميشلان قد بدأت تضجر من المطاط، فقررت التوجه نحو دعم البيئة عبر استعمال مواد يمكن اعادة تدويرها. فالفكرة التي طرحتها غريبة بعض الشيء، ولكن مستقبلية جدا، عرفت بإطار “الرؤية” vision.

سيكون الإطار مصنوعا من مواد بيولوجية قابلة للتحلل، بما في ذلك المطاط الطبيعي والورق وعلب الصفيح والنفايات الخشبية والبلاستيكية، مع حفنة من المواد القابلة لإعادة التدوير الأخرى لتقليل تأثيرها البيئي. كما أنه سيكون بلا هواء، لذلك لم يعد لديك ما يدعو للقلق بالنسبة إلى التشقق.

باختصار، ومن الناحية النظرية، نموذج ميشلان العضوي إطار عضوي، من دون هواء، قابل لإعادة التجدد عبر تعبئة التلف، ومطبوع بتقنية 3D الجديدة.

1- نماذج إطارات متطورة هانكوك في المستقبل

يبدو أن شركة هانكوك قد بدأت الاستعداد لمواجهة الاحتباس الحراري وتغير المناخات حول العالم وإمكان تطرفها، فقامت بطرح ثلاثة مفاهيم للإطارات: الأول خاص بالأمطار الغزيرة “هيبلاد”، والثاني مخصص للمناطق الصحراوية والأتربة “بوستراك”، أما الثالث فمن الظاهر أنه قادر على اجتياز العواصف الثلجية الشرسة “ألبيك”.

شاهدوا الفيديو وستتمكنون من التفريق بينها ومعرفة الفكرة الكامنة وراء كل إطار على حدة. ما أدهشني فعلا هو الإطار المخصص للمياه والعواصف، فكرة مميزة قد تشكل ثورة في قطاع المواصلات والتنقل إن تم تطبيقها في المستقبل.

وإليكم أيضا الفيديو التالي الذي يجسد لنا كيف يمكن أن يكون التنقل في المستقبل:

أهم المقالات