إقرأ المزيد
أشهر أنواع أنظمة فرامل منع الانزلاق
شارك   |
أبرز أنواع أنظمة فرامل منع الانزلاق

يتم تجهيز السيارات الحديثة المتطورة بمختلف أنظمة فرامل تعمل على منع انزلاق السيارة أثناء القيادة.

أبرز أنواع أنظمة فرامل منع الانزلاق:

 

5 – نظام EML: Electronic Modulation Load

وحدة التحكم بتنظيم حمل المحرك. حيث يقوم هذا النظام بتعديل مختلف، بواسطة إشارات ترسل من حساسات تبين سرعة دوران المحرك، الحرارة، وسرعة السيارة.

بحيث تعطي دواسة البنزين المتصلة بوحدة التحكم الالكتروني EML إشارة كهربائية عن سرعة المحرك وسرعة السيارة. يستخدم هذا النظام في محرك البخاخ ويضاف إلى أنظمة MSR / ASR / ABS.

 

4 – نظام ASC أو ASR أي Automatic Stability Control Regulator

يقوم هذا النظام بالتحكم الكامل في السيارة لمنع انزلاق العجلات في جميع الأحوال – في حالات الدوران والفرملة والسير على طرق زلقة – حيث يقوم بحساب سرعة دوران العجلات ومقارنتها بسرعة محرك السيارة.

تتم هذه العملية من خلال حساس مرتبط بدواسة الوقود، نقطة الاشتعال ووقت الضخ، ما يساعد على عدم تزحلق الإطارات الدافعة، ويدعم توازن الإطارات على الطريق، من ناحية الالتصاق والاحتكاك واستقامة الإطار مع الأرض.

يعمل عادة عند تشغيل المحرك وازدياد تسارع سرعة المحرك والسيارة، وله علاقة في قطع التيار المنخفض، واعطاء التيار العالي، وتوقيت ضخ الوقود.

 

3 – نظام MSR: Modulation of Stability in Retrogradution

يعمل هذا النظام على.

نظام التحكم في عزم دوران المحرك MSR يمنع قفل العجلات عند تخفيض السرعة بشكل مفاجئ، وبالتالي يعمل هذا النظام على تنظيم عزم المحرك، ويدخل في صلب عمل نظام ABS لمنع قفل الإطارات الدافعة.

 

2 – نظام AEGS: Automatic Electronic Gear Selection

تتعلق أشغال هذا النظام بعمل علبة السرعات الأوتوماتيكية. فيعمل مع فتح الفراشة تدريجيا، ليخفف من تسبيق الاشتغال مع تغيير نسب السرعة صعودا أم نزولا خلال القيادة.

 

1 – منع انغلاق المكابح ABS: Anti-Block System

هو نظام أمان يحول دون انغلاق عجلات السيارات أو توقفها عن الدوران أثناء الفرملة. بمعنى آخر، يفحص نظام منع انغلاق المكابح ABS عملية الفرملة ويضبطها، ويعطي المعلومات اللازمة المرتبطة بعمل الإطارات إلى أنظمة MSR أو ASC.

تعمل مجموعة هذه الأنظمة المتطورة في السيارات الحديثة بالتنسيق مع بعضها البعض في كل ما يتعلق بسير السيارة: سرعة المحرك، حرارته، قوة الفرملة، توقف الإطارات، تزحلق الإطارات وتوقيت الاشتعال.

لقد تطور نظام ABS كثيرا منذ انتشار استخدامه في السيارات. وبالتالي، لا تمنع الإصدارات الحديثة قفل العجلات أثناء الفرملة فحسب، بل وإنما باتت تضبط إلكترونيًا الكبح المطبق على العجلات الأمامية والخلفية. وتعرف هذه الوظيفة باسم توزيع قوة الفرملة إلكترونيا EBD، أو نظام مراقبة الجر TCS، أو مساعدة الكبح الطارئ EBA، أو نظام الثبات الإلكتروني.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن