إقرأ المزيد
أيهما أفضل لإطارات سيارتك الهواء أم النيتروجين؟
شارك   |

تعتبر الإطارات من الأجزاء المهمة للسيارة، وذلك لأنها أحد أبرز وسائل الأمن والسلامة في المركبات، ومع الانتشار الواضح لاستخدام النيتروجين بتعبئة إطارات السيارات، فإن الكثير من سائقي السيارات يستفسرون عن أهمية تعبئة إطارات سياراتهم بالنيتروجين بدلاً من الهواء، لهذا يسرنا أن نتعرف برفقتكم على الفرق بين الهواء والنيتروجين وتأثيرهما على الإطارات والقيادة.

الإطارات

الفرق بين الهواء والنيتروجين في الإطارات

عمر الإطارات

الهواء يتكون بشكل أساسي من الأوكسجين هذا ما يسرع من عملية تفاعله مع مادة المطاط المادة الأساسية في صناعة الإطارات، وبالتالي فإن الأوكسجين يسبب زيادة نسبة التأكسد للإطار، ليفقد مع مرور الوقت قوته بسبب ضعف جدرانه، أما النيتروجين فلا يتفاعل مع أي من مكونات الإطار، لهذا فهو يحافظ أكثر على عمر الإطارات لفترات أطول من الهواء.

عدم تغير ضغط الإطار

ممن المعروف أن ذرات الأوكسجين في الهواء أقل كثافةً من النيتروجين، هذا يسبب ارتفاع احتمالية انخفاض ضغط الإطارات بسبب تسرب ذرات الأوكسجين ذات الكثافة القليلة لخارج الإطار، لهذا يعد النيتروجين أكثر ثباتاً داخل الإطار لارتفاع كثافة ذراته.

توافر محطات التعبئة

محطات الوقود والورش التي تزود إطارات سيارتك بالهواء منتشرةً في كل مكان بعكس النيتروجين فمن القليل جداً أن نجد الأماكن الخاصة بتعبئته.

ثبات السيارة

النيتروجين يحافظ على ثبات السيارة بشكل أكبر من الهواء، لهذا تعتمد سيارات السباق على النيتروجين فقط.

السعر المنخفض

على الرغم من سعر تزويد الإطارات بالنيتروجين شهد انخفاضاً واضحاً في الفترات الأخيرة، إلا أن يبقى ذو سعر أغلى من الهواء، عدا عن ذلك إن امتلاكك كسائق لجهاز نفخ الإطارات بالهواء فيمكنك نفخ الإطارات بشكل مجاني.

استهلاك الوقود

عند تعبئتك لإطارات سيارتك بالنيتروجين ستلاحظ تحسن بكفاءة استهلاك الوقود وذلك بسبب انخفاض مقاولة الإطارات للاحتكاك والهواء، هذا ما يحافظ أيضاً على ضغط الإطارات لأطول فترة ممكنة.

كيفية تعبئة الإطارات بالنيتروجين


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن