يناير 29, 2020

“الفتيس”.. ما هي أنواعه وكيف تتجاوزون مشاكله؟

يسمع الكثير من أصحاب السيارات عن قطعة، من أهم القطع الموجودة بالسيارة، وهي ناقل الحركة أو “الفتيس” كما يطلق عليه. ما هو “الفتيس”، وما هي أنواعه، كيف يمكن زيادة عمره الافتراضي؟ هل يختلف استهلاك الوقود حسب نوع “الفتيس”؟ في التالي أبرز المعلومات حول “الفتيس” وكيف يمكن إصلاحه. 

الفتيس

ما هو الفتيس؟

ناقل الحركة أو الفتيس، هو المسؤول الرئيسي عن تحريك السيارة، وزيادة سرعتها، وانخفاضها، عن طريق ما يسمى “عصا الفتيس”.

ما هي أنواع الفتيس؟

لناقل الحركة عدة أنواع،  أبرزها “مانيوال”، “أوتوماتيك”، “ستيبترونيك”، و”الإيزي ترونيك”.

“مانيوال”

أشهر  الأنواع هو “المانيوال”، والموجود في أغلب السيارات القديمة، وبعض السيارات الاقتصادية الحديثة. يعتمد على عصا الفتيس للحصول على السرعة المناسبة من خلال الضغط على “الدبرياج”.

يعد هذا النوع هو الأرخص، والأسهل من حيث إصلاحه. كما أنه يوفر في استهلاك الوقود. لكن أحد أهم عيوبه، هو صعوبة التحكم به في حال الطرق المزدحمة بسبب ضرورة التنقل بين السرعات المختلفة للسيارة.

ويمكن زيادة زيت الفتيس لهذا النوع في حال النقصان بشرط أن يكون بنفس درجة اللزوجة.

“أوتوماتيك”

هو أكثر الأنواع شيوعاً في السيارات الحديثة، يمتاز بسرعته على الطريق، كما أنك لا تحتاج للتنقل بين السرعات من خلال عصا الفتيس. رغم سهولته الشديدة بالنسبة للسائق، إلا أنه يستهلك معدل وقود أكبر من الفتيس المانيوال، كما أن هناك صعوبة في إصلاحه الذي يعتبر مكلفاً.

في حال نقصان زيت الفتيس الأوتوماتيك، يلزم حينها، تغيير الزيت كاملاً وليس فقط زيادة معدل النقصان وهو ما يعد أمراً مكلفاً لارتفاع سعره

“ستيبترونيك”

هذا النوع يجمع بين مميزات المانيوال والأوتوماتيك، إذ تتمكن من تغيير السرعات عن طريق عصا الفتيس، مثل الطريقة المعتادة. لكن عن طريق”سوستة” تمكنك من التحكم في السرعات بناقل الحركة.

“إيزي ترونيك”

يشبه هذا النوع المانيوال، لكنه لا يوجد به دواسة “دبرياج”، ويحتوي على مكونات الفتيس التقليدية القديمة، مثل “الديسك، الأسطوانة” تماماً مثل المانيوال.

أبرز مشاكل الفتيس وكيف يمكن إصلاحها؟

أنواع ناقل الحركة

في حالة  المانيوال، فإن أغلب تلك المشاكل تتلخص في استبدال قطع بسيطة به تسمى “الديسك، والأسطوانة”. وهي شائعة التلف، بسبب كثرة الضغط على دواسة “الدبرياج”، التي تمكّن قائد السيارة من اختيار السرعة المناسبة أثناء القيادة.

أما الفتيس الأوتوماتيك، فإن أعطاله مكلفة جداً، وخصوصاً في علبة التروس الميكانيكية. كما أن مركز الصيانة وحده هو المختص بالإصلاح في حال توقف السيارة، عكس المانيوال التي يمكنك تحريك السيارة بطرق متعددة أبسط وأسهل، من أشهرها اختيار السرعة الثانية مع دفع السيارة للعمل من خلال الدينامو.

أخيراً، في حال شراء سيارة مستعملة وبها فتيس مانيوال غير سليم، فلا داعي للقلق، يمكنك بسهولة إصلاحه أو تغييره. لكن في حال كانت السيارة أوتوماتيك والفتيس بها غير سليم، ينصح خبراء السيارة بالابتعاد عن شراء تلك السيارة مهما انخفض سعرها.

أهم المقالات